جاري التحميل ...

إعلان الرئيسية (العرض كامل)

الصفحة الرئيسية اهم خطوات لحل مشكلة بطء الكمبيوتر وتسريع ويندوز إلى افضل اداة

اهم خطوات لحل مشكلة بطء الكمبيوتر وتسريع ويندوز إلى افضل اداة

حجم الخط

إذا كنت أحد مستخدمي ويندوز وبالأصح ويندوز 10 فانت لم تخرج من دائرة مشاكل نظام ويندوز، وأكثر ما يعاني منها مستخدمي ويندوز هي مشكلة بطء ويندوز واستهلاك الكثير من موارد الجهاز، خاصة إذا كنت تمتلك جهاز ذات إمكانيات ضعيفة نوعًا ما.

حل مشاكل بطء الكمبيوتر وتسريع ويندوز إلى افضل اداة

ولعلا قد سمعت في الأواني الأخير عن مشاكل تحديثات ويندوز 10 والتي يعاني منها أغلب المستخدمين حاليًا إن لم تكن واحدًا منهم، مثل مشكلة تعطل مساعد كورتانا وحذف سجل ملفات البحث في نظام ويندوز 10 وغيرها من المشاكل الأخرى، ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن هذه، فنحن لسنا بصدد ذلك حاليًا، ويمكنك الإطلاع على كيفية حلها في دليلنا الأخر عن حل كارثة تحديث نظام التشغيل ويندوز 10، وما سنتحدث عنه اليوم هو كيفية حل مشكلة بطء الكمبيوتر في ويندوز.

افضل الطرق لحل مشاكل بطء الكمبيوتر وتسريع ويندوز لافضل اداة

قبل أن نتحدث عن اهم الخطوات والطرق التي يمكنك إتباعها لتسريع نظام ويندوز، ضع في إعتبارك أن نظام ويندوز والبرامج التي يعمل عليها النظام لم تعد كسابقتها، وذلك أنها تتطلب أجهزة ذات مواصفات عالية من أجل العمل مع أفضل أداة، لذا إذا كنت تريد العمل مع برامج تتطلب الكثير من موارد الجهاز لتعمل، على سبيل المثال، برامج أدوبي أو برامج صناعة المحتوى، بينما تمتلك جهاز قديم وذات إمكانيات ضعيفة، فإننا ننصحك بإغلاق جميع البرامج والإكتفاء بالعمل مع برنامج واحد على أقل تقدير، وعند الإنتهاء منه، يمكنك اغلاقه والانتقال الى الأخر.

وبالطبع فهذا حل غير مقنع أو غير كافي لإقناعك، مع وجود العديد من الحلول الأخرى التي تعمل على تخفيف التعليق في الكمبيوتر، وهذا ما سنتحدث عنه بتأكيد، ومع ذلك، إذا لم تجد أن الحلول التالية تتناسب مع حالتك، فإن هذا هو أبسط وأسرع حل يمكنك إتخاذه في حالة جهازك.

البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل

مشكلة بطئ الكمبيوتر عند التشغيل، هي واحدة من أكبر المشاكل التي واجهتُها شخصيًا عند بدء تشغيل الحاسوب وإقلاع النظام، حتى وصل بي اﻷمر لتخلي عن نظام ويندوز واﻹنتقال إلى لينكس، على الرغم من الميزات التي وجدتها في تجربتي مع نظام لينكس مقارنتًا في اﻷداة وبتحديد توزيعة (أوبنتو)، إلا أني لا زلت أواجه نفس المشكلة، ولم يكن لدي أي برامج خارجية مثتبه على الجهاز خلاف برامج أوبنتو اﻷساسية في النظام وجوجل كروم إنذاك.

ولكن الحقيقة المرة، أن هناك بعض المشاكل المتعلقة في أي نظام، غالبًا ما يصعب حلها لعدم إدراكنا مكمن الخلل أو يصعب علينا تفسيرها منطقيًا لنبحث عنها على الويب.

ومع ذلك وبالعودة إلى حديثنا عن البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل وإقلاع النظام، فهي أحد اﻷسباب الرئيسية التي تؤدي إلى بطئ تشغيل الحاسوب، خلافً عن النظام المستخدم (ويندوز / لينكس)، وذلك ﻹن جميع البرامج (اﻷساسية للنظام - أو برامج الجهات الخارجية) تبداء في العمل وتشغيل نفسها في ان وأحد مع بدء تشغيل النظام، ولا شك أن ذلك يتتطلب الكثير من موارد الجهاز، وقد يصل اﻷمر في بعض اﻷجهزة إلى ما يقارب 5 دقايق أو أكثر حسب نوعية الجهاز وما يحتوي من برامج وملفات في القرص الصلب.

