أفضل 10 تطبيقات تراسل فوري الاكثر شعبية والمجانية في العالم

اصبحت تبادل الصور والنصوص ومقاطع الفيديو وصور GIF والرموز التعبيرية وغيرها على تطبيقات التراسل الفوري جزء من حياتنا وعادةً نمارسها يوميًا وبشكل ملحوظ، ولا احد يستطيع انكار ذلك من ممتلكي الهواتف الذكية وبالاخص الذين يتوفر لديهم خطة بيانات مجانية، الا من عصمه الله من ذلك.

أفضل تطبيقات التراسل الفوري الاكثر شعبية

وعلى ما يبدو فإن الرسائل النصية التقليدية القديمة في طريقها إلى الإنقراض، وذلك لأن تطبيقات التراسل الفوري على الويب اصبحت لدى الغالبية من ممتلكي الهواتف الذكية حيث تعمل على جذب المزيد من المستخدمين يوميًا.

وفيما يلي بعض تطبيقات التراسل الفوري الأكثر شيوعًا في العالم والتي يلجأ إليها الناس كبديل أو خدمة إضافية لإرسال الرسائل النصية القصيرة.


أفضل تطبيقات التراسل الفوري الأكثر شيوعًا في العالم

1. WhatsApp

أهم ميزات الواتس آب

  1. إرسال الرسائل النصية المباشرة.
  2. إجراء مكالمات الصوت والفيديو.
  3. مشاركة حالة واتس آب مع فيس بوك.

العيوب

  1. لا يوجد مكتبة خاصه بالملصقات أو مرشحات، لكن يمكنك صنع ملصقك الخاص.
  2. حدود حجم الملف بعد تثبيت التطبيق.

وبالتعريف في واتس اب WhatsApp فإنها خدمة تراسل فورية شائعة تتيح للمستخدمين الدردشة ذهابًا وإيابًا مع الأفراد والمجموعات.


تم الحصول عليها من خلال Facebook مقابل 19 مليون دولار في فبراير 2014 ، ويتيح التطبيق لأي شخص إرسال رسائل نصية وصوتية ومرئية غير محدودة لأصدقائهم بحرية وأمان، كما يمكن أيضًا إجراء مكالمات فيديو مجانية للمحادثات المباشرة.


التوافق: ( iOS , أندرويد ، هواتف ويندوز ، بلاك بيري ، نوكيا ، ماك ، كمبيوتر ويندوز )

تحميل: WhatsApp


2. تيليجرام

أهم ميزات تيليجرام

  1. يمكن إرسال واستقبال جميع أنواع الملفات الوسائط المتعددة.
  2. الاتصال المشفر.

العيوب

  1. قدرة محدودة على تثبيت الدردشات.
  2. مستخدمون تيليجرام أقل من تطبيقات التراسل الفوري الأخرى، ولكنها في تزايد مستمر.

وللتعريف به فإن Telegram أصبح خيارًا شائعًا بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على أمان بياناتهم وخصوصياتهم، لما يمتلكه من ميزات في الحفاظ على خصوصية مستخدميه خلافًا عن تطبيقات التراسل الفوري الآخرى.


كما يمكن الدردشة مع ما يصل إلى ألف عضو في المجموعة ، و يمكن من خلاله إرسال المستندات ، وتخزين الوسائط الخاصة بك في السحابة وأكثر من ذلك بكثير، ووفقًا لموقعه على الويب ، فإنه يتم تشفير رسائل Telegram وأيضًا التدمير الذاتي (على غرار Snapchat) وفقًا لجهاز ضبط الوقت الذي يمكنك إعداده، حيث يُعرف كبديل مثالي إذا كانت السرعة والبساطة هي ما تبحث عنه.

التوافق: ( iOS ، أندرويد ، هاتف ويندوز ، ويندوز ، ماك، لينكس ، سطح المكتب على الويب ).

تحميل: تيليجرام


3. فيسبوك ماسنجر

اهم ميزات فيسبوك ماسنجر

  1. سهولة الاستخدام.
  2. يحتوي على معرض كبير من الصور.
  3. دردشة الفيديو المتاحة.

العيوب

  1. يتطلب مساحة تخزين على الجهاز.
  2. يمكن استنزاف بطارية الجهاز.

يمتلك الكثير من الأشخاص حسابه الخاص على Facebook ، مما يجعله نظام أساسي للاتصال بالأشخاص ولجعل الأمور أكثر ملاءمة ، فإنه لا يلزم بالضرورة أن يكون لديك حساب Facebook لاستخدام تطبيق Messenger، حيث يمكنك تطبيق الماسنجر من إنشاء حساب ماسنجر برقم الهاتف ودون الحاجة إلى ان يكن لديك حساب مسبق على فيس بوك.


