كيفية استخدام تقرير خصوصية التطبيقات في الآيفون

تهتم أجهزة آيفون في تقديم حماية أكبر لخصوصية المستخدمين، حيث يقدم التحديث الأخير iOS 15.2 من آبل، ميزة جديدة لأجهزة الآيفون، تسمى "تقرير خصوصية التطبيقات" وهي تتيح لك القدرة على مشاهدة ما تقوم به التطبيقات في الخلفية.

وما هي البيانات التي تصل إليها في هاتفك أو التي تجمعها، عبر تقريرًا مرئيًا سهل القراءة لجميع الأشياء التي تستخدم بها التطبيقات بياناتك الخاصة أو تنقلها.

كيفية استخدام وتفعيل تقرير خصوصية التطبيقات في الآيفون

الهدف من هذا التقرير هو تتبع ما تقوم به التطبيقات وإبقائها قيد الفحص، ما يتيح لك معرفة المواقع التي تتواصل معها تلك التطبيقات وإرسال البيانات إليها، بحيث يمكنك إزالة أيّ تطبيقات قد تستخدم معلوماتك بطرقٍ غير ضرورية أو خطرة.

اقرأ أيضًا: كيفية حماية هاتفك الأندرويد من التطبيقات والبرامج الضارة.

كيفية استخدام تقرير خصوصية التطبيقات في آيفون

ميزة تقرير خصوصية التطبيقات؛ متاحة على جميع أجهزة آيفون التي تمّ تحديثها إلى iOS 15.2، وإذا لم يكن لديك هذا الإصدار حتى الآن، فيمكنك تثبيته كالمعتاد، من خلال تطبيق الإعدادات ثمّ النقر فوق تحديث البرنامج.

إذا كان نظام iOS 15.2 مثبتًا على جهازك، سيتمّ تعطيل تقرير خصوصية التطبيقات الجديد هذا افتراضيًا، ولكن يمكنك تشغيله أيضًا من خلال تطبيق الإعدادات.

  1. افتح تطبيق "الإعدادات"> ثمّ انقر فوق تبويب "الخصوصية".
  2. مرر للأسفل وانقر فوق "تقرير خصوصية التطبيقات" أو "تسجيل نشاط التطبيق".
  3. انقر على "تشغيل تقرير خصوصية التطبيقات" لتمكين الميزة.
كيفية استخدام وتفعيل تقرير خصوصية التطبيقات في الآيفون

اقرأ أيضًا: أفضل 3 تطبيقات تنظيف الهاتف والحماية من الفيروسات الضارة.

على الفور، سيبدأ جهازك الآيفون في تسجيل نشاط التطبيقات والشبكة من الآن فصاعدًا، وسيتمّ الترحيب بك عند تشغيل الميزة لأول مرة، برسالة تخبرك أنّ "معلومات التقرير ستظهر هنا أثناء استخدام التطبيقات".

لذلك سيتعين عليك استخدام بعض التطبيقات على هاتفك أولاً والانتظار قليلاً، حتى يتمّ جمع معلومات كافية عن هذه التطبيقات لتكون مفيدة بالفعل.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام برنامج الحماية المتقدمة من جوجل.

كيف تقرأ تقرير خصوصية التطبيقات

بعد استخدامك لبعض التطبيقات على هاتفك، يمكنك العودة إلى نفس الجزء من صفحة الإعدادات، لمشاهدة تقرير خصوصية التطبيقات، التي قام هاتفك بجمعها عن هذه التطبيقات، وهي مقسمة إلى قسمين:

الوصول إلى البيانات وأجهزة الاستشعار

في قسم الوصول إلى البيانات وأجهزة الاستشعار، يمكنك مشاهدة متى وكم مرة يطلب فيها تطبيق معين الوصول إلى المعلومات الموجودة داخل هاتفك الآيفون.

يتضمن ذلك جميع الأشياء في هاتفك، بدءًا من البيانات إلى المعلومات الواردة من أجهزة الاستشعار المستخدمة، مثل جهات الاتصال والصور والموقع أو الكاميرا والميكروفون.

ويعتبر هذا القسم هو المكان الذي يمكنك من خلاله معرفة ما إذا كانت تصل إحدى تلك التطبيقات إلى بياناتك أم لا - إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك الانتقال إلى الإعداد المحدد وتعطيل وصول التطبيق.

اقرأ أيضًا: حماية خصوصياتك على الإنترنت.

نشاط شبكة التطبيقات

يوضح هذا القسم، كيفية اتصال التطبيقات بالإنترنت، وما هي المواقع أو عناوين URL التي تستخدمها، وأين يتمّ إرسال المعلومات، ويمكنك من خلاله معرفة مدى نشاط هذه التطبيقات.

حيث سيؤدي النقر فوق إحدى تلك التطبيقات الموجودة في قائمة التقرير، إلى إظهار مجموعة من عناوين URL التي قامت هذه التطبيقات بتسجيل الوصول إليها.