كيفية ايقاف تحديثات ويندوز 10 التلقائية بشكل مؤقت أو نهائيًا

يعمل نظام التشغيل ويندوز 10 بشكل افتراضي؛ على تنزيل التحديثات تلقائيًا في الجهاز عند توفر تحديثات الجودة الجديدة، والتي يشار إليها أيضًا باسم (التحديثات التراكمية)، وهي عبارة عن تحديثات أمنية لتصحيح الثغرات الأمنية والأداء، بالإضافة إلى تحسينات الاستقرار، ومع ذلك، إلا أنّ هذه التحديثات هي واحدة من أكثر الميزات إثارة للجدل.

طريقة ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا, ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا, ايقاف تحديثات ويندوز 10 2020, كيفية ايقاف التحديثات التلقائية, إيقاف تحديثات ويندوز 10

اقرأ أيضًا | خطوات لحل مشكلة بطء الكمبيوتر وتسريع ويندوز إلى افضل اداة

عادةً ما يكون السبب الأكبر في ذلك؛ هو أنّه من المعروف أنّ هذه التحديثات قد تحتوي على أخطاء يمكن أنّ تؤثر سلبًا على التجربة، وتتطلب إعادة التشغيل لإكمال التثبيت الذي يمكن أنّ يعطل سير العمل الحالي.

اقرأ أيضًا | طريقة تخطي أو الغاء شاشة تسجيل الدخول في ويندوز 10

إيقاف تحديثات ويندوز 10

يمكنك إيقاف تحديثات ويندوز 10 التلقائية في بضع خطوات سهلة، ولكن قبل ذلك، تأكد أنّ إيقاف التحديثات يعني أنك لن تحصل على تحديثات الأمان، مما قد ينعكس سلبًا على جهازك، بالإضافة إلى أنك لن تحصل على الميزات الجديدة لنظام التشغيل ويندوز 10.

ومع ذلك، على الرغم من أهمية تحديثات ويندوز 10 التراكمية في إصلاح الأخطاء وسد الثغرات الأمنية، إلا أنّ ايقاف التحديثات في ويندوز 10 قد يكن ضروريًا للبعض، خاصةً إذا كنت تلاحظ دائمًا وجود مشكلات نتيجة التحديثات، أو كنت تستخدم إنترنت محدود، أو لأسباب أخرى، فإنه يمكنك إيقاف التحديثات التلقائية باستخدام إعدادات تحديثات ويندوز، أو استخدام نهج المجموعة أو التسجيل.

اقرأ أيضًا | كيفية ترقية ويندوز 7 الى ويندوز 10 بالكامل مجانًا

طريقة ايقاف تحديثات ويندوز 10 التلقائية

يمكنك إيقاف تحديثات ويندوز 10 التلقائية لفترة مؤقتة، تصل إلى 35 يومًا من خلال الإعدادات، كما أنّه ليس من الضروري تعطيل إعدادات Windows Update بشكل دائم، إذا كنت تريد تخطي أحد التحديثات، ويمكنك تعطيل التحديثات التلقائية مؤقتًا، باستخدام الخطوات التالية:

  1. افتح الإعدادات من قائمة ابدأ أو بالضغط على (Windows + i) من لوحة المفاتيح.
  2. من قائمة الإعدادات انقر فوق (التحديث والأمان).
  3. ثمّ انقر فوق على تبويب (Windows Update).
  4. الآن انقر فوق الزر (خيارات متقدمة).
  5. أنزل إلى قسم "إيقاف التحديثات مؤقتًا"، ثمّ استخدم القائمة المنسدلة وحدد مدة تعطيل التحديثات.

اقرأ أيضًا | كيفية إصلاح بطئ ويندوز 10 بسبب التحديثات

الآن بمجرّد إكمال الخطوات، سيتمّ تعطيل تحديثات ويندوز 10 نهائيا حتى اليوم الذي حددته، ولن تتلقى بعد ذلك أيّ تحديثات حتى ينتهي تاريخ الإيقاف المؤقت، بينما سيتمّ استئناف التحديثات تلقائيًا عندما يصل الجهاز إلى هذا التاريخ.

