القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تقليل استهلاك البيانات وتوفير الباقة في الأندرويد

 إذا كنت تستخدم الانترنت عبر باقة بيانات الجوال، فقد تلاحظ أنه يتم استهلاك البيانات دون علمك، على الرغم من استخدامك المحدود للبيانات، ولتغلب على مشكلة استهلاك باقة البيانات في جهازك، سنتعرف في الخطوات التالية، على كيفية تقليل استهلاك البيانات على هواتف الأندرويد.

كيفية تقليل استهلاك البيانات وتوفير الباقة في الأندرويد


اقرأ أيضًا: افضل متصفحات الانترنت للاندرويد في العالم.

كيفية تقليل استهلاك البيانات في الأندرويد

في البداية، حتى تتمكن من تقليل استهلاك البيانات كليًا على هاتفك الأندرويد، لاحظ أن هناك عدة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار، أول ذلك؛ معرفة التطبيقات التي تستهلك باقة الإنترنت في جهازك، وحجم استهلاك كل تطبيق لخطة البيانات لديك في أخر 28 يوم، وما هي التطبيقات التي تعمل في الخلفية.


الأمر الأخر؛ إيقاف خدمات أندرويد التي لا تحتاجها، وهي التي تتطلب من أجل عملها الاتصال بالإنترنت، والحرص على عدم تنزيل الملفات الكبيرة، أو استخدام تطبيقات البث المباشر عبر باقة بيانات الجوال، وفي ما يلي خطوات توفير البيانات في الهاتف الأندرويد.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة بطء الواي فاي في الاندرويد.


1. معرفة التطبيقات التي تستهلك باقة الإنترنت

اتبع التالي لمعرفة التطبيقات التي تستهلك باقة البيانات لديك:

  • افتح تطبيق "الإعدادات" على هاتفك الأندرويد.
  • اضغط على خيار "الاتصالات"> ثم "استخدام البيانات"> ثم "بيانات الجوال".
  • هنا سترى قائمة بجميع التطبيقات على هاتفك، وحجم استهلاك كل تطبيق للإنترنت في أخر 30 يوم.

ملاحظة: تختلف طريقة الوصول إلى قائمة استخدام التطبيقات للبيانات، بناءً على إصدار أندرويد ونوع الجهاز الذي تمتلكه.


2. إيقاف التطبيقات من استخدام البيانات في الخلفية

بعد أن تعرفت على التطبيقات التي تستهلك باقة البيانات لديك، قم بمنع التطبيقات من استخدام البيانات في الخلفية، وذلك بالدخول على تطبيق "الإعدادات"> ثم "الاتصالات"> ثم "استخدام البيانات"> ثم "بيانات الخلفية"> ثم حديد التطبيقات التي يُمكنها استخدام البيانات في الخلفية.


ملاحظة: معظم التطبيقات التي تستهلك البيانات في الخلفية بشكل كبير؛ هي تطبيقات التواصل الاجتماعي والأخبار، مثل (فيس بوك - تويتر - انستقرام)، إلخ، بالإضافة إلى تحديثات الطقس.


ومع ذلك، عند منع استخدام تطبيقات التواصل الفوري للبيانات في الخلفية، مثل واتس آب وتيليجرام، قد يمنع ذلك تلقي رسائل الأصدقاء مباشرةً دون فتح التطبيق، وبدلاً من ذلك، قد تتلقى الرسائل من الأصدقاء والمجموعات، فقط أثناء تواجدك في داخل التطبيق.

اقرأ أيضًا: كيفية مشاركة الانترنت من هاتف الى اخر.


3. إيقاف خدمات وميزات أندرويد التي لا تحتاجها

يحتوي نظام أندرويد على بعض الخدمات والميزات المستحسنة، من أجل تكامل النظام، ومع ذلك، إلا أنها قد تستنزف باقة البيانات دون فائدة، وبالتالي يستحسن إيقاف عملها دائمًا عند استخدام باقة البيانات، خاصةً عند عدم الحاجة لعملها.


لذا تأكد من إيقاف ميزة البحث عن الموقع عبر GPS، والبحث عن هاتفي ، وتحويل النص إلى كلام، وخدمات النسخ الاحتياطي التلقائي على الخدمات السحابية، لصور والحسابات والإعدادات في هاتفك، وتحديثات النظام، وجميع الميزات الأخرى التي تتطلب وصولاً إلى الانترنت.


