جاري التحميل ...

إعلان الرئيسية (العرض كامل)

في هذه المقالة سوف نتعرف سويًا على كلًا من Skype و Viber وايهما افضل من حيث ، سهولة الاستخدام ، والتكلفة ، والشعبية ، والتنقل ، واستهلاك البيانات ، وجودة المكالمة ، والجهات التي يمكنك الاتصال بها ، والميزات الأساسية لمساعدتك في تحديد واستخدام أي من التطبيقات.

ايضًا قمنا سبقًا في عمل مقارنة بين تطبيقات التراسل الفوري واتس اب وفايبر يمكنك الاطلاع عليها وقرأتها، أيضًا هناك الاطلاع على مراجعة تطبيق التراسل الفوري واتس اب.

الناتج الإجمالي لاهم الميزات في Skype و Viber


  • سكايب
  1. يتطلب اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول.
  2. مجاني لتحميل ويستخدام للاتصال داخل الشبكة.
  3. تم وضع تطبيق Skype لأول مرة باعتباره تطبيق يستخدم على سطح المكتب.
  4. تتطلب المكالمات عالية الجودة مزيدًا من البيانات.
  5. يمكن شراء رقم لتلقي المكالمات ورسائل SMS عليه.
  6. يمكن الاتصال بأي هاتف محمول أو خط أرضي خارج الشبكة مقابل رسوم.
  • فايبر
  1. يستخدم رقم هاتفك لتعريفك على الشبكة.
  2. مجاني للتنزيل والاستخدام.
  3. تم وضع تطبيق Viber في المقام الأول كتطبيق للهواتف المحمولة.
  4. يستخدم بيانات أقل.
  5. يمكن الاتصال بأي هاتف محمول أو خط أرضي في جميع أنحاء العالم مع خطة Viber Out المدفوعة.

سهولة الاستخدام من حيث النظام الأساسي لـ Skype و Viber

  • سكايب
  1. سهلة التثبيت والاستخدام.
  2. يتطلب اسم مستخدم وكلمة مرور.
  3. الأفضل في الاستخدام على الكمبيوتر المكتبي والمحمول.
  • فايبر
  1. سهل التثبيت والاستخدام.
  2. يستخدم رقم هاتفك كمعرف لدخول عليه بدلاً من كلمة مرور.
  3. الأفضل في الاستخدام على الهواتف الذكية.

كلا التطبيقين سهل الاستخدام للغاية وسهل التثبيت ، بالرغم من انهم يعملون بشكل مختلف ، ولكن يتطلب منك Skype استخدام اسم مستخدم وكلمة مرور لتسجيل الدخول.

كما يتم استخدام اسم المستخدم كعنصر اساسي للتعريف بك على الشبكة بالكامل، مما يعني أنه يجب عليك أن تطلب من جهات الاتصال الخاصة بك الموافقة على اضافة اسمك لديهم واضافة أسماء المستخدمين لديك للاتصال بهم قبل استخدام التطبيق.

في المقابل ، لا يتطلب Viber أي اسم مستخدم ، ولكن بدلاً من ذلك ، يستخدم رقم هاتفك الخلوي كمعرف اساسي ، وبالفعل فإن هذا يعتبر مفيدًا جدًا مع استخدام هاتفك المحمول ، خاصة مع جهات الاتصال الحالية.

يعزى هذا الاختلاف إلى حد كبير إلى الأصول النسبية للتطبيقات، حيث بدأ Skype طرح نفسه على الكمبيوتر واستغرق بعض الوقت لإضافته على الهواتف المحمولة، وذلك نظرًا لأن جهاز الكمبيوتر لا يستخدم رقم الهاتف المحمول ، لذلك فإن Skype هي الرابح هناك.

ولكن Viber ، يعد الأحدث نسبيًا ، حيث كان في البداية تطبيقًا للهواتف المحمولة ولم ينضم مؤخرًا إلى صفوف تطبيقات سطح المكتب إلى بشكل جزئي حيث يمكنك من مزامنة حسابك على الهاتف مع الكمبيوتر.

لذلك إذا كنت مستخدمًا للهاتف المحمول ، فستجد على الأرجح Viber أكثر سهولة نظرًا للتكامل مع وظائف هاتفك ورقمه.

