القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حماية البريد الإلكتروني من الاختراق والقرصنة

 تتمثل عملية حماية البريد الإلكتروني من الاختراق والقرصنة وعمليات الاحتيال في عدة أمور، وحتى تتمكن من حماية بريدك الإلكتروني، فأنت بحاجة إلى اتخاذ بعض الإجراءات لتأمين حسابك البريدي بشكل تام، علاوةً على ذلك، ستحتاج إلى أنّ تكون على دراية ببعض المعلومات التي يجب عليك تجنُبها، في التعامل مع بريدك الإلكتروني.

كيفية حماية البريد الإلكتروني من الاختراق والقرصنة, كيفية حماية البريد الإلكتروني

اقرأ أيضًا: كيفية تخصيص واستخدام Gmail بشكل أفضل.

كيفية حماية البريد الإلكتروني من الاختراق والقرصنة

حماية البريد الإلكتروني من الاختراق والقرصنة؛ تعني حمايتك من عمليات الاحتيال والنصب والبرامج الضارة، والتي تتمّ عبر تتبُع رسائل البريد الإلكتروني والروابط التي أرسلت إليك من شخص ما، فيتمّ الدخول عليك من تلك التفاصيل والروابط المرسلة إليك.

وفي التالي، إليك أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها، من أجل حماية حساب البريد الإلكتروني الخاص بك، من الهاكرز ومجرمي الإنترنت، وكيف تتجنب رسائل البريد العشوائي وعمليات الاحتيال:

1. اختيار كلمة مرور قوية

عادةً ما تكون حسابات البريد الإلكتروني التي تحتوي على كلمات المرور الضعيفة، هي الأكثر عرضةً للاختراق، وغالبًا ما يسهُل الوصول إليها، وإليك بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها، عندما يتعلق الأمر بكلمات المرور القوية وكيف نختارها:

  • يجب أنّ نختار كلمات بعيدة عن التخمين، فنختار كلمات مرور طويلة حتى يكون من الصعب تخمينها، تتضمن أفضل كلمات المرور مزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز.
  • يجب أنّ نتجنب استخدام كلمات المرور التي يمكن تخمينها بسهولة، مثل أسم الشخص نفسه وأفراد العائلة أو المدرسة، إنّ أعياد الميلاد والعناوين وأرقام الهواتف، هي أيضًا خيارات ضعيفة لكلمات المرور، نظرًا لأن المعلومات قد تكون متوفرة لدى الكثير من الأشخاص.

اقرأ أيضًا: كيفية تأجيل رسائل البريد الإلكتروني.

2. تفعيل ميزة "التحقّق بخطوتين" (2FA)

هي أحد أهم الأمور التي يجب عليك تفعيلها في حساب البريد الإلكتروني (Email) الخاص بك، من أجل حمايته وتجنُب تعرضه للاختراق، حيث إنّ تفعيل هذه الخاصية تجعل المستخدم مُطالبًا بتزويد أكثر من وسيلة تحقُق للدخول إلى حسابه.

حيث سيتوجب عليه إدخال كلمة المرور، بالإضافة إلى وسيلة أمان ثانية، تتمثل بإرسال رسالة نصية تحتوي على رمز أمان لتسجيل الدخول، يتمّ إرسالها إلى رقم هاتف المستخدم، ويوفر معظم مزودي خدمات البريد الإلكتروني هذه الخاصية عبر الحسابات الخاصة بجميع المستخدمين.

اقرأ أيضًا: كيف تجعل Gmail تطبيق البريد الإلكتروني الافتراضي في آيفون.

3. تغير كلمات المرور بشكل دوري

يتفق الكثير من خبراء الحماية والأمان؛ أنّ تغيير كلمات المرور بشكل دوري، هي واحدةً من أهم الأسباب التي قد تمنع الأخرين من استخدام حسابك أحيانًا، فإن حصل أنّ شخص ما قد حصل على كلمة المرور الخاصة بحسابك، فإنها ليست كلمة المرور الحالية بل في السابق.

اقرأ أيضًا: كيفية استعادة الرسائل المحذوفة نهائيا من جيميل.

4. استخدام كلمات مرور مختلفة

إنّ استخدام كلمة مرور واحدة على كافة المواقع المتعلقة بنفس حساب البريد الإلكتروني، يُعد خطيرًا على جميع حساباتك، وبالتالي إذا تمّ اختراق كلمة المرور لموقع إلكتروني واحد، فإنه يمكن أنّ يتمّ استخدامها للدخول إلى حساباتك على مواقع متعددة.

فإذا حدث لجهة خارجية أنّ تحصل على حق الوصول إلى حسابك، فأنت لا تُريد أنّ يكون لها حق الوصول إلى جميع حساباتك، لذا ننصحك في استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب من حساباتك.

اقرأ أيضًا: طريقة تصدير واستيراد جهات الاتصال إلى حساب جوجل Gmail.

