كيفية استخدام مجموعات علامات التبويب في جوجل كروم على اندرويد

 يتم تحديث متصفح جوجل كروم بشكل مستمر، حيث أصدرت جوجل تحديثًا جديدًا لمتصفح Chrome على نظام أندرويد يسمح للمستخدمين بتجميع علامات التبويب وعرضها على شكل مجموعات بدلاً من عرض علامات التبويب بطريقة الاعتيادية.

مجموعات علامات التبويب، كيفية استخدام مجموعات علامات التبويب في جوجل كروم على اندرويد

تعد مجموعات علامات التبويب إحدى أفضل الميزات المتوفرة في جوجل كروم على سطح مكتب، وهي متوفر الآن بشكل رسمي على نظام أندرويد، لذلك ففي هذه المقالة إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول تجميع علامات التبويب على جوجل كروم.

اقرأ أيضًا | كيفية منع وتعطيل تحديث الصفحات وعلامات التبويب في جوجل كروم.

مجموعات علامات التبويب في جوجل كروم

يتم إضافة ميزة تجميع علامات التبويب الجديدة بشكل افتراضي على جميع هواتف الأندرويد التي تستخدم متصفح جوجل كروم، وكل ما تحتاج إليه بالفعل هو تحديث متصفح جوجل كروم إلى أخر إصدار.

ومع ذلك، إذا كنت تمتلك أخر إصدار من جوجل كروم ولا تزال غير قادر على رؤية التصميم الجديد، فيمكنك تمكين الميزة يدويًا من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. في جوجل كروم افتح علامات تبويب جديدة.
  2. انسخ العنوان (chrome://flags/#enable-tab-groups)، وقم بفتحة في علامة التبويب الجديدة.
  3. ستجد ميزة مجموعات علامات التبويب باسم (Tab Groups) مضلل بالون الأصفر.
  4. بمجرد الوصول إليها، اضغط على القائمة المنسدلة بجانب الميزة، وأختر منها (enable).
  5. أخيرًا قم بإعادة تشغيل المتصفح بالنقر على (Relaunch).

ستلاحظ بعد إعادة تشغيل المتصفح ظهور ميزة مجموعات علامات التبويب، إذا لم تظهر بعد قم بإغلاق تطبيق جوجل كروم وإعادة تشغيله مرة أخرى، بعد ذلك فكل ما تحتاج إليه هو معرفة كيفية تجميع علامات التبويب وإدارتها.

اقرأ أيضًا | كيفية ترجمة صفحات الويب من جوجل كروم للاندرويد والكمبيوتر.

كيفية استخدام مجموعات علامات التبويب في جوجل كروم للاندرويد

بمجرد تمكين الميزة في متصفحك ستظهر جميع علامات التبويب بشكل مجموعات، يمكن إنشاء مجموعة جديدة من علامات التبويب، من خلال سحب علامة التبويب ووضعها فوق بعضها البعض لإنشاء مجموعة جديدة.

عند إنشاء مجموعة جديدة، سيظهر لك جوجل كروم أيقونة زائد (+) في شريط علامات التبويب بجانب علامة التبويب المجمعة، فعند النقر عليه سيتم فتح علامة تبويب جديدة في نفس المجموعة، بطريقة أخرى يمكنك أيضًا الضغط باستمرار على رابط ما في نفس الصفحة> ثم من خيارات النافذة المنبثقة اضغط على "فتح في علامة تبويب جديدة في مجموعة".

اقرأ أيضًا | طريقة استعادة علامة التبويب المغلقة في متصفح جوجل كروم.

أيضًا إذا أردت إزالة علامات تبويب ما من مجموعة معينة، من نفس المجموعة يمكنك النقر على السهم المتجه إلى الأعلى> بعد ذلك ستظهر لك جميع علامات التبويب في المجموعة> قم بالضغط باستمرار على الصفحة المحددة> ثم اسحب الصفحة إلى فوق النافذة الجديدة "الإزالة من مجموعة"، بعد ذلك ستجد الصفحة أو علامات التبويب هذه في مجموعة منفصلة.

خلاف ذلك، عند النقر على أيقونة الزائد الموجدة في الأعلى بنفس الطريقة السابقة، سيتم إنشاء علامة تبويب في مجموعة أخرى منفصلة.

اقرأ أيضًا | كيفية تكبير وتصغير النص اثناء تصفح مواقع الويب.

كيفية تعطيل تجميع علامات التبويب في جوجل كروم

إذا لم تكون معجبًا بميزة مجموعات علامات التبويب الجديدة في متصفح جوجل كروم، فإن جوجل تسمح لك بالرجوع إلى طريقة عرض علامات التبويب بالطريقة السابقة في جوجل كروم.

أيضًا على الرغم من الميزة قد تكّن مفيدة، ومع ذلك إذا لم تتعود على رؤية علامات التبويب بالطريقة الجديدة، فيمكنك ببساطة تعطيل تجميع علامات التبويب في متصفح جوجل كروم عبر إتباع الخطوات التالية.

  1. افتح علامة تبويب جديدة في متصفح جوجل كروم.
  2. قم بكتابة (chrome://flags) ثم اضغط على بحث.
  3. في مربع البحث أكتب (Tab Groups) للبحث عن الميزة.
  4. من قائمة (Available) ابحث عن ميزة مجموعات علامات التبويب (Tab Groups).
  5. عندما تجدها، اضغط على القائمة المنسدلة واختر منها (Disable).
  6. بعد ذلك قم بإعادة تشغيل المتصفح بالضغط على (Relaunch).

أيضًا إذا كانت علامات التبويب المجمعة لا تزال موجودة بعد إعادة تشغيل المتصفح، فقم بإغلاق تطبيق جوجل كروم وإعادة تشغيله مرة أخرى، وستجد أن طريقة العرض أصبحت كما كانت عليه بالطريقة التقليدية السابقة.

اقرأ أيضًا | كيفية منع الإشعارات المزعجة على متصفح جوجل كروم.

خلاصة مجموعات علامات التبويب في جوجل كروم وما الفائدة منها

تعد ميزة مجموعات علامات التبويب في متصفح جوجل كروم، من الميزات الجديدة الرائعة حقًا على متصفح كروم للاندرويد، وهي موجدة بالفعل من وقت سابق في متصفح كروم على سطح مكتب الكمبيوتر، حيث يمكن إنشاء مجموعة من علامات التبويب على الكمبيوتر مع إمكانية تسمية المجموعة وإضافة لون مخصص لكل مجموعة.

من المفيد في هذه الميزة أنها ستسهل عليك فتح علامة تبويب جديدة بشكل أسرع، بالإضافة إلى يمكنك اثناء التصفح وفتح العديد من علامات التبويب، هو تجميع علامات التبويب المنفصلة هذه على شكل مجموعات، بحيث يسهل عليك التنقل فيما بينها.

بمعنى أخر، إذا كنت تتصفح العديد من المواقع في آن واحد، فيمكن من خلال استخدامك لهذه الميزة التنقل بين هذه المواقع والعثور عليها بشكل أسرع، بحيث يمكنك على سبيل المثال إنشاء مجموعة من علامات التبويب الخاصة المواقع الإخبارية ومجموعة أخرى خاصة بمواقع التسوق وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا | طريقة تسريع تحميل الملفات في متصفح جوجل كروم.