كيف تبحث عن الملفات المكررة وحذفها في ويندوز 10

حذف الملفات المكررة في ويندوز 10

تعمل مكتشفات الملفات المكررة على فحص محركات الأقراص الثابتة بحثًا عن الملفات المكررة غير الضرورية وتساعدك على إزالتها، مما يوفر مساحة تخزين في جهازك، وفيما يلي اختياراتنا لأفضل مكتشفات الملفات المكررة، سواء كنت تبحث عن شيء سهل الاستخدام، أو برنامج قد تكون قمت بتثبيته بالفعل، أو أداة قوية مع المرشحات الأكثر تقدمًا.

ازالة و حذف الملفات المكررة في ويندوز 10


ملاحظة: يجب ألا تستخدم هذه الأدوات لإزالة الملفات المكررة الموجودة في مجلدات النظام مثل مجلدات Windows و Program Files، قد يحتاج ويندوز والبرامج التي تستخدمها إلى هذه الملفات المكررة في مواقع مختلفة لتعمل بشكل صحيح.


اقرأ أيضًاكيف تظهر الملفات المخفية في ويندوز - بثلاث طرق مختلفة.

البحث عن الملفات المكررة وحذفها بسهولة باستخدام Duplicate Cleaner Pro

البحث عن الملفات المكررة وحذفها بسهولة باستخدام Duplicate Cleaner Pro


إذا كنت جادًا حقًا في العثور على الملفات المكررة وحذفها، فإن أفضل رهان لك هو Duplicate Cleaner Pro، الذي يحتوي على واجهة بسيطة للغاية مع ميزات قوية لحذف الملفات المكررة، هذا البرنامج ليس مجانيًا، لكنهم يقدمون نسخة تجريبية مجانية يمكنك استخدامها لاختبار ما إذا كنت ترغب في ذلك، وبالتالي مع استخدام Duplicate Cleaner Pro فلا داعي للقلق بشأن برامج التجسس.


اقرأ أيضًا | كيفية نقل الملفات لاسلكيًا من هاتف سامسونج إلى ويندوز 10.

أفضل برنامج للبحث عن الملفات المكررة: Auslogics Duplicate File Finder

أفضل برنامج للبحث عن الملفات المكررة: Auslogics Duplicate File Finder


العديد من مكتشفات الملفات المكررة معقدة نوعًا ما ومليئة بالعديد من الخيارات المختلفة، ولكن Auslogics Duplicate File Finder يختلف عن معظمها، حيث أن لديه واجهة بسيطة، كما يحتوي على ميزات ملائمة أخرى يجب تقديرها، مثل جزء المعاينة المدمج الذي يسمح لك بمعاينة الصور والاستماع إلى ملفات الموسيقى ومعاينة مقاطع الفيديو حتى تتمكن من رؤية الملفات قبل حذفها.


يحتوي التطبيق على إعدادات افتراضية معقولة توفر معالجًا بسيطًا يرشدك خلال العملية، يبحث في المجلدات غير التابعة للنظام على جميع محركات الأقراص المتصلة افتراضيًا، بينما يمكنك بسهولة تحديد محركات الأقراص والمجلدات التي تريد البحث عنها في الشريط الجانبي، كما سيبحث أيضًا عن الصور وملفات الصوت وملفات الفيديو والمحفوظات والتطبيقات بشكل افتراضي، ولكنه يتيح لك تحديد نوع واحد من هذه الملفات فقط أو جعله يبحث عن جميع أنواع الملفات، بينما يمكنك أيضًا البحث عن الملفات التي تحتوي على كلمة معينة أو جزء من أسمائها إذا كنت تبحث عن ملف معين.


بمجرد إجراء بحث، سترى قائمة بالملفات المكررة ويمكنك بسهولة عرض معاينات لها وغيرها من المعلومات، أو لتضييق نطاق البحث، يمكنك النقر فوق الزر ”تصفية - Filter“ حسب التاريخ أو الحجم أو نوع الملف، ثم حدد الملفات التي تريد حذفها وانقر فوق الزر ”حذف الملفات المحددة - Delete Selected Files“ لإرسالها إلى سلة المحذوفات.