المقارنة بين Skype و Viber من حيث التكلفة


  • سكايب
  1. مكالمات مجانية داخل الشبكة.
  2. مكالمات منخفضة التكلفة خارج الشبكة إلى أي رقم.
  3. اشتراكات المكالمات الدولية أغلى ثم تشمل المزيد من البلدان.
  4. يمكن شراء رقم لتلقي المكالمات والنصوص.
  • فايبر
  1. مكالمات مجانية داخل الشبكة.
  2. مكالمات منخفضة التكلفة خارج الشبكة إلى أي رقم.
  3. خيارات الاشتراك أرخص قليلا.

تعد المكالمات داخل الشبكات المعنية من هذه التطبيقات مجانية وآمنة حيث تتيح ميزة Viber's Viber اجراء المكالمات الدولية للخطوط الأرضية وأرقام الهواتف المحمولة خارج الشبكة بأسعار معقولة ، بحيث يكن الدفع مقابل هذه المكالمات على أساس كل مكالمة تجريها ، أو يمكنك الاشتراك في خطة شهرية تسمح لك بالاتصال بأي من الدول الخمسين المحددة في الخطة بأقل من 10 دولارات شهريًا اعتبارًا من أكتوبر 2019.

أما بخصوص Skype فهوا أيضًا يوفر بنية تسعير مماثلة ، بحيث يمكنك الاتصال بأي رقم دوليًا مقابل رسوم محددة ، ومع ذلك فإنه يقدم أيضًا خدمة اشتراكات متنوعة حسب المكان الذي تريد الاتصال به، وعلى سبيل المثال ، بعض الدول يسمح لك الاشتراك بالاتصال بـ 63 دولة يعمل بأقل من 15 دولارًا.


الأكثر شعبية في الاستخدام Skype أم Viber

  • سكايب
  1. يقدر استخدام Skype بنحو 1.3 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.
  2. لكنها ليست تلك الشعبية كما كانت في السنوات الماضية.
  3. يستخدم في الأعمال أكثر من الاستخدام الشخصي.
  • فايبر
  1. يستخدمه أكثر من مليار مستخدم حول العالم.
  2. يستمر الارتفاع في الاستخدام الى وقتنا الحالي.
  3. أكثر شعبية لدى الغرب في أوكرانيا والبلدان المجاورة، وفي الشرق الوسط لدى العرب وبالتحديد دول الخاليج وعلى راسها السعودية.

المكالمات داخل كلتا الشبكتين مجانية ، لذا كلما زادت قاعدة المستخدمين ، زادت فرصة الاتصال المجاني، حيث اكتسبت Viber وتطبيقات الاتصالات الأخرى مكانة رائدة في السوق ولكن Skype ليس بذلك الحجم.

وعلى ما يبدو فإن Skype وكأنه يتطور إلى تطبيق أكثر توجهاً نحو الأعمال، واعتبارًا من 2019 ، فإن Viber يعد حاصل على عدد أكبر من المشتركين أكثر من Skype في جميع أنحاء العالم.

الأكثر في استهلاك البيانات Skype أم Viber

  • سكايب
  1. يعد استهلاك البيانات فيه مرتفع بشكل ملحوظ.
  2. لكن المكالمات ذات جودة أفضل.
  • فايبر
  1. انخفاض استخدام البيانات.
  2. جودة المكالمات أقل بشئً بسيط.

في السنوات الماضية ، كان الكثير من تكلفة مكالمات VoIP التي يتم اجرؤاها تعتمد على تكلفة البيانات، ولكن مع ظهور اعتماد خطط بيانات غير محدودة على نطاق واسع لدى الشركات ، فإن ذلك أصبح أقل من حيث التكلفة ومع ذلك ، قد يكون استهلاك البيانات أحد الاعتبارات المهمة بالنسبة لأولئك الذين ليسوا في خطط بيانات سخية وخارج المناطق التي تعمل بنظام 4G أو 3G.

يستغرق Viber حوالي 250 كيلوبايت في الدقيقة اثناء اجراء المكالمة ، بينما يستغرق Skype أكثر من ذلك عدة مرات، ومع ذلك فإن الجودة العالية لمكالمات Skype تعوض هذا الاستخدام.

قابلية الوصول: كلاهما يسمح بإجراء المكالمات لأي شخص وفي أي مكان

  • سكايب
  1. مكالمات مجانية داخل الشبكة.
  2. المكالمات إلى أي هاتف محمول أو خط أرضي مقابل رسوم.
  • فايبر
  1. يمكن الاتصال بأي شخص في الشبكة مجانا.
  2. تسمح خطة Viber Out بإجراء مكالمات إلى أي هاتف محمول أو خط أرضي مقابل رسوم.

