ما هو فيسبوك لايت وهل يمكن أن يحل محل فيس بوك؟

 ما هو فيس بوك لايت؟ باختصار ، يعتبر فيس بوك لايت هو نسخة مجردة من تطبيق فيس بوك الأساسي أو "القياسي" لنظامي التشغيل Android و iOS ، وعلى الرغم من أنه يفتقر إلى ميزات معينة ، إلا أنه لا يزال بديلًا رائعًا لتطبيق Facebook بالحجم الكامل.

ومع ذلك ، كما نعلم جميعًا ، فإن Facebook يعرف الكثير من المعلومات عن المستخدمين ، ويعتبر تطبيق الهاتف المحمول على الشبكة الاجتماعية فيس بوك هو أحد الطرق التي تجمع بها الشركة بيانات المستخدمين ، لكن هل تطبيق فيس بوك لايت أفضل؟.

ما هو فيسبوك لايت وهل يمكن أن يحل محل فيس بوك؟

في هذه المقالة ، سنشرح ماهو فيس بوك لايت وسنساعدك في تحديد ما إذا كان يمكن أن يحل محل تطبيق Facebook القياسي.

ما هو فيس بوك لايت؟

كشفت فيس بوك عن تطبيق فيسبوك لايت في عام 2015 كإصدار من Facebook تم تصميمه من البداية على العمل بسلاسة مع الهواتف ذات الطراز الضعيف والمنخفض في المساحة وفي نفس الوقت ذات اتصال ضعيف في الانترنت.

وللعلم قد تم تصميمه للعالم بأسره ، ولكنه مصمم بشكل خاص للمستخدمين في الدول النامية التي  تعمل على وضع اتصال البيانات الضعيف ، كما يساعد Facebook Lite أيضًا على توفير المساحة على الهاتف ، ولا يزال يعمل في ظروف 2G.
اقرأ أيضًاكيفية توفير بيات فيس بوك.

فوائد فيس بوك لايت

الفرق الرئيسي بين Facebook Lite و Facebook هو حجمه ، حيث يتم تنزيل Facebook Lite على الجهاز في أقل من 10 ميغابايت من البيانات ، ولا يستغرق سوى 2.19 ميغابايت من المساحة ، ويمكنك مقارنة ذلك بحجم المساحة العادية التي يشغلها Facebook ، وهي 167 ميجابايت ، وهذا فرق كبير جدًا.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يقوم Facebook Lite بتحميل الصور مسبقًا كما يفعل Facebook ، مما يعني انه يستغرق أوقات تحميل أطول قليلاً عند التمرير خلال ملف الأخبار ، ولكن يتم استهلاك بيانات أقل ، ستلاحظ أيضًا أن مقاطع الفيديو لا تعمل تلقائيًا بالطريقة التي تعمل بها على التطبيق القياسي ، ولا يتم تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا على فيسبوك لايت إلا عندما تكون متصلاً بشبكة Wi-Fi.

بينما يمكنك حفظ المزيد من البيانات عن طريق التوجه إلى الإعدادات في تطبيق فيسبوك لايت ، والتمرير لأسفل إلى إعداد الوسائط وجهات الاتصال ، ومن هنا ، يمكنك اختيار جودة الصورة التي سيعرضها Facebook Lite ، حيث سيساعدك اختيار الصور منخفضة الدقة على تقليل استخدام البيانات ، ومع ذلك ، يحتوي ايضًا تطبيق Facebook القياسي على ميزة حفظ البيانات ، لكنه لا يوفر كثيرًا مقارنةً بـ Facebook Lite.

واجهة المستخدم

لا يعتبر تطبيق Facebook Lite مجرد غلاف لموقع الويب للجوال - وذلك لإنه تم إعادة تصميمه بالكامل ، كما أن التصميم ليس أسوأ من ذلك الأمر مختلف تماما ، حيث لا يزال لديك نفس علامات التبويب الأساسية: موجز الأخبار وطلبات الأصدقاء والرسائل ومقاطع الفيديو والإشعارات والخيارات ، ومع ذلك لا يمكنك التمرير بينها على غرار فيسبوك القياسي ويجب عليك النقر عليها.

اقرأ أيضًاكيفية تعديل علامات التبويب وشريط الاختصارات فيس بوك.
ايضًا التمرير عبر تطبيق Lite في ملف الاخبار أبطأ قليلاً من التمرير عبر Facebook العادي ، من الواضح أن Facebook قام ببعض التخفيضات للسماح للتطبيق بالعمل بشكل صحيح على الأجهزة ذات ذاكرة الوصول العشوائي المنخفضة والطاقة المنخفضة لوحدة المعالجة المركزية واتصال الإنترنت الضعيف ، وعلى الرغم من ذلك ، لا يزال Facebook Lite صالحًا للاستخدام.

