طريقة إيقاف تحديثات ويندوز 11 التلقائية نهائيا

إنّ إيقاف تحديثات ويندوز 11 يُعد سهلاً للغاية، كما أنّه لا يحتاج إلى الكثير من الخطوات، إضافةً إلى أنّه يمكنك إيقاف هذه التحديثات بطريقة مشابهة تمامًا لطريقة إيقاف تحديثات ويندوز 10، لكنها تختلف قليلاً من حيث الخطوات، نظرًا لاختلاف الواجهة الرئيسية لويندوز 11.

وفي حال أردت إيقاف تحديثات ويندوز 11 نهائيًا أو إيقافه مؤقتًا، ففي كلا الحالات سنوضح لك فيما يلي كيفية إيقاف التحديثات التلقائية في ويندوز 11، وكيفية استئناف التحديث لاحقًا، وما الفائدة من تفعيل أو تعطيل التحديثات التلقائية.

طريقة إيقاف تحديثات ويندوز 11 التلقائية نهائيا, طريقة إيقاف التحديثات التلقائية ويندوز 11, كيف توقف التحديثات ويندوز 11, منع الويندوز من الابديت, التحكم في تحديثات ويندوز 11

اقرأ أيضًا | إعادة ضبط المصنع في ويندوز 11 واستعادة الإعدادات الافتراضية

كيفية إيقاف تحديثات ويندوز 11

بشكل افتراضي، يتيح لك ويندوز 11 إيقاف التحديثات التلقائية مؤقتًا لمدّة أسبوع، ويمكنك تمديد فترة الإيقاف من 7 أيام إلى 4 أسابيع، وهي أحد أسهل الطرق وأسرعها باعتباره حلاً بديلاً يمكن الاستفادة منه في حالات معينة، ويمكنك ذلك من خلال التالي:

  1. افتح تطبيق "الإعدادات" (Settings) من قائمة "ابدأ"، أو بالنقر على (ويندوز + i) من لوحة المفاتيح.
  2. طريقة إيقاف تحديثات ويندوز 11 التلقائية نهائيا, طريقة إيقاف التحديثات التلقائية ويندوز 11, التحكم في تحديثات ويندوز 11
  3. حدد "تحديثات ويندوز" (Windows Update) من القائمة الجانبية.
  4. طريقة إيقاف تحديثات ويندوز 11 التلقائية نهائيا, طريقة إيقاف التحديثات التلقائية ويندوز 11, كيف توقف التحديثات ويندوز 11
  5. انقر فوق الزر "إيقاف لمدة أسبوع" (Pause for 1 Week)، ضمن قسم "المزيد من الخيارات" (More options).
  6. طريقة إيقاف تحديثات ويندوز 11 التلقائية نهائيا, منع الويندوز من الابديت, التحكم في تحديثات ويندوز 11
  7. لتمديد فترة الإيقاف، انقر فوق القائمة المنسدلة الموجودة في "إيقاف لمدة أسبوع" (Pause for 1 Week)،> ثمّ حدد الوقت المُراد تمديده.

سيؤدي هذا إلى إيقاف التحديثات التلقائية مؤقتًا لمدّة أسبوع، بما في ذلك، إيقاف أيّ تحديثات حالية قيد التشغيل، وستلاحظ على الفور رسالة تخبرك بأنه تمّ إيقاف التحديثات وتاريخ الاستئناف، ولن يقوم جهازك الكمبيوتر بتنزيل أيّ تحديثات تلقائيًا بعد الآن، حتى تاريخ الموعد المحدد أو تنزيلها يدويًا.

اقرأ أيضًا | طريقة تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر ويندوز 11

ويمكنك استئناف التحديثات يدويًا في أيّ وقت باتباع نفس الخطوات، والنقر على الزر "استئناف التحديثات" (Resume updates)، بدلاً من إيقافها في صفحة Windows Update.

استئناف تحديثات ويندوز 11 التلقائية

في المقابل، لن يؤدي هذا إلى تعطيل التحديثات بشكل نهائيّ، وسيؤدي فقط إلى تأخير التحديثات لبضعة أيام، ولكن هناك طرق أخرى لتعطيل التحديثات بشكل نهائي، كاستخدام الاتصال المقنن وكذا إيقاف خدمات windows update، لذا تابع القراءة.

اقرأ أيضًا | كيفية تعطيل وتفعيل وضع السكون في ويندوز 11

كيفية إيقاف تحديثات ويندوز 11 نهائيًا

هناك عدة طرق لإيقاف تحديثات ويندوز 11 نهائيًا؛ وتتمثل أسهل هذه الطرق عبر تعطيل خدمة windows update، ويوضح التالي كيفية ذلك:

  1. افتح أداة التشغيل Run، بالضغط على زر (windows + R) من لوحة المفاتيح.
  2. اكتب الأمر services.msc في مربع الحوار (Run)، واضغط على انتر (Enter)، لفتح نافذة خدمات ويندوز.
  3. إيقاف تحديثات ويندوز 11 نهائيا, طريقة إيقاف التحديثات التلقائية ويندوز 11, كيف توقف التحديثات ويندوز 11, منع الويندوز من الابديت
  4. ابحث في نافذة الخدمات عن خدمة (Windows Update)، وانقر عليها نقرًا مزدوجًا، أو انقر عليها بزر الماوس الأيمن ثمّ حدد "خصائص" (Properties).
  5. انقر فوق القائمة المنسدلة بجانب "نوع بدء التشغيل" (Startup type)، في نافذة الخصائص.
  6. حدد "تعطيل" (Disabled) من القائمة المنسدلة، وانقر فوق الزر "تطبيق" (Apply)، ثمّ "موافق" (Ok).
  7. إيقاف تحديثات ويندوز 11 نهائيا, طريقة إيقاف التحديثات التلقائية ويندوز 11, كيف توقف التحديثات ويندوز 11, منع الويندوز من الابديت
  8. أغلق النافذة وأعد تشغيل جهازك الكمبيوتر لتطبيق التغييرات.

بمجرّد ذلك، سيتوقف ويندوز 11 عن تنزيل وتثبيت التحديثات التلقائية لجهازك، ولن يتمّ تحديث ويندوز 11 مجددّا، حتى تقوم بتمكين خدمة تحديثات ويندوز.

إذا كنت ترغب في تمكين التحديثات التلقائية مجددّا، فيمكنك ذلك باستخدام نفس الخطوات تمامًا، ولكن هذه المرة فستحتاج التحديد على "تلقائي" (Automatic)، من القائمة المنسدلة "نوع بدء التشغيل"، بدلاً من تعطيل.

اقرأ أيضًا | كيفية تصغير شريط المهام في ويندوز 11

إيقاف التحديثات التلقائية في ويندوز 11

إلى جانب ما سبق، فإن هناك العديد من الطرق الأخرى لإيقاف التحديثات التلقائية في ويندوز 11، وتتمثل إحدى هذه الطرق في تعيين اتصالك بالإنترنت على أنّه محدود، وسيؤدي ذلك إلى منع الويندوز من الابديت والتحديث التقائي.

نظرًا لأن ويندوز 11 لا يقوم افتراضيًا بتنزيل التحديثات تلقائيًا عبر الاتصالات المحدودة، وهذا يعني أنّه يمكنك الغاء التحديث التلقائي لويندوز 11 باستخدام هذه الطريقة، وإليك كيفية عمل ذلك:

  1. افتح تطبيق "الإعدادات" (Settings) من قائمة "ابدأ".
  2. انتقل إلى قسم "الشبكة والإنترنت" (Network & Internet) من القائمة الجانبية.
  3. حدد نوع الاتصال الخاص بك على سبيل المثال (Wi-Fi أو Ethernet) في الجزء العلوي من (Network & internet)، وانقر فوق "خصائص" الاتصال الحالي الخاص بك.
  4. طريقة إيقاف تحديثات ويندوز 11 التلقائية نهائيا, طريقة إيقاف التحديثات التلقائية ويندوز 11, كيف توقف التحديثات ويندوز 11, منع الويندوز من الابديت, التحكم في تحديثات ويندوز 11
  5. مرر للأسفل وفعل مفتاح التبديل جوار "اتصال مقنن" (Metered connection) لتمكين.
إيقاف تحديثات ويندوز 11 نهائيا, طريقة إيقاف التحديثات التلقائية ويندوز 11, كيف توقف التحديثات ويندوز 11, منع الويندوز من الابديت

بعد تمكين "الاتصال المقنن" سيتعامل ويندوز مع جهازك بالكامل على أنّه اتصال محدود، وبالتالي، لن يقوم ويندوز 11 بتنزيل أيّ تحديثات تلقائية، ولكنك قد تحتاج كخطوة احتياطية؛ إلى التحقق مما إذا تمّ تمكين "تنزيل التحديثات عبر الاتصالات المحدودة"، في إعدادات Windows Update.

ولتأكد من ذلك، يمكنك الانتقال إلى إعدادات ويندوز> ثمّ Windows Update> والنقر على "خيارات متقدمة" هنا، تأكد من إيقاف تشغيل الخيار "تنزيل التحديثات عبر الاتصالات المحدودة".

مع العلم أنّه يمكنك تنزيل التحديثات عبر الاتصالات المحدودة في أيّ وقت، ولكن ضع في اعتبارك أنّ تمكين الاتصال المقنن سينطبق على جميع التطبيقات في جهازك.

اقرأ أيضًا | كيفية ترقية ويندوز 10 إلى ويندوز 11

التحكم في تحديثات ويندوز 11

أخيرًا، كانت هذه بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التحكم في تحديثات ويندوز 11، وهي الطرق الأكثر فاعلية وسهولة، والأكثر شيوعًا بين المستخدمين.

وبالرغم من أنّ إيقاف تحديثات ويندوز 11 التلقائية، قد تكون مفيدةً لك في معظم الحالات، إلا أنّ تعطيلها لفترة كبيرة من الوقت قد يعرض جهازك للخطر ولا ينصح به.

اقرأ أيضًا | طريقة تفعيل الوضع المظلم في ويندوز 11

ونظرًا لأهمية تحديثات ويندوز التلقائية، ننصحك وبشدة بتجنب ذلك قدر الإمكان، وإبقاء جهازك محدثًا أطول فترة ممكنة.