أيضًا يمكنك بسهولة بدء إي دردشة مع صديق أو مجموعة من الأصدقاء باستخدام محتوى غني بالوسائط المتعددة أو الاتصال بهم على الفور على الهاتف المحمول من داخل المحادثة تتوفر أيضًا ميزات متقدمة أخرى مثل إرسال واستلام المدفوعات .


التوافق: ( iOS ، أندرويد ، هاتف ويندوز ، سطح المكتب على الإنترنت )

تحميل: Messenger


4. WeChat

أهم الميزات في WeChat

  1. كامل المواصفات.
  2. خيارات اتصال متعددة.

العيوب

  1. واجهة قديمة.
  2. لا يوجد فيه إعدادات الخصوصية.

يعد WeChat أحد أهم التطبيقات التي تتميز بمكالمات صوتية ومرئية واضحة وصافية إلى جانب الرسائل الفورية الفردية والجماعية.


كما إنه يقدم رسائل الوسائط المتعددة ، والدردشة الجماعية والمكالمات ، ومعرض خاص بالملصقات ، ورسائل الصور الخاصة بلحظاتك وأكثر من ذلك بكثير، كما يتيح لك وضع walkie-talkie الفريد والملائم للتطبيق أيضًا التحدث إلى ما يصل إلى 500 من الأصدقاء الآخرين من خلال مشاركة الموقع المدمجة في الوقت الفعلي وما يصل إلى تسعة أشخاص في اجراء مكالمات الفيديو في المجموعة .


التوافق: (iOS ، أندرويد ، هاتف ويندوز ، كمبيوتر ويندوز ، ماك ، سطح المكتب على الويب).

تحميل: WeChat


5. LINE

أهم ميزات LINE

  1. مجموعة متنوعة من الملصقات الطيفة.
  2. توفر المكالمات الصوتية.
  3. متابعة الحسابات الشعبية.

العيوب

  1. تصميم المظهر يبدو قديمًا نوعًا ما.
  2. لا يوجد اتصال فيديو.
  3. يلزم تحميل الرسائل الصوتية.

في السابق تم اعتبار تطبيق التراسل الفوري LINE من بين احد أكبر منافسي WhatsApp ، حيث يقدم كل الميزات المختلفة اللازمة للمراسلة الفورية ، وبنفس الميزات المتواجدة في WhatsApp إن ذاك.


وبالتعرف على LINE فإنه يعمل على إرسال رسائل نصية وصور ومقاطع فيديو ورسائل صوتية غير محدودة ، مع وجود خيارات لإجراء مكالمات صوتية ومرئية أيضًا، يتميز LINE أيضًا بميزة الشبكات الاجتماعية المدمجة الخاصة بها والتي تتيح لمستخدميها نشر المنشورات اليومية وفقًا لجدولهم الزمني والتعليق على منشورات الأصدقاء.


التوافق: (iOS ، أندرويد ، هاتف ويندوز ، كمبيوتر ويندوز ، ماك ، جوجل كروم).

تحميل: LINE


6. فايبر

اهم ميزات فايبر

  1. احتوائه على العديد من الرموز اللطيفة.
  2. يدمج قائمة الاتصال.

العيوب

  1. يحتوي على خيار حظر الاشخاص ولكن لا يوجد خيار حظر المكالمات.
  2. لا يوجد دعم لوحي.

وللتعريف به فإن Viber هو احد تطبيقات التراسل الفورية الأكثر شيوعًا والمنافس الشرس للعديد من التطبيقات الأخرى المذكورة أعلاه ، حيث يتيح لك إرسال جميع الرسائل النصية والصور والفيديو والملصقات  وغيره، وبذات السياق فإنه مجانًا وغير محدود ويمكنك التواصل مع أصدقائك في جميع أنحاء العالم.


يمكن إجراء مكالمات الفيديو عالية الدقة مجانًا ، ويمكن أن يصل عدد المشاركين إلى 250 مشتركًا في المجموعات، باستخدام Viber ، يمكنك أيضًا إضافة ملصقات ممتعة إلى رسائلك وإخفاء الدردشات التي لا تريد أن تكون مرئية وحتى استخدام ميزة "التحكم في التلف" وهي ميزة تمكنك من حذف الرسائل التي تندم على إرسالها فورًا.


التوافق: (iOS ، أندرويد ، شبابيك ، ماك ، لينكس).

تحميل: فايبر


7. جوجل Hangouts

اهم ميزات جوجل Hangouts

  1. بديهي وسهل في الاستخدام.
  2. يسمح بالتعاون بين الافراد داخل الشبكة.

