حجب المواقع الإباحية من خلال الراوتر المودم

من ضمن الدروس التي تحدثنا عنها في قسم أجهزة المودم تحدثناء مؤخرًا عن كيفية فصل الإنترنت عن الأجهزة المتصلة بشبكة، أما اليوم فإننا سنتحدث عن كيفية حجب المواقع الإباحية من جهاز الراوتر المودم.

حجب المواقع الإباحية من الراوتر المودم

لحجب المواقع الإباحية من جهاز الراوتر المودم يوجد هنالك طريقتان مختلفتان، الأولة عن طريق جهاز التوجيه المودم وهي طريقة تعد ضعيفة نسبيًا وسوف نوضح سبب ذلك ولماذه هي ضعيفه، أما الطريقة الثانية فهي عن طريق المودم أيضًا ولكنها تختلف قليلاً وهي فعالة جدًا في حجب المواقع الإباحية.

الطريقة الأولة: حجب المواقع الإباحية من إعدادات الراوتر

تتم هذه الطريقة من خلال الراوتر وكما قلنا سابقًا فهي ضعيفة نسبيًا وسبب في ذلك أنها تقوم بـ حجب المواقع التي لا تدعم الأتصال المشفر https، أي يمكنك من خلال هذه الطريقة فقط حجب المواقع التي تدعم برتكول http أما المواقع التي تدعم برتكول https فلا يمكن حجبها من إعدادات الراوتر، لذلك إذا كانت هناك مواقع تريد حجبها وتدعم برتكول الأتصال المشفر https يمكنك الأنتقال إلى الطريقة التالية.
  • قم بتسجيل الدخول على جهاز الراوتر الخاص بك.
  • بعد تسجيل الدخول إضغط على خيار Advanced Setup.
  • بعد ذك إنتقل إلى خيار Parental Control ثم ادخل على خيار URL Filter.
  • من هنا في خيار Devices Under Control يمكنك إضافة عناوين الماك أدرس للأجهزة وفي الخيار الأخر Website Restriction ضع عناوين URL للمواقع المراد حظرها.


الطريقة الثانية: حجب المواقع الإباحية من خلال تغير عنوان DNS للروتر

هذه هي الطريقة الأنسب والأسهل بنسبة لي وأستخدمها شخصيًا على جميع أجهزة المودم الخاصة بي والتي يمكنك من خلالها من حجب جميع المواقع الإباحية دفعة واحدة، أيضًا بإمكانك من خلال إستخدام هذه الطريقة من حجب مواقع التواصل مثل فيس بوك وسناب شات إن أردت، أو حجب مواقع مشاركة الفيديو مثل يوتيوب وغيرها، أو أيً من الموقع الأخرى التي تخطر في بالك على حدًا سوى.
  • قم بـ تسجيل الدخول على المودم الخاص بك، ثم أنتقل إلى خيار Advanced Setup ثم DNS.
  • في خانة rimary DNS server ضع عنوان DNS التالي: 208.67.222.222، وفي خانة Secondary DNS server ضع 208.67.220.220.
  • بعد ذلك قم بحفظ الإعدادات ومن ثم قم بإعادة تشغيل المودم الخاص بك، ليتم حفظ التغيرات.
  • بدلًا من ذلك يمكنك أيضًا إستخدام عنواين DNS التالية 199.85.126.20 | 199.85.126.20 وبنفس الخطواط السابقة. 
  • لاحظ أن حجب المواقع الإباحية من خلال هذه الطريقة قد يستغرق ذلك بعض الوقت وفي بعض الحالات قد يصل إلى ربع ساعة.

أيضًا في حالة أنك أردة حجب مواقع أخرى مثل مواقع مشاركة الفيديو ومواقع التواصل الإجتماعي، وغيرها أو أيً من الموقع الأخرى التي تنزعج منها وترغب في حظرها، فإن ذلك يلزم إنشاء حساب في موقع openDNS، يمكنك قراة هذه المقالة عن كيفية حجب المواقع الغير مرغوب بها من خلال جهاز الراوتر.