كيفية أخذ لقطة للشاشة على ويندوز 10

سنشرح لك في هذا الدليل كيفية التقاط لقطة للشاشة على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10، كما يعد التقاط لقطة شاشة على جهاز الكمبيوتر، طريقة سهلة لمشاركة جميع أنواع الأشياء التي قد ترغب في مشاركتها عبر الإنترنت أو عند توثيق الأعمال التي تقوم بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لدى شركة معينة.

أو ربما قد يكون جهازك يسيء التصرف ويوجد به بعض المشكلات التي ترغب بحلها، ولأجل ذلك لابد من أخذ للقطة للشاشة لمراسلة الدعم الفني.
أخذ لقطة للشاشة
كيفية أخذ لقطة للشاشة على ويندوز 10

هناك العديد من الطرق المختلفة لالتقاط لقطة شاشة أو ما يسمى عند البعض "أخذ سكرين شوت للشاشة" على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10، أو 7 و 8.

حيث تلتقط بعض الطرق ما يظهر على شاشتك وتضيفه إلى الحافظة الخاصة بك، والبعض الآخر يتيح لك اختيار تحديدات الشاشة المراد التقاطها أو التقاط نافذة محددة، ويسمح لك أحدهم بالتقاط الشاشة بأكملها على الفور ثم يقوم بحفظ الصورة كملف بصيغة PNG.

في هذه المقالة سوف نتعرف على جميع أنواع الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التقاط لقطة للشاشة في نظام التشغيل Windows 10 كما سنقوم بشرح الخيارات للحصول على لقطات شاشة أكثر تقدمًا وضبطًا، بحيث يمكنك اختيار الطريقة أو الطُرق التي ترغب بها لتصوير شاشة الكمبيوتر الخاص بك.

قبل أي شيء يجب عليك تحدد مفتاح شاشة الطباعة من على كيبورد جهازك.

اقرأ أيضًا | إليك طريقة حل مشكلة Windows 10 عالق في وضع S.

يجب أن تحتوي لوحة المفاتيح على زر شاشة طباعة، على الرغم من أنه قد يكون مكتوبًا باختصار، لذلك تأكد من احتوى لوحة المفاتيح على مفتاح شاشة الطباعة، وفي الغالب سوف تجد أسم مفتاح شاشة الطباعة على النحو التالي.

  • Print Screen
  • PrtScn
  • Prt Scr
  • PrtSc

أخذ لقطة للشاشة
كيفية أخذ لقطة للشاشة على ويندوز 10

وبالمثل قد تحتاج إلى استخدام مفتاح "Fn" بلوحة المفاتيح أيضًا.

أخذ لقطة للشاشة
كيفية أخذ لقطة للشاشة على ويندوز 10

بمجرد تحديد مفتاح شاشة الطباعة وما إذا كنت بحاجة إلى الضغط على مفتاح "Fn" لاستخدامه، فأنت جاهز للعمل.

اقرأ أيضًا | كيفية التقاط لقطة شاشة على هواتف آيفون وآيباد.

كيفية أخذ لقطة للشاشة بإكملها


إذا كنت ترغب فقط في عمل لقطة شاشة لكل شيء يحدث على شاشتك حتى تتمكن من مشاركتها، فستكون العملية واضحة بشكل لا يصدق، كما يمكنك أيضًا التقاط احدا النوافذ النشطة فقط.

الخطوة الأولى: اضغط على مفتاح شاشة الطباعة فقط، وذلك لالتقاط لقطة لشاشة بأكملها، بديل ذلك لالتقاط نافذة نشطة فقط، اضغط على مفتاح Alt + Print Screen بدلاً من ذلك.

حيث سيأخذ هذا على الفور لقطة شاشة للعرض بالكامل، بما في ذلك أي أجهزة كمبيوتر سطح مكتب أخرى ممتدة على جهازك، وبنفس الوقت إذا كنت تتبع العملية البديلة لنافذة النشطة، وبذلك فإنه سيتم إضافة لقطة الشاشة إلى الحافظة الخاصة بك، مما يتيح لك لصقها في أي مكان آخر.

الخطوة الثانية: لصق وحفظ لقطة الشاشة

يمكنك لصقها في أي محرر صور، مثل برنامج Paint 3D أو برنامج الرسام، لتحريرها وحفظها أو يمكنك مشاركتها مع صديق أو زميل من خلال لصق الصورة بواسطة مفتاح Cntrl + V في دردشة أو بريد إلكتروني.

هذا كل ما في الأمر إذا كنت بحاجة فقط إلى وسيلة لمشاركة ما هو موجود على شاشتك بسرعة، ومع ذلك هناك طرق أخرى أكثر تطوراً لالتقاط الشاشة على جهاز الكمبيوتر.

كيفية التقاط الشاشة بأكملها مباشرًة إلى داخل مجلد


العملية المذكورة أعلى سهلة الإستخدام لالتقاط الشاشة لمرة واحدة فقط، ولكن إذا كنت بحاجة إلى التقاط سلسلة من لقطات الشاشة بسرعة، فهناك طريقة أفضل من ذلك بكثير.

