كيفية تغيير سرعة المؤشر وضبط حساسية الماوس في ويندوز 10

يعمل ويندوز 10 على ضبط إعدادات الماوس تلقائيًا على الإعدادات الافتراضية عند استخدامه لأول مرة، وذلك بما يتوافق مع النظام أو تعريفات الجهاز، ومع ذلك، يشكو معظم الأشخاص من أن هذه الإعدادات غير قادرة على تلبية رغبتهم في طريقة استخدام الماوس بما فيه الكفاية.

كيفية تغيير سرعة المؤشر وضبط إعدادات حساسية الماوس في ويندوز 10

في ذات الوقت يعاني البعض الآخر من نفس المشكلة، عند استخدم ماوس اللاب توب الافتراضي، او ما يعرف باسم Touchpad، كبطيء سرعة المؤشّر أو السرعة الزائدة، لذلك إذا كنت تعاني من ذلك بالفعل، يمكّنك ببساطة ضبط حساسية الماوس، أو تغيير سرعة الماوس، بالإضافة إلى إعدادات أخرى يمكّنك القيام بها من خلال إتباع الخطوات التالية.

اقرأ أيضًا | كيفية معرفة معلومات ومواصفات الكمبيوتر ويندوز 10

ضبط إعدادات سرعة الماوس في ويندوز 10

يتم ضبط إعدادات الماوس في ويندوز 10 بشكل تلقائي على أفضل الخيارات لجميع المستخدمين، ومع ذلك، إذا كنت تستخدم ماوس اللاب توب الافتراضي Touchpad أو تستخدم ماوس خارجي عبر منفذ usb، ففي كلا الحالات يمكّنك التحكم في سرعة الماوس ويندوز 10 باستخدام لوحة التحكم بخصائص الماوس، بما في ذلك، حركة عجلة الفارة وسرعة النقر المُزدوج والأزرار وإعدادات الماوس الأخرى.

الجدير بالذكر أن ويندوز 10 يأتي بجميع ميزات التحكم بخصائص الماوس، مما يعني أنه يمكّنك تخصيص الماوس كليًا وفقًا لتفضيلاتك الشخصية دون الحاجة إلى استخدام برنامج التحكم بالماوس، وبطابع الحال إن لم يكن ذلك مصحوبًا ببرنامج يتجاوز الإعدادات الافتراضية في ويندوز.

اقرأ أيضًا | اهم خطوات لحل مشكلة بطء الكمبيوتر وتسريع ويندوز إلى افضل أداة

تغيير سرعة مؤشر الماوس في ويندوز 10

قبل البدء، لاحظ أنه يمكّنك قياس سرعة الماوس في حين البدء في تغيير سرعة الماوس مباشرةً قبل النقر على تطبيق أو موافق لحفظ الإعدادات، لذا يمكّنك إتباع الخطوات التالية.

  1. افتح تطبيق الإعدادات (sitting) من قائمة ابدا، أو من لوحة المفاتيح اضغط على شعار (windows + i).
  2. انقر على خيار الأجهزة (Devices).
  3. من القائمة الجانبيّة، انقر على تبويب الماوس (Mouse).
  4. هنا انقر على خيارات الماوس الإضافية (Additional Mouse Options).
  5. من النافذة المنبثقة انقر على تبويب خيارات المؤشّر (Pointer Options).
  6. في قائمة الحركة (Motion)، حرك شريط التمرير، لضبط سرعة مؤشر الماوس.
    • لقياس سرعة الماوس، حرك الماوس أو الفارة قليلًا على مكتبك أثناء تحريك شريط التمرير.
  7. بعد الانتهاء، انقر فوق موافق (Ok) أو تطبيق (Aplly) لحفظ الإعدادات.

في نفس الوقت، يتيح لك ذات التبويب خيارات المؤشّر، التحكم في الإعدادات المختلفة المتعلقة به على الشاشة، بما في ذلك التذيل وتحسين دقة المؤشّر إلخ.

اقرأ أيضًا | كيفية اظهار الملفات المخفية في ويندوز

ضبط حساسية الماوس في ويندوز 10

ضبط حساسية الماوس لا يقتصر على تعديل سرعة المؤشّر فحسب، بل يشمل ذلك جميع المكونات التفاعلية للماوس، بما في ذلك ضبط حساسية الأزرار والنقر المُزدوج وحركة عجلة الماوس، ضيف إلى ذلك أن المكان الوحيد لتحصل على تجربه استخدام افضل هو الدخول على خصائص الماوس، لذا يمكّنك إتباع التالي.

  • من قائمة ابدا افتح لوحة التحكم (Control Panel) أو ابحث عنها في مربع بحث ويندوز.
  • في نافذة لوحة التحكم انقر على القائمة المنسدلة عرض حسب: الفئة وحدد على أيقونات كبيرة.
  • ابحث عن خيار الماوس (Mouse)، ثم انقر عليه لفتح خصائص الماوس.

الآن يمكّنك من هنا التحكم بخصائص الماوس وضبط جميع الإعدادات والوظائف المتعلقة به حسب تفضيلاتك الشخصية، حيث يمكّنك من تبويب الأزرار (Buttons) تخصيص أزرار الماوس بالإضافة إلى ضبط حساسية النقر المزدوج على الأزرار، وهذا يعني زيادة أو تقليل حساسية الموس.

اقرأ أيضًا | كيفية تغيير اسم المستخدم في ويندوز 10

من ناحية أخرى، يمكّنك الدخول على تبويب العجلة (Wheel)، ومن ثم ضبط عدد الاسطر التي يتم تمريرها مع كل حركة من حركات عجلة الفارة، حيث يمكّنك تقليل أو زيادة عدد الأسطر التي يتم تمريرها ضمن التمرير العمودي أو الأفقي.

أيضًا من الأشياء الأخرى التي يمكّنك القيام بها، ضمن علامة التبويب المؤشّرات (Pointers)، هي تغيير شكل الماوس أو تغيير مظهر المؤشّر، مثل التبديل إلى مؤشّر أسود أو ابيضّ لتباين أفضل في النوافذ، أو جعل المؤشّر أكبر أو أصغر حجمًا ليناسب رؤيتك.

اقرأ أيضًا | طريقة تغيير كلمة المرور في ويندوز 10