كما ذكرنا أعلاه ، فإن المكالمات داخل شبكة لكل خدمة منهما تعد مجانية، وبالمثل فإنه يمكن إجراء مكالمات خارج هذه الشبكات إلى أي هاتف محمول أو خط أرضي ولكنها ستتحمل رسومًا اضافية.

المميزات الاساسية لدى كلًا من Skype و Viber

  • سكايب
  1. الصوت والفيديو والدعوة.
  2. التشفير من النهاية إلى النهاية.
  3. مشاركة الشاشة.
  4. يمكن اضافة المجموعات واجراء مكالمات الفيديو فيها والدردشة والرسائل.
  5. يمكن التعليق حي.
  6. يمكن تسجيل المكالمات.
  • فايبر
  1. الصوت والفيديو ودعوة الاصدقاء عبر التطبيقات الاخرى.
  2. التشفير من النهاية إلى النهاية.
  3. مشاركة الشاشة.
  4. يمكن اضافة المجموعات واجراء مكالمات الفيديو فيها والدردشة والرسائل.
  5. مكالمات الصوت الفورية والفيديو.
  6. دردشة المجتمعات.
  7. ملحقات الدردشة.

يوفر كل من Skype و Viber ثروة من الميزات، حيث يعتمد ذلك على أي منها يروق لك جزئيًا على ما إذا كنت تستخدم الخدمة لأغراض تجارية أو لأغراض شخصية.

كلاهما يسمح بالاتصال الصوتي والمرئي والمراسلة ومشاركة الشاشة والاتصال الجماعي والميزات الأخرى، ايضًا يوجد في كلاٍ منهما التشفير التام من طرف إلى طرف يعني أن اتصالاتك آمنة في كلتا الحالتين.

ولكن Skype فإنه يوفر بضع ميزات إضافية موجهة بشكل أساسي نحو الأعمال، الأول هو تسجيل المكالمات ، وهو أمر مفيد لأولئك الذين يحتاجون إلى تذكر تفاصيل الاجتماعات الصوتية أو الفيديو بين الموظفين، والثاني انه تسمح لك الترجمة الفورية المباشرة بقراءة الكلمات التي يتم التحدث بها ، وهي تعد أيضًا ميزة أساسية لضعاف السمع.

وعلى الجانب الأخر فإن Viber ، يمتع المستخدمون بالعديد من الطرق لتنشيط اتصالاتهم باستخدام الملصقات وصور GIF، كما تتيح لك إعدادات إضافات الدردشة الوصول إلى مواقع الويب من داخل الدردشات ذاتها ، حتى تتمكن من الاطلاع على المحتوى الخارجي ومناقشته، وهو مفيد جدًا.

الحكم النهائي

لا يعمل Skype و Viber بنفس الطريقة تمامًا ، وسيخدمانك بشكل مختلف، لهذه الأسباب ، نقترح عليك تثبيت كليهما وتجربة كلًا منهما بنفسك مع وضع هذه المراجعة في عين الاعتبار.

حيث يعمل كلا التطبيقين في جميع الأجهزة والأنظمة الأساسية الشائعة، حيث يعتمد Skype بشكل اكبر كتطبيق سطح مكتب ، وتظهر جذوره في ذلك، وعادة ما يكون هو الأختيار المناسب لأولئك الذين يستخدمون أجهزة كمبيوتر سطح المكتب.

ومن ناحية أخرى ، فإن Viber دائمًا مايعتمد تطبيقًا للهاتف المحمول بشكل أساسي ، لذلك تم دمجه بشكل أفضل مع الأجهزة المحمولة، وبالنسبة للميزات ، قد تجد Skype خيارًا رائعًا للعمل، خارج المكتب، وعلى الرغم من ذلك ، فإن فايبر يأخذ الأفظلية من أجل المتعة.

أيضًا عزيزي المتباع إذا كان لديك إي اقتراحات أخرى حول كلًا من التطبيقات Skype و Viber يمكنك طرحها في التعليقات لإضافتها لاحقًا ، كما يمكنك كتابة اي تعقيب تراه مناسبًا في صندوق التعليقات حول الموضوع.

تحميل: Viber
تحميل: Skype

اقرأ أيضًا واتس آب الآن يخفي تحديثات الحالة الصامتة على Android Beta v2.19.260.
اقرأ أيضًا خبير أمني يدعي أنه يمكن اختراق مليون حساب Instagram بسهولة.
اقرأ أيضًا |مؤسس Telegram - أحذف WhatsApp إذا كنت لا تريد أن تكون صورك عامة.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:

الزوار شاهدوا أيضًا