افضل 6 طرق لتحسين عمر البطارية اللاب توب

نجد أن أصحاب أجهزة الكمبيوتر المحمولة لديهم عدو حاسم وهو استنزفت البطارية وبالتأكيد فإنه يمكنك توصيل الشاحن بجهازك المحمول، ولكن فقط إذا كان هناك منفذ قريب منك.

طرق تحسين عمر بطارية اللاب توب

6 طرق لتحسين عمر بطارية اللاب توب

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين عمر بطارية اللاب توب والذي يعمل بنظام ويندوز، حيث يحتوي ويندوز 10 على عدد قليل من الحيل التي يمكنك استخدامها لمكافحة مشكلة الطاقة.

كما يوجد هناك أداة لاستكشاف المشاكل والأخطاء وإصلاحها والتي يمكن أن تساعدك في تحديد المشكلات، في حين أن إعدادات توفير الطاقة المختلفة يمكن أن تقلل من استخدام الطاقة عندما يكون الكمبيوتر المحمول في وضع البطارية.

اقرأ أيضًا: هاتفك لا يشحن أو بطئ في الشحن - إليك ما يجب فعله.

1. تفعيل وضع توفير الطاقة

تتمثل أسهل طريقة للاستفادة من خيارات توفير الطاقة المدمجة في ويندوز 10 في استخدام وضع توفير البطارية حيث يقلل من موارد النظام ويزيد من عمر البطارية.

يتم تنشيط هذا الوضع تلقائيًا عندما تصل بطارية اللاب توب إلى مستوى منخفض (عادةً ما يقل عن 20 بالمائة)، على الرغم من أنه يمكنك تخصيص هذا الإعداد إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

للتحقق من وضع البطارية الموجود في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، انقر فوق رمز البطارية في منطقة الإعلامات بشريط المهام، تعرض النافذة نسبة عمر البطارية الحالية، وشريط تمرير يمكنك استخدامه للتبديل إلى وضع طاقة آخر، لتمكين وضع توفير طاقة البطارية تلقائيًا، اسحب شريط التمرير إلى اليمين.

إذا كنت تريد تنشيط هذا الوضع تلقائيًا:

  1. فانقر بزر الماوس الأيمن فوق قائمة "ابدأ".
  2. ثم انقر فوق "الإعدادات".
  3. من هنا، انقر فوق "النظام".
  4. ثم "البطارية".
  5. انقر فوق شريط التمرير وحركه لتغيير "توفير طاقة البطارية تلقائيًا" حتى تصل الى 20 في المئة.

اقرأ أيضًا: ما يجب عليك فعله عند سقوط هاتفك في الماء إليك 7 نصائح رائعة.

2. تقليل سطوع الشاشة

في الإعداد العالي، يمكن لمستوى سطوع الشاشة استنزاف بطارية اللاب توب، وإذا قمت بتقليل سطوع الشاشة، فإنه يمكنك تقليل استخدام الطاقة للكمبيوتر المحمول بشكل كبير.

هناك عدة طرق لتقليل سطوع الشاشة من بينها اختصارات لوحة المفاتيح، وهي تعد أسهل طريقة لتقليل سطوع الشاشة، كما يمكنك أيضًا استخدام Windows Action Center.

لفتحه، انقر فق أيقونة الإشعارات في أسفل يسار شريط المهام، بعدها سترى مستوى السطوع في الأسفل ؛ انقر فوقه وانقله إلى اليمني لتقليل سطوع الشاشة، يمكنك أيضًا الانتقال إلى الإعدادات> النظام> العرض لتغيير إعدادات السطوع.

3. استخدم وضع الإسبات بدلاً من وضع السكون

عندما تغلق غطاء اللاب توب أو تتركه دون مراقبة لفترة، فإنه يدخل وضع السكون، حيث يقوم بوضع الجهاز على الطاقة المنخفضة ليتم استئناف النظام بسرعة، لكنه يستمر في استخدام البطارية، وبمرور الوقت، سوف تستنزف البطارية بالكامل.

لكن يمكنك استخدام وضع السبات كبديل، حيث يقوم بحفظ لقطة من جلسة ويندوز الحالية على القرص الصلب حتى تتمكن من إعادة تشغيل اللاب توب مرة أخرى دون إغلاق النوافذ.

  • للتغيير بسرعة من وضع السكون إلى وضع السبات، اضغط على Start + R على لوحة المفاتيح.
  • ثم اكتب "powercfg.cpl" لفتح قائمة Windows Power Options.
  • في الشريط الجانبي، انقر فوق "اختيار ما تفعله زر الطاقة".
  • انقر فوق "تغيير الإعدادات غير المتوفرة حاليًا" في الأعلى.
  • ثم انقر فوق كل قائمة منسدلة، وقم بتغيير "السكون" إلى "السبات".

لإزالة خيار وضع الكمبيوتر في وضع السكون تمامًا، قم بإلغاء تحديد المربع الموجود بجوار "السكون" في قسم "إعدادات إيقاف التشغيل". عند الانتهاء، انقر فوق "حفظ التغييرات".

اقرأ أيضًا | معلومات مهمة ومفيدة حول كيفية الحفاظ على عمر البطارية.