اقرأ أيضًا | كيفية معرفة معلومات ومواصفات الكمبيوتر ويندوز 10.

أفضل أداة في حذف الملفات المؤقتة الغير ضرورية: CCleaner

أفضل أداة في حذف الملفات المؤقتة الغير ضرورية: CCleaner


الميزة الرئيسية في CCleaner هي إزالة الملفات غير المرغوب فيها، والذي يحرر مساحة على القرص الصلب عن طريق حذف الملفات المؤقتة الغير ضرورية، كما يحتوي أيضًا على عدد كبير من الأدوات المضمنة الأخرى، بما في ذلك مكتشف الملفات المكررة. للعثور على هذه الميزة، قم بتشغيل CCleaner وانقر فوق أدوات Tools > ثم Duplicate Finder، وهي متاح في جميع إصدارات CCleaner، حيث لا تحتاج إلى الدفع مقابل CCleaner Pro لاستخدامه.


تسمح لك الإعدادات الافتراضية في CCleaner بالبحث عن الملفات المكررة على محرك الأقراص C مع تجاهل ملفات النظام والملفات المخفية، كما يمكنك أيضًا اختيار البحث في دليل محدد بالنقر فوق الزر ”إضافة - Add“ في جزء التضمين وتحديد هذا المجلد، تأكد أيضًا من تحديد خيار ”تضمين الملفات والمجلدات الفرعية - Include files and subfolders“ أثناء إضافة مجلد جديد للتأكد من أن CCleaner يبحث في أي مجلدات داخل المجلد الذي تحدده.


واجهة هذه الأداة لعرض الملفات المكررة ليست رائعة، ولا تحتوي على جميع خيارات المعاينة نفسها التي يوفرها Auslogics Duplicate File Finder، ومع ذلك، فإنه يسمح لك بسهولة تحديد الملفات التي تريد حذفها أو حفظ قائمة التكرارات في ملف نصي.


اقرأ أيضًا | طريقة ترقية ويندوز 7 الى ويندوز 10 بالكامل مجانًا.

البحث عن الملفات المكررة مع عوامل التصفية المتقدمة: SearchMyFiles

البحث عن الملفات المكررة مع عوامل التصفية المتقدمة: SearchMyFiles


SearchMyFiles هو برنامج أكثر تقدمًا يحتوي على المزيد من المرشحات القابلة للتخصيص، حيث يمكنه البحث عن الملفات التي تم إنشاؤها أو تعديلها أو الوصول إليها، من خلال التواريخ والأوقات المحددة التي تحددها.


اقرأ أيضًا | كيفية تغيير اسم المستخدم في نظام Windows 10.

قم بتشغيله ثم حديد ”بحث مكرر - Duplicates Search“ في مربع وضع البحث أعلى النافذة، ثم اختيار مجلدات للبحث عن طريق النقر فوق الزر ”استعراض - Browse“ على يمين المجلدات الأساسية. على سبيل المثال، يمكنك تحديد C:\ للبحث في محرك الأقراص C بالكامل عن التكرارات، قم بتكوين أي إعدادات أخرى تريدها وانقر فوق ”بدء البحث - Start Search “ للبحث عن الملفات المكررة، سترى قائمة بالملفات المكررة مرتبة في مجموعات، ويمكنك تحديد الملفات التي تريد إزالتها.


أدوات البحث عن الملفات المكررة وإزالتها في ويندوز 10

ذكرنا في الأعلى أفضل خيارات البحث عن الملفات المكررة وحذفها في ويندوز، ولكن لاحظنا أن العديد من مواقع الويب توصي بـ dupeGuru كأحد أفضل أدوات البحث عن الملفات المكررة، ومع ذلك، فهي لم تعد مدعومة رسميًا على Windows، لذا ننصح بعدم تنزيل إصدار قديم من dupeGuru - كما يشير المطور (أن هناك أخطاء على Windows 10 وليس لديه وقت لإصلاحها).

اقرأ أيضًا | طريقة تغيير كلمة المرور في ويندوز 10.