كيفية تثبيت متصفح جوجل كروم على اوبنتو Ubuntu

يعتبر Google Chrome هو المتصفح الأكثر شعبية في العالم، ومع ذلك، فهو غير موجود على مستودعات برامج Ubuntu القياسية، وذلك لأنه ليس مفتوح المصدر، ومع ذلك، إلا أنه يمكنك تثبيت متصفح جوجل كروم على Ubuntu بسهولة، وفي ما يلي سنوضح لك كيفية عمل ذلك.

تثبيت متصفح Google Chrome على Ubuntu

أقرأ أيضًا | كيفية تثبيت متصفح إيدج Edge على لينكس Linux.

تثبيت متصفح Google Chrome على Ubuntu

لاحظ أنه يمكنك تثبيت متصفح Google Chrome على Ubuntu، من خلال سطر الأوامر (Terminal)، أو عبر الواجهة الرسومية (GUI)، وفي ما يلي سنرشح كلا الطريقتين، بحيث يمكنك إتباع الطريقة الأسهل بنسبة لك، كما أن كلا الطريقتين تتطلب الاتصال بالإنترنت لإتمام عملية تنزيل وتثبيت Chrome.

تثبيت جوجل كروم على اوبنتو عبر الواجهة الرسومية GUI

اتبع الخطوات التالية لتثبيت جوجل كروم على اوبنتو عبر الواجهة الرسومية GUI:

1. انتقل إلى صفحة تنزيل Google Chrome الرسمية وانقر فوق الزر "تحميل Chrome".

تثبيت متصفح جوجل كروم على اوبنتو

2. حدد الخيار "64 بت .deb (لـ Debian/Ubuntu)"> وانقر فوق الزر "قبول وتثبيت"، وسيتم تنزيل حزمة "تثبيت كروم".

تثبيت متصفح كروم على اوبنتو

3. بعد اكتمال التنزيل، سيكون الملف موجودًا في مجلد "التنزيلات"، ما لم تقم بتغيير الموقع الافتراضي للملفات التي تم تنزيلها.

كيفية تثبيت متصفح جوجل كروم على Ubuntu

أقرأ أيضًا | ترقية إلى Ubuntu 20.10 من Ubuntu 20.04.

4. انقر نقرًا مزدوجًا فوق حزمة ملف "تثبيت كروم"،> وسيبدأ يعرض لك تفاصيل حزمة Google Chrome، انقر فوق الزر "تثبيت" لبدء عملية التثبيت.

تثبيت متصفح جوجل كروم على Ubuntu

5. أدخل كلمة المرور الخاصة بك إذا طُلب منك ذلك> وانقر فوق الزر "مصادقة".

تثبيت متصفح Chrome على Ubuntu

6. بمجرد اكتمال التثبيت، لفتح جوجل كروم، انتقال إلى قائمة التطبيقات> واكتب (chrome) في شريط البحث> ثم انقر على أيقونة "Google Chrome"، أو اضغط على انتر (Enter).

تثبيت Google Chrome على Ubuntu

7. في المرة الأولى التي تبدأ فيها تشغيل Chrome، سيسألك عما إذا كنت تريد جعل Google Chrome متصفحك الافتراضي، وإرسال تقارير الأعطال وإحصاءات الاستخدام إلى Google؛ حدد اختياراتك، ثم انقر فوق الزر "موافق".

تثبيت متصفح Chrome على اوبنتو

8. بعد ذلك، سيتم فتح متصفح جوجل كروم، ولإضافة كروم إلى شريط التفضيلات، انقر بزر الماوس الأيمن فوق أيقونة (Chrome)> وحدد الخيار "إضافة إلى المفضلة".

أقرأ أيضًا | كيفية تثبيت وإلغاء تثبيت جوجل كروم في ويندوز.

تثبيت متصفح Google Chrome على Ubuntu من سطر الأوامر Terminal

لا يتطلب تثبيت Google Chrome من سطر الأوامر سوى أمرين فقط، لذا اتبع الخطوات التالية لتثبيت متصفح Google Chrome على Ubuntu عبر سطر الأوامر (Terminal):

1. افتح سطر الأوامر (Terminal)،> واكتب الأمر التالي في سطر الأوامر واضغط انتر، لبدء تنزيل حزمة جوجل كروم من موقعه الرسمي:

wget https://dl.google.com/linux/direct/google-chrome-stable_current_amd64.deb
تثبيت Chrome على Ubuntu

3. سترى الآن شريط تقدم التنزيل، يسرد تفاصيل ونسبة تقدم التنزيل لحزمة (Chrome).

تثبيت Chrome على اوبنتو

4. بمجرد اكتمال التنزيل، قم بكتابة الأمر التالي واضغط على انتر، لبدء تثبيت متصفح Chrome على Ubuntu:

sudo dpkg -i google-chrome-stable_current_amd64.deb
تثبيت كروم على اوبنتو

5. ستتم مطالبتك بكلمة المرور الخاصة بك، أدخل كلمة المرور واضغط على انتر، وبعد ذلك سيبدأ التثبيت، ولن يستغرق سوى بضع لحظات فقط.

تثبيت جوجل كروم على اوبنتو

6. بمجرد الانتهاء من التثبيت، يمكنك فتح متصفح Google Chrome بنفس الطريقة السابقة، أو من سطر الأوامر عبر كتابة الأمر (google-chrome)، بينما إذا رأيت رسائل خطأ أثناء التثبيت، فيمكنك استخدم الأمر (sudo apt -f install).

أقرأ أيضًا | افضل متصفحات الانترنت للاندرويد.

تحديث متصفح جوجل كروم على اوبنتو Ubuntu

بمجرد تثبيت متصفح جوجل كروم على جهازك، يتم إضافة مستودع Google الرسمي إلى قائمة مستودعات Ubuntu، حيث سيحاول متصفح Chrome تحديث نفسه تلقائيًا، عندما يتوفر إصدار جديد من جوجل كروم.

كما سيتم تحديث متصفح جوجل كروم تلقائيًا، إذا قمت بتشغيل أداة محدث البرامج لـ Ubuntu، إلى جانب التطبيقات الأخرى على نظامك، وذلك لأن أداة تحديث البرامج تتحقق من وجود تحديثات في جميع مستودعات البرامج المهيأة لنظامك - بما في ذلك مستودع Google الذي يضيفه Chrome عند تثبيته.

أقرأ أيضًا | كيفية تعطيل تحديثات جوجل كروم التلقائية.

بينما إذا واجهت مشكلة في عملية التحديث عبر أداة تحديث البرامج - أو ظهرت رسالة تخبرك أن كروم قد حاول تحديث نفسه ولكنه لم يستطع، فلا يزال بإمكانك تحديث Google Chrome عبر سطر الأوامر، حيث كل ما عليك فعله، هو فتح سطر الأوامر وكتابة الأمر التالي.

sudo apt install google-chrome-stable
تثبيت كروم على Ubuntu

سيحاول الآن التحقق من الإصدار المتاح في المستودع والإصدار المثبت على جهازك، إذا كان الإصدار الموجود في المستودع أحدث من الإصدار الموجود على جهازك الكمبيوتر، فسيتم تثبيت الإصدار الأحدث لك، بينما إذا كان الإصدار الموجود في المستودع هو نفسه الموجود على جهازك؛ فلن يحدث شيء.