طريقة حجب المواقع الغير مرغوب بها من خلال جهاز الراوتر

بالإمس تحدثنا عن كيفية حجب المواقع الإباحية من خلال الراوتر أما الأن فإننا سنتحدث عن كيفية حجب المواقع الغير مرغوب بها من خلال الراوتر وأيضًا كيفية حجب اليوتيوب من الراوتر ومواقع التواصل الإجتماعي الأخرى، أي بإمكانك من خلال هذه الدليل حجب أي موقع قد لا تراه مناسبًا للإستخدام في منزلك أو المؤسسة أو شركتك التي تديرها.

حجب المواقع الغير مرغوب بها من الراوتر

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تتخذ بعض الإجرآت وحجب المواقع الغير مرغوب بها على جهاز التوجيه الخاص بك المودم، لكن يوجد هنالك الكثير منا من يرغب بحجب هذه المواقع حفاظًا للتعرض لها من قبل الأطفال، كالمواقع المخلة وغيرها لكن لا يعرف كيف يفعل ذلك، أيضًا عند ما نبحث في الإنترنت فإننا نجد هنالك العديد من الطرق التي تمكنك من حماية أطفالك على الإنترنت، لكن غالبًا ما يتم تجاوز هذه الطرق خاصة إذا كانت عن طريق إعدادات الهاتف مثل إعداد الرقابة الأبوية على متجر Google Play.

لذلك فإنا ما سنقدمه اليوم هو طريقة حجب المواقع الغير مرغوب بها من خلال جهاز الراوتر، وهي تعد الطريقة الأنسب في حماية أطفالك أو الموظفين لدى شركتك التي تديرها، كما يتم إستخدام هذه الطريقة من قبل مزودي الإنترنت في بعض الدول، وبالتأكيد فإن هذه الطريقة هي أنسب طريقة حتى الأن، وإن شاءالله في الأيام القادمة سنحاول تحديث هذه الصفحة بإضافة المزيد من الحلول الأخرى.

طريقة حجب المواقع الغير مرغوب بها من خلال جهاز الراوتر

لحجب المواقع الغير مرغوب بها من خلال الراوتر سنحتاج أولاً للدخول على موقع openDNS ومن ثم إنشاء حساب، إي من خلال هذه الحساب سنقوم بإنشاء شبكة خاصة ومن ثم ربطها بجهاز الراوتر .

  • إنتقل إلى موقع openDNS أو انقر على الرابط التالي opendns.com.
  • قم بإنشاء حساب في موقع openDNS وهو مجاني.
  • بعد إنشاء الحساب قم بتأكيد حسابك عن طريق الضغط على الرابط التي يتم إرساله إلى بريدك الإلكترني.
  • بعد التأكد من أنك قمت بتأكيد حسابك، أتبع التعليمات الموجودة في الموقع، لإنشاء شبكنك الخاصة.
    أذا لم تتتمكن من ذلك، يمكنك أتباع دليلنا هذه خطوا بخطوا.
  • قم بتسجيل الدخول على موقع openDNS مرة أخرى ومن ثم قم بنسخ عناوين DNS التالية، 208.67.220.220 | 208.67.220.220.
  • بعد ذلك قم بـ تسجيل الدخول على جهاز المودم الخاص بك، ثم أنتقل إلى خيار Advanced Setup ومن ثم إلى DNS.
  • في خانة rimary DNS server ضع العنوان التالي: 208.67.222.222، وفي خانة Secondary DNS server ضع 208.67.220.220، ومن ثم قم بحفظ الإعدادات.
    بعد ذلك قم بالرجوع إلى موقع openDNS لإنشاء شبكتك الخاصة.
  • من الخيارات الموجودة في الحساب الذي قمنا بإنشائه للتو، سوف نقوم بالنقر فوق تبويب SETTINGS.
  • ثم بعد ذلك نقوم بالنزول إلى الأسفل وننقر فوق ADD TIHS NETOWRK لإنشاء شبكتك الخاصة وربطها تلقائيًا بجهاز الراوتر الخاص بك.
حجب المواقع الغير مرغوب بها من الراوتر

حاليًا ماقمنا به هو إنشاء شبكة وربطها مع جهاز الراوتر، بقي لدينا كيفية إعداد الشبكة و حجب المواقع الغير المرغوب بها

كيفية إعداد شبكة openDNS و حجب المواقع الغير مرغوب بها

بعد أن قمنا بإنشاء شبكة في openDNS وربطها مع جهاز المودم سوف يظهر لك عنوان ip شبكة.
حجب المواقع الغير مرغوب بها من الراوتر

  • نقوم بالنقر على عنوان ip لشبكة، يمكنك أيضًا أن تضع لها أسم إن أردت ذلك.
  • عندما ننقر على عنوان ip شبكة سوف تفتح لنا صفحة جديدة والتي يمكنك من خلالها حجب المواقع الغير مرغوب بها مثل حجب اليوتيوب أو حجب سناب شات وغيرها.
  • إذا أردت حجب إحدى المواقع فقط مثل يوتيوب نتوجه  إلى الأسفل وفي خيار Manage individual domains نضع عنوان الدومين على سبيل المثال youtube.com ثم ننقر على إضافة ADD DOMAIN.
    إما أذا أرد حجب جميع مواقع مشاركة الفيديو أو كل تطبيقات التراسل الفوري.
حجب المواقع الغير مرغوب بها من الراوتر

  • نقوم بنقر فوق مخصص Custom.
  • ثم نقوم بالنزول إلى الأسفل ونحدد الأشياء التي نرغب بحجبها، ثم نغط على APPLY لحفظ الإعدادات.
لاحظ أن عملية الحجب للمواقع الغير مرغوب بها قد تستمر بضع لحظات حتى يتم تنفيذ الحجب وقد تصل إلى ربع ساعة بإقصى حد، أيضًا في حالة أنطفى الراوتر وإعادة تشغيله، فإنه يتم التحديث للحجب تلاقيًا من قبل موقع openDNS، أما في حالة إعادة ضبط الراوتر للوضع الإفتراضي فإنه يجب عليك إعادة وضع عناوين DNS في الراوتر والإتصال بشبكة مرة أخرى.

في الأخير هذه هي كانت طريقة حجب المواقع الغير مرغوب بها من خلال جهاز الراوتر، ولكي لا يطول الشرح، فإنه يوجد هناك أيضًا العديد من المهمام والأدوات التي يمكنك أن تدير بها شبكتك في openDNS، يمكنك البحث عنها وإكتشافها بنفسك.