أسهل طرق نقل الملفات بين الهاتف والكمبيوتر

يمكنك نقل الملفات من اندرويد الى الكمبيوتر بالعديد من الطرق المختلفة، ولا يقتصر نقلها على طريقة واحدة، بل يوجد هناك العديد من الخيارات، وتتمثل أسهل وأبرز هذه الخيارات في استخدام كابل USB وكذلك لاسلكيًا عن طريق wifi وبلوتوث، بالإضافة إلى استخدام بعض التطبيقات المخصصة لذلك.

وفي هذا المقال؛ سنوضح لك جميع أفضل هذه الطرق وأسرعها، ابتداءً من كابل usb وانتهاءً ببرامج مشاركة الملفات بين الهاتف والكمبيوتر.

نقل الملفات من اندرويد الى الكمبيوتر, نقل الملفات من الهاتف إلى الكمبيوتر لاسلكيًا, نقل الملفات من الهاتف الى الكمبيوتر بدون كابل, نقل الملفات من الهاتف الى الكمبيوتر عن طريق wifi بدون برامج, مشاركة الملفات بين الهاتف والكمبيوتر, نقل الملفات عن طريق الواي فاي للكمبيوتر

اقرأ أيضًا: كيفية إخفاء الملفات في ويندوز 10.

نقل الملفات من اندرويد الى الكمبيوتر

هناك عدة طرق مختلفة لنقل الملفات من اندرويد الى الكمبيوتر، وتتمثل أفضل وأسهل هذه الطرق في استخدام كابل usb، لكونها سهلةً جدًا ولا تحتاج إلى الكثير من الإعدادات، مقارنةً بغيرها من طرق النقل الأخرى.

علاوةً على ذلك، فهي تُعد سريعةً جدًا في نقل البيانات بين الهاتف والكمبيوتر، وغالبًا ما تعتمد في سرعة النقل، على سرعة كابل usb وجهازي الكمبيوتر والهاتف:

  1. قم بتوصيل هاتفك وجهاز الكمبيوتر باستخدام كابل USB.
  2. مرر من الأعلى للأسفل لعرض شريط الإشعارات، واضغط فوق شعار "الشحن عبر USB".
  3. حدد من نافذة إعداد USB المنبثقة "نقل ملفات الوسائط" MTP (Media Transfer Protocol).
  4. افتح "مستكشف الملفات" على جهازك الكمبيوتر، وستجد ضمن قسم "الكمبيوتر" مجلد جديد باسم "هاتفك".
  5. حدد ما تريد نقله، حيث يمكنك النقل من جهازك الكمبيوتر إلى الهاتف والعكس، عبر السحب والإفلات أو من خلال النسخ والصق.

لسوء الحظ إذا كان جهاز الكمبيوتر لديك يعمل بنظام ماك، وأردت نقل الملفات من أندرويد إلى ماك، فستحتاج أولاً إلى تثبيت تطبيق Android File Transfer على جهاز ماك الخاص بك، بمجرّد ذلك، يمكنك توصيل هاتفك عبر كابل usb واتباع نفس الخطوات السابقة على هاتفك.

ولكن هذه المرة، فإن عملية النقل ستكون عبر تطبيق Android File Transfer، بدلاً من مستكشف الملفات، لذا افتح التطبيق على جهاز ماك الخاص بك، ثمّ حدد ما تريد نقله إلى مجلد Finder عبر السحب والإفلات أو النسخ والصق.

اقرأ أيضًا: كيفية حذف الملفات عن طريق أوامر cmd في ويندوز.

نقل الملفات من الهاتف إلى الكمبيوتر لاسلكيًا

تُعد أحد الطرق الشائعة في نقل الملفات من الهاتف إلى الكمبيوتر لاسلكيًا، هي استخدام تقنية البلوتوث، ولكنها بطيئة للغاية من حيث سرعة النقل، ومن الأفضل دائمًا استخدام هذه الطريقة فقط عند نقل الأحجام الصغيرة.

على سبيل المثال، يمكنك من خلال هذه الطريقة نقل الصور من الهاتف الى الكمبيوتر بدون كابل والعكس، ولكننا لا نوصي باستخدامها في نقل الملفات كبيرة الحجم، نظرًا لبطئها الشديد فقد يستغرق ذلك وقت أطول من المعتاد، ولنقل الملفات عبر البلوتوث يمكنك اتباع التالي:

  1. افتح البلوتوث على الجهازين الكمبيوتر والهاتف.
  2. حدد جهازك الكمبيوتر في قائمة "الأجهزة المقترنة" على الهاتف، لإجراء اقتران بين الجهازين.
  3. في حالة النقل من الكمبيوتر:
    • حدد الملفات المُراد نقلها، وانقر عليها بزر الماوس الأيمن، وحدد "إرسال إلى"> "جهاز Bluetooth"> ثمّ اختر هاتفك وانقر على "التالي".
    • اضغط فوق "قبول" في شاشة الهاتف.
  4. في حال النقل من الهاتف:
    • ضع جهازك الكمبيوتر في حالة تلقي ملف، ثمّ حدد الملفات المُراد نقلها من الهاتف.
    • حدد مشاركة بواسطة البلوتوث> واختر جهاز الكمبيوتر المقترن.