إذا لحل هذه المشكلة ما عليك سوى التوجه إلى مدير المهام في ويندوز (Task Manager) وإيقاف البرامج التي تعمل مع بدء تشغيل الحاسوب، وذلك بالنقر على شريط المهام بزر الموس اﻷيمن وأختيار - مدير المهام (Task Manager)، ثم الدخول على علامة التبويب بدء التشغيل (Start-up) بعد ذلك قم بتعطيل جميع البرامج التي لا تحتاجها عند بدء تشغيل ويندوز.

ايقاف العمليات التي تستنزف موارد الجهاز

العمليات التي تستنزف موارد الجهاز هي واحدة من اﻷمور اﻷخرى التي تسبب في بطء الجهاز، وهي عبار عن بعض المهمام الخفية والتي قد تستهلك الكثير من موارد الرام ووحدة المعالجة المركزية.

ويمكن التعرف على هذه العمليات وهي اﻷكثر إستهلاكًا للموارد، من خلال التوجه مرة أخرى إلى مدير المهام في ويندوز (Task Manager)، وفي علامة التبويب اﻷولى ستجد جميع المهمام التي تعمل على الحاسوب حاليًا ونسبة استخدام كلًا منها للذاكرة والرام ووحدة المعالجة المركزية، وماعليك سوى التعرف على أكثر المهمام إستهلاكًا لموارد الجهاز وإيقاف عملها إذا لم تكن مهمة بنسبة لك.

تنظيف القرص الصلب للويندوز

ضع في اعتبارك أن إمتلاء القرص الصلب هي واحدة من الاسباب الرئيسية التي تؤدي إلى خنق النظام وعدم إستقراره في العمل، لذا إن لم يكن لديك مساحة كافية في القرص المثبت عليه النظام وغالبًا ما يكن هو القرص C فحاول قدر اﻹمكان تنظيف القرص الصلب في ويندوز، وعند تثبيت برامج جديدة، ننصحك بتثبيتها في مكان أخر على سبيل المثال في القرص D، وهذا هو ما أقوم به شخصيًا لعدة أسباب.

منها عند حدوث تلف في النظام لا سمحح الله - أستطيع حذف النظام بالكامل وتثبيته مرة أخرى دون المساس في البرامج أو حذفها وبإمكاني استخدامها مر أخرى وذلك أنها ما زالت مثبيته في القرص D.

السبب اﻷخر هو بنفس الأهمية، وهو ترك مساحة كافية لنظام ليعمل بشكل جيد، ويفضل أن تبقي مساحة للنظام لا تقل عن نصف القرص أو 50 جيجا عل اﻷقل، وهذا حل جيد لحالتك وسيؤدي إلى تسريع نظام ويندوز إن شاءالله.

إزالة أو إيقاف البرامج التي تعمل في الخلفية

من اﻷشياء التي نجحت في اﻹختبار بكفاءة من أجل تسريع نظام الويندوز، هي إيقاف جميع البرامج من العمل في الخلفية، على الرغم من عدم حذفها نهائيًا، إلا أن منع البرامج من العمل في الخلفية أدت إلى تسريع الويندوز بشكل كبير، مقارنتًا بذلك يمكنك إيضًا حذف البرامج التي قد لا تحتاج إليها وسيؤدي ذلك إلى تسريعه بشكل ملحوظ.

أيضًا يمكنك إيقاف البرامج التي تحتاج إليها من العمل في الخلفية، من خلال التوجه إلى إلاعدادات في الويندوز > البرامج والتطبقات > ثم إيقافها من العمل في الخلفية، أما إذا أردت الغاء تثبيت البرامج التي لست بحاجة إليها، فيمكنك التوجه إلى لوحة التحكم > البرامج والميزات > ثم اختيار البرامج التي تريد حذفها والنقر على الغاء الثتبيت.

استعادة ويندوز أو تنصيب نسخة ويندوز جديدة

لا ننصحك في تنصيب نسخة ويندوز جديدة خاصة إذا كان لديك بعض البرامج ومشاريع اﻷعمال المهمة على قرص الويندوز، ومع ذلك، إذا قمت بتجربة جميع الخطوات السابقة ولم تفلح، ننصحك أوًلا بإستعادة ويندوز إلى نسخة إحتياطية سابقة، أو ترقية الويندوز إلى إصدار أحدث إذا كنت تستعمل ويندوز 7 أو 8.

إما إذا كان اﻷمر لا محالة منه، فإن تنصيب نسخة ويندوز جديدة، يجب أن يكن هو أخر قرار تتخذه ليس من أجل تسريع نظام الويندوز فحسب، بل مع أي خطاء أخر قد تواجه في النظام، أيضًا قبل ذلك، يجب أن تتأكد من أن النسخة الجديدة مستقرة وأنها من مصدرها اﻷصلي حتى لا تجد أخطاء في التنصيب، أيضًا قبل التنصيب ننصح بعمل نسخة إحتياطية من ملفات النظام على قرص أخر ﻹستعادته في حالة فشل التنصيب.

للمزيد عن ويندوز:
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:

الزوار شاهدوا أيضًا