مما يعني أنه عند النسخ إلى الحافظة فإنك بحاجة إلى لصق لقطة الشاشة في مكان آخر قبل التقاط لقطة شاشة جديدة، وفي حال أنك لم تقم بلصقها في مكان ما، فسيتم استبدال لقطة الشاشة الأولى على الحافظة في القطة الثانية عند التقاط لقطة لشاشة مرة أخرى.

لذا بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام هذه الطريقة التي سنقدمها لك، لالتقاط لقطة شاشة بسرعة وجعل Windows يقوم بحفظ الصورة على الفور في مجلد بصيغة PNG.


الخطوة الأولى: ببساطة اضغط على Windows Key + Print Screen لآخذ لقطة شاشة كاملة، البديل: أضف مفتاح Alt إلى مجموعة المفاتيح لحفظ لقطة شاشة سريعة للنوافذ النشطة فقط.

ملاحـظة: بعض الآجهزة يعمل مفتاح "Fn" بدلًا من مفتاح "Alt".

أخذ لقطة للشاشة
كيفية أخذ لقطة للشاشة على ويندوز 10

بمجرد قيامك بهذه الخطوة، يقوم Windows بحفظ الملف بشكل افتراضي، يجب أن تظهر الصور في/ هذا الكمبيوتر الشخصي> الصور> لقطات الشاشة.

اقرأ أيضًا | كيفية التقاط لقطة شاشة على هواتف جوجل بكسل.

كيفية التقاط أجزاء من الشاشة


إذا كنت تفضل أن تكون أكثر دقة بقليل مع لقطات الشاشة الخاصة بك، فإن Windows 10 لديه عدة أدوات يمكن أن تساعدك، الأول هو أداة القصاصة، لكن Microsoft تخطط لاستبدالها بتطبيق Snip & Sketch - لقطات الشاشة، كما أنه يؤدي نفس وظيفة أداة القصاصة لذلك سنركز على برنامج لقطات الشاشة، حيث سيكون له أكبر فائدة بمجرد إجراء التبديل.

الخطوة الأولى: قم بتشغيل تطبيق Snip & Sketch - لقطات الشاشة.

إذا كنت تسخدم على جهازك اللغة الإنجليزية، يمكنك ببساطة كتابة "Snip & Sketch" في شريط بحث Windows 10 للعثور على التطبيق وتشغيله، أما إذا كنت تسخدم اللغة العربية ستجده بإسم "لقطات الشاشة"، كما يمكنك أيضًا أن تجد التطبيق من خلال قائمة إبدا كما في الصورة التالية.

أخذ لقطة للشاشة
كيفية أخذ لقطة للشاشة على ويندوز 10

الخطوة الثانية: في الجزء العلوي من Snip & Sketch، اضغط على الزر "جديد".
سيؤدي ذلك إلى تغميق الشاشة وتوفير خيارات قليلة في الجزء العلوي من الشاشة، إذا كنت تريد التقاط لقطة شاشة مؤجلة، فيمكنك النقر على السهم لأسفل بجوار الزر "جديد" بدلاً من ذلك.

أخذ لقطة للشاشة
كيفية أخذ لقطة للشاشة على ويندوز 10

الخطوة الثالثة: انقر واسحب لرسم مربع حول قسم الشاشة الذي تريد التقاطه، بديل ذلك: يمكنك أيضًا رسم مساحة التقاط خالية عنريق تحديد خيار Freeform من الأزرار الموجودة أعلى شاشة الالتقاط.

كما هو الحال مع تقنية لقطة الشاشة الأولى التي ذهبنا إليها، تلتقط هذه الطريقة لقطة الشاشة وتضيفها إلى الحافظة الخاصة بك، سيقوم Snip & Sketch أيضًا بعرض لقطة شاشة جديدة على الفور داخل التطبيق، مما يتيح لك تحريرها بسرعة وحفظها كملف.

أخذ لقطة للشاشة
كيفية أخذ لقطة للشاشة على ويندوز 10

إذا كنت ترغب في التقاط لقطة شاشة سريعة إضافية باستخدام Snip & Sketch، فإن بعض الإصدارات الأحدث من Windows 10 Creators Update والإصدارات الأحدث تستخدم اختصار لوحة المفاتيح Shift + Windows Key + S للانتقال مباشرة إلى وضع الالتقاط.

لذلك يمكنك إذا كنت تستخدم إصدار أحدث من Windows 10 يمكنك الضغط على المفاتيح Shift + Windows Key + S كما في الصورة التالية.

أخذ لقطة للشاشة
كيفية أخذ لقطة للشاشة على ويندوز 10

هذا كل مافي الآمر لالتقاط لقطة للشاشة بكل سهولة.

وفي الآخير أتمنا منك عزيزي القارئ أن تقوم بمشاركة رابط المقالة مع إصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعي ولك منا جزيل الشكر والتقدير.

وإذا كان لديك أي إستفسار يرجاء طرحه في التعليقات أو قم بمراسلتنا من خلال صفحة أتصل بنا.

اقرأ أيضًاأفضل 8 تطبيقات لالتقاط لقطة شاشة على هواتف أندرويد Android.
اقرأ أيضًاكيفية التقاط لقطة شاشة على هواتف أندرويد Android.