كيفية تثبيت مدير حزم ويندوز Windows Package Manager

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Linux، فستكون على دراية بالتطبيقات والخدمات المثبتة من خلال مدير الحزم، وإذا كنت لا تعلم ما هو مدير الحزم فهو يسمح لك بتثبيت البرنامج أو الخدمة فقط من خلال الأوامر، حيث في هذا الدليل، سنوضح لك كيفية تثبيت Windows Package Manager على جهازك الكمبيوتر خطوة بخطوة، ولكن قبل المتابعة، تأكد من تشغيل الإصدار 1709 من Windows 10 أو إصدار أحدث.

كيفية تثبيت مدير حزم ويندوز, ما هو Windows Package Manager, Windows Package Manager

تظل العملية كما هي بالنسبة لكل مستودع تقريبًا، بالنسبة لنظام التشغيل ويندوز، هناك مدير حزم مدعوم من المجتمع يسمى Chocolatey، ومع ذلك، تعمل مايكروسوفت أيضًا على مدير حزم ويندوز (Windows Package Manager) الخاص بها والذي يتوفر حاليًا في وضع المعاينة.


اقرأ أيضًا | كيفية الترقية إلى Ubuntu 20.10 من Ubuntu 20.04.

ما هو Windows Package Manager

يتم استخدام مدير الحزم بشكل أساسي في Linux، حيث يمكنك بدلاً من البحث عن تطبيق على الويب وتنزيل برنامج التثبيت ومن ثم تثبيته، يمكنك فقط تشغيل أمر سريع للبحث عن تطبيق باسمه وتثبيته.


على سبيل المثال، لتثبيت Microsoft PowerToys، يمكنك فتح نافذة طرفية وتشغيل الأمر (winget install powertoys)، وسيقوم الأمر تلقائيًا بالعثور على البرنامج وتنزيله وتثبيته بدون أي إدخال إضافي منك.


اقرأ أيضًا | كيفية تثبيت متصفح إيدج Edge على لينكس Linux.

في الوقت الحالي، هذه الأداة مخصصة للمطورين، ولكن يمكن لمطوري Microsoft أو الجهات الخارجية يومًا ما إنشاء أداة رسومية سهلة للعثور على التطبيقات وتثبيتها بسرعة، قد يكون مثل متجر Windows - ولكن مع إمكانية الوصول إلى عالم كامل من تطبيقات سطح مكتب ويندوز التي يستخدمها الأشخاص بالفعل. بمعنى آخر، فهو يشبه Chocolatey، ولكنه مدمج في ويندوز.


لمزيد من المعلومات حول كيفية عمل مدير حزمة ويندوز ورؤية مايكروسوفت للمستقبل إدارة الحزم على ويندوز، وقراءة إعلان ويندوز حزمة معاينة مدير مايكروسوفت و الوثائق الرسمية لمدير حزم ويندوز، كما أن مدير حزم ويندوز (Windows Package Manager) هو مشروع مفتوح المصدر متاح على GitHub أيضًا.


اقرأ أيضًا | حذف وإزالة التطبيقات الأساسية في ويندوز 10 المثبتة افتراضيًا.

كيفية تثبيت مدير حزم ويندوز

الطريقة الأولى

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأحدث إصدار من Windows 10 أو الإصدار 1709 وما بعده، يتم توزيع Windows Package Manager Client من خلال إصدار محدث من App Installer من Microsoft Store.


فقط قم بتثبيت إصدار Insider من Windows 10، والاشتراك في برنامج Windows Package Manager Insiders، وتثبيت تحديث لحزمة App Installer من Microsoft Store، ستحصل على تحديثات تلقائية لـ Windows Package Manager فور إصدارها، ولكن عليك تشغيل إصدار غير مستقر من Windows 10.


اقرأ أيضًا | كيفية إخفاء أو إظهار التطبيقات في قائمة ابدأ في ويندوز 10.

الطريقة الثانية

  1. انتقل إلى صفحة إصدار Windows Package Manager Client على GitHub.
  2. الآن، قم بتنزيل أحدث إصدار من (appxbundle).
  3. انتقل إلى موقع الملف الذي تم تنزيله وافتحه.
  4. الآن، انقر فوق الزر (تحديث) لبدء عملية التثبيت.
  5. سيتعين عليك تثبيت التحديثات المستقبلية يدويًا من صفحة التنزيل نفسها، ولكن لن تضطر إلى تشغيل إصدار غير مستقر من Windows 10.

بمجرد اكتمال التثبيت، ستكون جاهزًا لبدء الحصول على الحزم، لهذا، يمكنك إما استخدام Command Prompt أو Windows PowerShell أو الأحدث لاستخدام winget-cli.

اقرأ أيضًا | كيفية تشغيل برامج وتطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر بدون برامج.