اقرأ أيضًا: حذف الملفات المكررة في ويندوز 10.

نقل الملفات من الهاتف الى الكمبيوتر بدون كابل

على غرار ما سبق، فإن إحدى طرق نقل الملفات من الهاتف الى الكمبيوتر بدون كابل، هي استخدام جوجل درايف Google Drive، وهي تُعد من أسهل الطرق أيضًا، ولكنها تتطلب اتصالاً بالإنترنت:

  1. افتح جوجل درايف على هاتفك الأندرويد، وتأكد من تسجيل الدخول بحساب Gmail الخاص بك.
  2. قم برفع الملفات المُراد نقلها إلى جوجل درايف، وانتظر حتى الانتهاء.
  3. انتقل إلى جوجل درايف من جهازك الكمبيوتر، وتأكد من تسجيل الدخول بنفس حساب جوجل.
  4. حدد الملف المُراد نقله إلى الكمبيوتر، وانقر على زر تنزيل.

ملاحظة: يمكنك فتح جوجل درايف في جهازك الكمبيوتر؛ عبر متصفح كروم أو أيّ متصفح آخر، وتسجيل الدخول بنفس حساب Gmail الخاص بك.

اقرأ أيضًا: كيفية حماية الملفات في جوجل درايف.

نقل الملفات من الهاتف الى الكمبيوتر عن طريق wifi بدون برامج

تُعتبر wifi مباشر هي إحدى طرق النقل في نظام أندرويد، ويمكنك استخدامها كذلك في نقل الملفات من الهاتف الى الكمبيوتر عن طريق wifi، وهي خاصية تتيح لك ربط جهازين لاسلكيًا، من أجل نقل الملفات بينهما بشكلٍ أسرع بكثير عن تقنية البلوتوث.

وبالتالي، فهي تُعد حلاً رائعًا وبديلاً ممتازًا لمشاركة الملفات بين جهازين، الأهم من ذلك، أنّ ويندوز 10 يدعم تقنية Wi-Fi Direct بشكل افتراضي، ولكنك ستحتاج من أجل نقل الملفات من سامسونج الى الكمبيوتر عبر هذه الطريقة؛ إلى التحقق أولاً مما إذا كان جهازك متوافق مع Wi-Fi Direct أم لا.

لتحقق من توافق جهازك مع Wi-Fi Direct؛ افتح موجه الأوامر CMD، بالضغط على (Windows + R) من لوحة المفاتيح، وكتابة cmd ثمّ انتر (Enter)، في موجه الأوامر اكتب الأمر ipconfig /all واضغط على انتر.

إذا كان جهازك متوافق مع Wi-Fi Direct، فمن المؤكد أنك ستشاهد إدخالاً بعنوان "Microsoft Virtual Wi-Fi Direct Adapter"، إذا كان الأمر كذلك، فستحتاج إلى استخدام إحدى تطبيقات نقل الملفات عن طريق الواي فاي للكمبيوتر.

اقرأ أيضًا: طريقة استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر.

برنامج نقل ملفات من الموبايل للكمبيوتر

على أيّة حال، يُعد برنامج نقل ملفات من الموبايل للكمبيوتر Feem، أحد أفضل برامج نقل الملفات باستخدام Wi-Fi مباشر بين الهاتف والكمبيوتر، وهو مجاني للاستخدام ولديه خيارات متميزة مختلفة.

إلى جانب أنّه يوفر خدمة Wi-Fi Direct بشكل مجاني تمامًا، فإن كل ما تحتاج إليه هو تنزيل Feem وتثبيته على هاتفك وجهازك الحاسوب، ويمكنك البدء في نقل الملفات بمجرّد توصيل الجهازين باستخدام البرنامج، وربطهما عن طريق Wi-Fi مباشر.

اقرأ أيضًا: كيفية تخزين الملفات على OneDrive في ويندوز 10.

يوجد هناك أيضًا العديد من البرامج الأخرى، التي تتيح نقل الملفات من الكمبيوتر للموبايل بدون أيّ وصلة وبدون بلوتوث، مثل برنامج Share It وتطبيق Zapya وكذلك AirDroid والمزيد، كما أنّ معظمها مجانية ولا تتطلب اشتراك، إضافة إلى أنها تمتاز بالسرعة العالية في نقل ومشاركة الملفات بين الهاتف والكمبيوتر.