العيوب

  1. سيتم التخلي عنه بشكل تدريجي في عام 2020.
  2. تقاسم الشاشة يعوق الاتصالات.

قد تكون Google معروفة بمحرك البحث الخاص بها وخدمة Gmail ، ولكن لديها واحدة من أبسط وأقوى تطبيقات المراسلة الفورية أيضًا.


باستخدام Google Hangouts ، يمكنك الدردشة على الفور إما من سطح المكتب أو عبر جهازك المحمول لإرسال رسائل غنية بالوسائط المتعددة. يمكنك أيضًا إجراء مكالمات فيديو مع أفراد أو مجموعات يصل عددها إلى 100 شخص.


التوافق: ( iOS ، أندرويد ، جوجل كروم ، سطح المكتب على الويب ).

تحميل: Google Hangouts


8. KIK

أهم ميزات KIK

  1. يدعم جميع أنواع الأجهزة المتعددة.
  2. واجهة سهلة الاستخدام.

العيوب

  1. يمكن لغير الأصدقاء الاتصال بك.
  2. غير مصمم للاستخدام للقاصرين.

وللتعريف به فإن Kik يعد من ضمن قائمة احد أكثر تطبيقات التراسلة الفوري المجانية شيوعًا  ، حيث يتيح استخدام اسم مستخدم للدردشة مع الآخرين بطريقة ممتعة وسهلة.


وقبل أن يحتوي Instagram على ميزة الدردشة الخاصة ، قام معظم مستخدمي Instagram بتضمين حسابات KIK الخاصة بهم في السير الخاصة بهم كوسيلة للتوصال، كما أنه لا يزال تطبيقًا شائعًا حتى اليوم ويحتوي على مجموعة كبيرة من المستخديم ، كما يوفر ارسال الرسائل بطريقة مريحة وغنية بالوسائط المتعددة للمحادثات الجماعية والمحادثة الخاصة، كما يحتوي أيضًا على ميزة معرفة متى يقوم مستخدم آخر بالكتابة إليك في الوقت الفعلي.


التوافق: ( iOS ، وهواتف أندرويد ).

تحميل: KIK


9. سناب شات

اهم الميزات في سناب شات

  1. سهولة الاستخدام.
  2. يقوم بتخزن الصور فقط مؤقتًا.

العيوب

  1. عدم القدرة على إعادة المشاركة.
  2. حدود زمنية على طول الفيديو.

للتعريف به فان Snapchat يعد هو أيضًا تطبيق مجاني يتيح لك الدردشة الفورية مع الأصدقاء والمجموعات باستخدام رسائل الصور أو الفيديو المختفية، التسميات التوضيحية المستندة إلى نص اختياري ، المرشحات ، عدسات الوجه ، العلامات الجغرافية ، الرموز التعبيرية ، وإنشاء الملصقات الخاصة ، والمزيد.


بعد فتح المستلم للرسالة وعرضها ، يتم حذفها تلقائيًا ، كبديل لطيف لإرسال رسائل الصور والفيديو ، يمكنك أيضًا بدء دردشة نصية أو مرئية مع أي صديق مباشرة من خلال التطبيق للاتصال به في الوقت الفعلي.


التوافق: ( iOS ، وهواتف أندرويد ).

تحميل: سناب شات


10. انستغرام المباشر

اهم ميزات انستقرام المباشر

  1. القدرة على ارسال مجموعة من الرسائل.
  2. إرسال مقاطع الفيديو والصور.

العيوب

  1. لايوجد تفاعل بصري من المحادثات.
  2. لا يوجد شعور بالإلحاح للرد.

يستخدم معظم الأشخاص Instagram لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو أثناء التنقل ، لكن Instagram Direct يجعل الأمر سهلاً ومريحًا لإرسال رسائل خاصة إلى من تتباع أو الى مجموعات فردية.


يتيح لك Instagram Direct إرسال رسائل نصية أو رسائل صور / فيديو اختيارية يتم التقاطها مباشرةً من خلال التطبيق تختفي تلقائيًا بعد عرضها (على غرار Snapchat) ، يمكنك أيضًا عرض من قام بفتح أو إبداء الإعجاب أو التعليق على رسالة Instagram Direct في الوقت الفعلي.


التوافق: ( iOS ، وهواتف أندرويد ).

تحميل: Instagram المباشر


مواضيع ذات صلة :

مقارنة بين تطبيقات التراسل الفوري واتس آب وفايبر وايهما افضل.

مقارنة بين تطبيقات التراسل الفوري والمكالمات سكايب وفايبر وايهما أفضل.

مراجعة تطبيق التراسل الفوري واتس آب WhatsApp.