الأمن والخصوصية

بالتأكيد تعلم بإن Facebook يعمل على جمع معلوماتك ، وجل ما تريده هو أن تتأكد من أن الشركة لا تقوم فقط بتسليمها للجميع ، وذلك جيدًا بالنسبة للمبتدئين ، كما يوجد لدى Facebook أداة تسمح لك بالتحقق من إعدادات الخصوصية الخاصة بك على الحساب.

ومع ذلك ، ليس من الجيد السماح بالأذونات التي يمتلكها تطبيق الهاتف المحمول على جهازك ، بينما يمكنك حتى تصفح Facebook عبر Tor لمزيد من الأمان.

اما الاختلافات الرئيسية ، فإن Facebook العادي يحتوي على أذونات لاستخدام الأجهزة البيومترية ، وتغيير إعدادات الصوت ، واستخدام خدمات فوترة Google Play ، والاقتران بأجهزة Bluetooth الخاصة بك ، لذلك لا شيء مثير للغاية.

في الأساس ، إذا كانت أذونات Facebook العادية غزوية للغاية بالنسبة لك ، فمن المحتمل أن تكون Facebook Lite كذلك ، لذلك فإن أفضل رهان لتجنب الأذونات هو ببساطة الوصول إلى موقع Facebook للجوال عبر متصفح جوجل كروم للإندرويد أو المتصفح المفضل لديك.

الرسائل والمحادثات

اعتاد Facebook Lite أن يكون نظام الرسائل الخاص به مدمجًا في التطبيق ، ومع ذلك ، يفرض عليك الآن تنزيل تطبيق مراسلة منفصل واستخدامه ، تمامًا مثل تطبيق Facebook القياسي ، بدلاً من استخدام Messenger العادي ، حيث يتم تشجيع مستخدمي Facebook Lite على استخدام Messenger Lite على Android و iOS.

ومن هنا يمكنك تحميل ماسنجر لايت للاندرويد | نأسف على ذلك، تم إزالة تطبيق ماسنجر لايت لم يعد متوفر على متجر آب ستور لإجهزة iOS

ولكن إذا كنت ستقوم بالتبديل ، فكيف تقارن Messenger Lite مع Messenger العادي ؟ انظر بنفسك. Messenger Lite موجود أدناه على اليسار ، و Messenger العادي على اليمين.


يبدو أن Facebook Messenger Lite يشبه تقريباً Messenger العادي ، لذلك إذا وجدت أن برنامج Messenger كبير جدًا ، فقد يكون تطبيق Lite مجرد تطبيق الرسائل الذي كنت تبحث عنه على أي حال.

وإذا كنت من محبي ملصقات Facebook ، فستكون سعيدًا بمعرفة أنه حتى إصدار Lite يدعمها ، فقط ضع في اعتبارك أنك لن تتمكن من الوصول إلى مكتبة GIF ، والرموز التعبيرية ، وأنماط النص التي تأتي مع برنامج Messenger القياسي ، وهي ميزة غير موجودة ، لكنها ليست ضرورية.

كيف يمكنني تحميل لايت؟

يتوفر Facebook Lite حاليًا في أمريكا الشمالية ، وكذلك في أجزاء من آسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأوروبا وجميع الدول العربية والشرق الاوسط ، وغالبًا ما يكن موجود في قوائم Play Store و App Store وهو مرئي للجميع ، ولكن إذا لم تكن في أحد البلدان المدعومة ، فسترى رسالة تخبرك بإن: "هذا التطبيق لا يتوافق مع جهازك" أو "غير مدعوم في بلدك".

يمكنك تحميل فيسبوك لايت من متجر Google Play وهو مجاني : فيس بوك لايت للاندرويد 

Facebook مقابل Facebook Lite: ما الذي يجب عليك استخدامه؟

ربما أن Facebook ليس جذابًا للجميع ، وقد يكون Facebook Lite أكثر جاذبية ، خاصة إذا كنت تملك هاتفًا قديمًا أو كنت بحاجة إلى حفظ البيانات حيثما كان ذلك ممكنًا.

اقرأ أيضًا كيفية حذف حساب فيسبوك نهائي أو بشكل مؤقت.
ومع ذلك ، إذا لم يكن لديك هاتف قديم ولا تحتاج إلى حفظ البيانات ، فمن المحتمل أن تستفيد أكثر من ميزات تطبيق Facebook القياسي ، ولكن المشكلة الوحيدة هي الأذونات الإضافية اللازمة لاستخدامه.