4. تعطيل تحديث التطبيقات عبر بيانات الجوال

يتيح متجر جوجل بلاي بشكل افتراضي؛ تحديث التطبيقات تلقائيًا عند توفرها، عبر بيانات الجوال وشبكة Wi-Fi، ويُعد تعطيل التحديثات التلقائية للتطبيقات عبر متجر Google Play، على بيانات الجوال، أحد أفضل الحلول فاعلية في منع استنزاف بيانات الهاتف.


لذا تأكد من تعطيل تحديث التطبيقات عبر بيانات الجوال، بالضغط على صورة ملفك الشخصي في متجر بلاي> ثم "الإعدادات"> ثم "إعدادات الشبكة المفضَّلة"> ثم "التحديث التلقائي للتطبيقات"> وحدد "عبر Wi-Fi فقط".

اقرأ أيضًا: كيفية فصل الانترنت عن الأجهزة المتصلة بشبكة في الشبكة.


5. تعطيل المزامنة التلقائية

تعمل المزامنة التلقائية، على مزامنة جهات الاتصال والملفات تلقائيًا على حساباتك، حيث يتم تلقائيًا نسخ أي تغيير تجريه في حساباتك، على جميع الأجهزة المتصلة على نفس الحساب، مما قد يستهلك الكثير من البيانات.


لذا أحرص دائمًا على تعطيل المزامنة التلقائية، للتطبيقات التي تستهلك الكثير من البيانات، وذلك بالدخول على "الإعدادات"> ثم "السحابة والحسابات"> ثم "حسابات"> ثم قم بتعطيل المزامنة التلقائية على جميع التطبيقات أو بعض التطبيقات الفردية.


6. تفعيل ميزة توفير البيانات في التطبيقات

تستهلك معظم التطبيقات الكثير من البيانات، وبالتحديد تطبيقات التواصل الاجتماعي وتطبيقات مشاركة الوسائط، بغض النظر عن تفعيل وضع توفير البيانات في إعدادات أندرويد، تمتلك معظم التطبيقات أيضًا ميزة توفير البيانات، ضمن إعدادات التطبيق.


لذا تأكد من تفعيل وضع توفير البيانات، في كلا التطبيقات على هاتفك التي تحتوي هذه الميزة، وتختلف طريقة الوصول إلى الميزة من تطبيق إلى أخر، حيث ستعمل الميزة على الحد من استهلاك باقة الانترنت لجهازك، عبر تخفيض جودة الصورة والفيديوهات، وإيقاف التنزيل التلقائي للوسائط.

اقرأ أيضًا: تقليل استهلاك البيانات على فيس بوك.


7. استخدم تطبيقات قطع النت

تعمل تطبيقات قطع النت، على منع وصول التطبيقات إلى الإنترنت، ويمكنك التحكم في التطبيقات التي تود السماح لها أو منعها من الوصول إلى إلى الإنترنت، مما يتيح لك إمكانية إيقاف البيانات عن التطبيقات.


حيث يمكنك استخدام أفضل تطبيق قطع النت عن التطبيقات، وهو تطبيق NetGuard، وهو أحد أفضل التطبيقات التي يمكنها منع التطبيقات من استخدام الإنترنت.

اقرأ أيضًا: اهم 5 نصائح لتحسين سرعة الإنترنت.


أهم نصائح تقليل استهلاك البيانات

وضحنا في الخطوات أعلى؛ أهم 7 نقاط ستمكنك بالفعل من تقليل استهلاك البيانات في هاتفك الأندرويد، ومع ذلك، إذا كان لديك باقة بيانات محدودة للغاية، فهناك أيضًا بعض النقاط الأخرى التي يجب الاخذ بها، وهي كالتالي:

  • تنزيل التطبيقات والملفات الكبيرة عند الاتصال بشبكة Wi-Fi.
  • إيقاف تشغيل الإشعارات من التطبيقات الغير مهمة.
  • تنزيل الفيديوهات من اليوتيوب عبر شبكة Wi-Fi.
  • التوقف عن استخدام العاب متعددة اللاعبين اون لاين.
  • استخدام التطبيقات الخفيفة، مثل تطبيق فيس بوك لايت.
  • إيقاف تشغيل البيانات عند عدم الحاجة لها.

أخيرًا، كانت هذه هي أفضل الخيارات لتقليل استهلاك البيانات في هاتفك الأندرويد، يمكنك تطبيق بعضها أو جميعها وفقًا لاحتياجاتك ومقدار ما تحتاجه في تقليل استخدام البيانات.

هل أعجبك المقال