5. تحديث البرامج الموجودة على الجهاز

يُعتبر تحديث البرامج الموجودة على الجهاز الخاص بك، أمرًا في غاية الأهمية للحفاظ على حسابك وحمايته من التعرُض للاختراق، حيث يجب عليك دائمًا؛ الاستمرار في تحديث تطبيق البريد الإلكتروني، ومتصفح الإنترنت الذي تستخدمه عادةً للوصول إلى حسابتك، بالإضافة إلى تحديث أيّ تطبيقات أخرى على جهازك.

علاوةً على ذلك، يجب أنّ تتأكد دائمًا من تحديث نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز، في حال صدور أيّ تحديثات لنظام، سواءً كان ذلك تحديث نظام ويندوز وماك على الحاسوب، أم كان تحديث نظام أندرويد أو iOS على الهاتف، حيث عادةً ما تشمل هذه التحديثات، على تحديثات أمنية لإغلاق الثغرات وإصلاح الأخطاء الموجودة في الأنظمة والتطبيقات.

اقرأ أيضًا: طريقة حذف جميع رسائل Gmail دفعة واحدة.

6. حظر مصدر البريد العشوائي ذات المحتوى المجهول

يمكن للكثير من القراصنة المخترقين؛ استخدام الرسائل الإلكترونية والرسائل النصية وصفحات الويب، في اختراق الحسابات وانتحال هوية المؤسسات والأفراد، والدخول إلى حسابتهم الشخصية.

حيث يقوم المخترق في الإيقاع بالضحية، عبر إرسال رسائل وهمية - تحتوي على روابط أو ملفات تتضمن بداخلها بعض الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، والتي من شأنها السماح له بمجرّد فتها أو النقر عليها، بالوصول إلى حساباتك وسرقة بياناتك.

ولتفادي هذا النوع من الاختراقات؛ يجب عليك تجنُب فتح رسائل البريد العشوائي، والرسائل ذات المحتوى المجهول، وعدم فتح الروابط والملفات المشبوهة وصفحات الويب المريبة، بالإضافة إلى حظر رسائل البريد الإلكتروني العشوائي.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء واستخدام توقيعات متعددة في Gmail.

7. تتبُع رسائل البريد الإلكتروني المجهول

يمكنك تتبُع رسائل البريد الإلكتروني؛ إنّ لم تكن متأكدًا من مصدر الرسالة والهدف الأساسي منها، حيث تتيح لك معظم مُقدمي خدمات البريد الإلكتروني، إمكانية تتبُع رسائل البريد الإلكتروني ومعرفة مصدرها، وهي أحد الخطوات المهمة، التي يجب عليك اتخاذها في التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء حساب جوجل جديد.

كيفية تتبُع رسائل البريد الإلكتروني في جيميل

  1. افتح حساب Gmail الخاص بك باستخدام أيّ متصفح.
  2. افتح رسالة البريد الإلكتروني الذي تُريد تتبُعها.
  3. انقر فوق رمز المزيد (⁝) بجوار كلمة "رد"، الموجود في الزاوية العلوية من الرسالة.
  4. حدد على "عرض النسخة الأصلية" من القائمة.
  5. سيتمّ فتح نافذة جديدة تحتوي على معلومات الرسالة الأصلية.

بما في ذلك، نتائج المصادقة وعنوان "أي بي" (IP) الخاص بالمرسل، وتاريخ الإنشاء ورقم تعريف الرسالة.

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء بريد الكتروني جديد على Yahoo أو Outlook.

كيفية تتبُع رسائل البريد الإلكتروني في خدمات البريد الأخرى

تختلف خطوات تتبُع رسائل البريد الإلكتروني في خدمات البريد الأخرى، عن طريقة تتبُعها في جيميل، وبغض النظر، فإن معظم خدمات البريد الإلكتروني تقدم خدمة تتبُع رسائل البريد الإلكتروني العشوائي ومعرفة مصدرها، وعنوان أي بي المرسل ونتائج المصادقة، وما إلى ذلك.

ويمكنك تتبُع رسائل البريد الإلكتروني من خلال التالي:

  1. في Outlook: انقر على "ملف"،> ثمّ على "الخصائص".
  2. في Hotmail: انقر بزر الموس الأيمن على الرسالة الإلكترونية،> ثمّ حدد "عرض مصدر الرسالة".
  3. في Apple Mail: انقر على "عرض"> ثمّ "الرسالة"> وحدد على "جميع العناوين".
  4. في Yahoo: انقر على "المزيد"،> ثمّ حدد على "عرض الرسالة الأصلية".

اقرأ أيضًا: كيفية نقل رسائل البريد الإلكتروني من Yahoo و Outlook إلى Gmail.

مع العلم أنّ جميع الخطوات أعلى ستؤدي إلى إظهار العناوين، إما في نافذة جديدة أو في مربع عنوان الإنترنت، حيث يمكنك الاطلاع على مصدر رسائل البريد الإلكتروني قبل فتحها، وإذا كانت لديك أيّة شكوك حول هذه الرسائل، فيمكنك إما إلغاء الاشتراك في خدمة تلقي الرسائل من المصدر، أو حظر مصدر البريد المجهول.