علاوةً على ذلك، يمكنك دائمًا التراجع عن التغييرات؛ بالدخول بنفس التعليمات الموضحة أعلاه إلى صفحة Windows Update، والنقر فوق الزر استئناف التحديثات.

اقرأ أيضًا | إليك طريقة حل مشكلة ويندوز 10 عالق في وضع S

طريقة ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا

يمكنك ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا من خلال استخدام (محرر نهج المجموعة المحلي)، حيث يسمح لك من خلاله بتعطيل التحديثات التلقائية بشكل دائم، ولكن كن حذرًا في إتباع الخطوات، أو يمكنك استخدام الطريقة السابقة، وهي طريقة ايقاف تحديثات ويندوز 10 التلقائية.

اقرأ أيضًا | كيفية معرفة معلومات ومواصفات الكمبيوتر ويندوز 10

لإيقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا وبشكل دائم، يمكنك إتباع الخطوات التالية:

  1. افتح قائمة ابدأ.
  2. ابحث عن (gpedit.msc) وانقر فوقه لتشغيل محرر نهج المجموعة المحلي.
  3. انتقل إلى المسار التالي:
    Computer Configuration > Administrative Templates > Windows Components > Windows Update
  4. الآن انقر نقرًا مزدوجًا فوق (سياسة تكوين التحديثات التلقائية)، وتعني بالإنجليزية (Configure Automatic Updates) على الجانب الأيمن.
    طريقة ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا
  5. ثمّ حدد الخيار معطل (Disabled)، لإيقاف السياسة وتعطيل التحديثات التلقائية نهائيًا وبشكل دائم.
    طريقة ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا
  6. بعد ذلك، انقر فوق الزر "تطبيق".
  7. ثمّ انقر فوق الزر "موافق".

اقرأ أيضًا | كيفية تغيير اسم المستخدم في نظام ويندوز 10

بعد إكمال الخطوات، سيتوقف ويندوز 10 عن تنزيل التحديثات تلقائيًا على الجهاز، ومع ذلك، سيظل لديك القدرة على البحث عن التحديثات يدويًا من خلال الإعدادات،> التحديث والأمان> Windows Update،> ثمّ النقر فوق الزر (استئناف التحديثات) لتنزيل أحدث التصحيحات وتثبيتها.

إذا كنت ترغب في إعادة تمكين التحديثات التلقائية على الجهاز، يمكنك استخدام نفس الإرشادات الموضحة أعلاه، ولكن في الخطوة رقم 5، تأكد من تحديد الخيار "غير مكوّن" وتعني بالإنجليزية (Not Configured).

اقرأ أيضًا | طريقة تغيير كلمة المرور في ويندوز 10

أهمية تحديثات ويندوز 10

تُعد أهمية تحديثات ويندوز 10 ذات أهمية بالغة، خاصًة إذا كان جهازك الحاسوب يحتوي على بيانات مهمة، وذلك لما تقدمة التحديثات الأمنية، حيث تعمل أحدث تصحيحات أمان Windows على إصلاح الثغرات الأمنية، والأخطاء في Windows والبرامج المرتبطة بها، وتضيف أحيانًا ميزات جديدة.

كما يحتوي الكود البرمجي الذي يتألف منه نظام التشغيل Windows على ثغرات في حلقة الأمان، أو أخطاء أو عدم توافق أو عناصر برامج قديمة، وهذا يلخص بشكل أساسي سبب وجوب تشغيل Windows Update بانتظام.

اقرأ أيضًا | كيفية تغيير لون شريط المهام في ويندوز 10

علاوًة على ذلك، فإن أهم الأسباب الدوافع التي تؤكد على وجوب تشغيل التحديثات التلقائية في نظام ويندوز 10 هي:

  1. حماية نظامك من البرامج الضارة.
  2. حل مشكلات ويندوز العامة والأخطاء.
  3. الحصول إلى تحديثات ويندوز الجديد وميزات الإضافية للبرامج.

اقرأ أيضًا | حذف وإزالة التطبيقات الأساسية في ويندوز 10 المثبتة افتراضيًا