4. تعطيل تطبيقات استنزاف البطارية

لا يتم استخدام جميع البرامج على قدم المساواة، وقد تجد أن بعض البرامج تستنزف البطارية بشكل اكبر، وقد تجد البعض منها ثقيلًا للغاية على موارد النظام أو يظل نشطًا في الخلفية لفترات طويلة.

يقوم نظام التشغيل ويندوز 10 بتسجيل استخدام وحدة المعالجة المركزية لجميع البرامج المثبتة، ومن ثم، يحدد مقدار البطارية التي يستخدمها كل تطبيق.

حيث يمكنك التحقق من هذه القائمة في قائمة إعدادات ويندوز، وللقيام بذلك:

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق قائمة "ابدأ".
  • ثم انقر فوق "الإعدادات".
  • ثم انقر فوق النظام بعد ذلك البطارية.
  • ضمن نسبة البطارية الحالية، انقر فوق "معرفة التطبيقات التي تؤثر على عمر البطارية".

يسرد ويندوز أكثر التطبيقات التي تستنزف الطاقة بشكل تدريجي، ويتم تعيينه افتراضيًا على قائمة لمدة 24 ساعة، ولكن يمكنك تبديل هذا لإظهار استخدام الطاقة على مدار ست ساعات أو أسبوع.

هذه طريقة مفيدة، لمعرفة ما إذا كان أي من برامجك يستخدم مقدارًا غير ضروري من الطاقة، يمكنك بعد ذلك تعطيله أو إلغاء تثبيته.

يمكنك أيضًا منع البرنامج من التشغيل في الخلفية وعلى سبيل المثال، قد تتم مزامنة تطبيقات البريد بانتظام مع خوادم البريد في الخلفية واستخدام Wi-Fi (وطاقة البطارية) في هذه العملية.

لمنع هذا، انقر فوق أي من إدخالات البرنامج في قائمة استخدام التطبيق ثم ألغ تحديد مربعي "السماح لـ ويندوز بتحديد متى يمكن تشغيل هذا التطبيق في الخلفية" و "تقليل العمل الذي يمكن للتطبيق القيام به عندما يكون في الخلفية".

5. تعطيل البلوتوث و Wi-Fi

عندما تكون في حالة تنقل، فإن الميزات المتعطشة للطاقة يمكنها تجريد ساعات من عمر البطارية، ما لم تكن بحاجة إليها تمامًا، قلل الوظائف الداخلية وتعطيلها، مثل البلوتوث و Wi-Fi، لحفظ البطارية.

البلوتوث هي ميزة يمكنك بالتأكيد تعطيلها حتى تحتاج إليها، ويمكنك القيام بذلك بسرعة في مركز عمل ويندوز إذا كانت الطاقة منخفضة، لتعطيل أو تمكين البلوتوث بسرعة، انقر فوق أيقونة الإشعارات في الركن الأيسار السفلي من شريط المهام، ثم انقر فوق البلوتوث.

إذا كنت ترغب في تعطيل Wi-Fi، فانقر فوق رمز الشبكة في شريط المهام، ثم انقر على لوحة "Wi-Fi" لتعطيلها، وإذا كنت تعلم أنك ستستخدم الكمبيوتر المحمول في طاقة البطارية لفترة طويلة، أو إذا كانت البطارية مستنفدة تقريبًا، فقم بتقييد الميزات المتعطشة للطاقة، مثل أي محولات البلوتوث و Wi-Fi، هذه التدابير سوف تسمح لك باستخدام اللاب توب لفترة أطول.

اقرأ أيضًا:طريقة استعادة الملفات المحذوفة بطريقة أمنة 2019.

6. استخدم مستكشف أخطاء الطاقة في نظام ويندوز

إذا كانت عمر البطارية على اللاب توب رديئة، ولم تتمكن من تحديد السبب، فقد يحدد مستكشف أخطاء الطاقة في ويندوز 10 المشكلة، ويمكنك استخدام هذا للمشاكل الأخرى أيضًا.

  • للبدء، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الزر "ابدأ".
  • ثم انقر فوق "الإعدادات".
  • من هنا، انقر فوق تحديث وأمان> استكشاف الأخطاء وإصلاحها> الطاقة.
  • ثم انقر فوق "تشغيل مستكشف الأخطاء وإصلاحها" لتنشيط الأداة.

سيقوم ويندوز بالبحث في الإعدادات الحالية عن المشكلات المحتملة التي قد تؤثر على عمر البطارية، وسيقوم بتغير أي إعدادات غير متطابقة تلقائيًا لإصلاح أي مشكلات تم اكتشافها، أداة استكشاف الأخطاء وإصلاحها ليست مثالية، ولكن يجب أن تحل أي إعدادات عالية التأثير يمكن أن تستنزف بطارية اللاب توب على المدى الطويل.

نصايح أخرى مهما للحفاظ على عمر البطارية

إذا كانت عمر بطارية اللاب توب لا تفي بتوقعاتك، فحاول إعطائها بعض TLC العادية، اشحنها كثيرًا، وحاول الحفاظ على مستوى البطارية أعلى من 50 بالمائة لفترة أسبوع، ثم جرب تفريغ البطارقة نهائيًا، وقم بتوصيلها بشاحن لمدى 6 ساعات متتالية دون استخدام الكمبيوتر، كما يعد الخيار الأخير من أفضل الخيارات التي يمكنك تجربتها.