القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح كيفية اعداد حساب تيليجرام بطريقة أمنة وجعله خاصًا 2021

يتميز تطبيق تيليجرام بالخصوصية والأمان بالإضافة إلى العديد من المزايا الرائعة، مما يجعله البديل الأفضل لتطبيق الواتس آب من حيث الميزات والأمان، لذا سنتحدث اليوم عن كيفية استخدام تطبيق تيليجرام وكيفية إعداده بطريقة صحيحة لتحافظ على بياناتك وخصوصيتك بأمان.

كيفية إعداد واستخدام تطبيق تيليجرام، نصائح لضبط إعدادات الخصوصية والأمان في تيليجرام

اقرأ أيضًا | كيفية إعداد وإستخدام تطبيق سيجنال Signal على أندرويد وآيفون.

كيفية إعداد واستخدام تطبيق تيليجرام

أولًا قبل نتحدث عن كيفية اعداد تطبيق تيليجرام، فإن كنت تتسأل هل تطبيق تيليجرام آمن، فلا داعي للقلق فهو أمن 100% ولا شك في ذلك، فهو لا يخزن أي بيانات بخلاف رقم الهاتف وجهات الاتصال، كما أنه يستخدم بروتكول التشفير MTProto وهو بروتوكول خاص يجمع بين التشفير العالي الذي يستعمل خوارزميات تشفير من نوع AES وتشفير RSA، كما أنه مفتوح المصدر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تيليجرام يحتوي على ميزة المحادثات السرية، وهي ميزة تمكنك من إنشاء محادثة سرية مبنية على التشفير التام بين جهازين من طرف إلى طرف لمزيد من الأمان، مما يعني أن المحادثة السرية تكن بين جهازين فقط، ولا يتم تخزين أي بيانات في سيرفرات الشركة.

اقرأ أيضًا | مقارنة بين تطبيق واتس اب وتيليجرام وسيجنال وأيهما أكثر أمانًا.

كيفية إعداد حساب تيليجرام

يمكنك إعداد تيليجرام بطريقتان مختلفتان للاستخدام، الطريقة الأولى وهي عامة والأخرى خاصة، أما الطريقة العامة فهي تمكن جميع مستخدمي تيليجرام من التواصل معك، بينما الخاصة تعني أنه لا يمكن لاحد الوصول إليك إن لم يكن ضمن قائمة جهات الاتصال أو لم تبدء بفتح محادثة معه.

لذا قبل البدء في شرح إعدادات تيليجرام، يجب عليك اولًا تحميل تطبيق تيليجرام إذ لم يكن في جهازك، ومن ثم إنشاء حساب.

اقرأ أيضًا | تحميل برنامج سيجنال Signal أفضل بديل لتطبيق الواتس آب.

كيفية إنشاء حساب في تيليجرام

بطبيعة الحال فإنه يمكنك استخدام تيليجرام من هاتفك الذكي والذي يعمل بنظام أندرويد أو iOS، أو على جهازك الحاسوب عبر تطبيق تيليجرام لسطح المكتب أو من على متصفح الويب، لذا لإنشاء حساب تيليجرام، فإن كل ما تحتاج إليه هو رقم هاتفك واتبع الخطوات التالية:

  • قم بتنزيل تطبيق تيليجرام على هاتفك أندرويد أو iOS، أو تطبيق تيليجرام لسطح المكتب.
  • بينما إذا كنت لا ترغب في استخدام التطبيق يمكنك النقر على هنا للانتقال إلى تيليجرام ويب.
  • افتح التطبيق> قم بإدخال رمز البلد متبوعًا برقم هاتفك> ثم اضغط على التالي.
  • ستصلك رسالة sms تحتوي على رمز تأكيد الحساب، قم بتأكيد حسابك> ثم النقر على متابعة.
  • بعد ذلك ادخل اسمك وأسم العائلة (اختياري).
  • بعد الانتهاء ضغط على ايقونة صح (✅) في الأعلى وسيتم تسجيل الدخول وإنشاء الحساب.

اقرأ أيضًا | طريقة تسجيل الدخول الى تيليجرام ويب عن طريق المتصفح.

نصائح لضبط إعدادات الخصوصية والأمان في تيليجرام

إذا كنت ترغب في حماية وخصوصية أكبر أمانًا في تيليجرام، فيمكنك إتباع الإرشادات التالية:

  1. لا تضع معرف عام (@sp4tech) في حسابك على تيليجرام.
  2. استخدم المحادثات السرية مع الأصدقاء والعائلة (فهي أكثر أمانًا).
  3. ضبط إعدادات الخصوصية والأمان بما يتوافق مع استخدامك.
  4. قم بإخفاء رقم الهاتف من إعدادات الخصوصية.
  5. يمكنك أيضًا إخفاء أخر ظهور ومتصل (اختياري).
  6. تفعيل تعطيل ميزة الرسائل المحولة.
  7. تعطيل خيار من يمكنه الاتصال بي؟ مع استثناء الزملاء والأقارب.
  8. تعطيل ميزة من يمكنه إضافتي إلى المجموعات.
  9. تفعيل ميزة التجقق بخطوتين.
  10. عدم الدخول إلى المجموعات العامة، حتى لا تكن معروفًا للأخرين بخلاف جهات الاتصال (اختياري).
  11. إيقاف ميزة "الأشخاص القريبون" (اختياري).

اقرأ أيضًا | بوت تحميل التطبيقات من تيليجرام.

طريقة جعل حساب تيليجرام خاصًا أو عامًا

لضبط إعدادات حساب تيليجرام، كما ذكرنا سابقًا فإن هناك إعدادات خاصة وإعدادات عامة، لذا إذا كنت ترغب في التواصل مع جميع مستخدمي تيليجرام فيمكنك إضافة معرف عام على حسابك، بالدخول على الإعدادات> ثم النقر على اسم المستخدم> وإضافة معرفك الخاص على سبيل المثال (sp4tech).

عند كتابة معرف حسابك، يجب أن لا يقل على 5 أحرف أو أرقام إنجليزية، وتأكد أنه فريد، كما سيخبرك تيليجرام إذا كان المعرف متاح بالفعل أو محجوز، عند الانتهاء انقر على أيقونة الصح في الأعلى (✔).

بينما إذا كنت ترغب في جعل حسابك خاصًا، تأكد أولًا من أن حسابك لا يحتوي على معرف عام، بالتوجه إلى إعدادات> ثم بجوار اسم المستخدم، يجب أن يكن "لا شيء".

اقرأ أيضًا | أفضل 10 تطبيقات تراسل فوري الاكثر شعبية والمجانية في العالم.

استخدام المحادثة السرية

كما تحدثنا سابقًا فإن تيليجرام يحتوي على ميزات الأمان والخصوصية الكاملة أفضل من غيره من تطبيقات التراسل الفوري، ولكن إذا كنت ترغب في خصوصية أكبر، ضع في اعتبارك أن المحادثات العامة يتم تشفيرها تمامًا وتخزينها سحابيًا، بحيث يمكنك الاطلاع على جميع المحادثات بمجرد تسجيل الدخول إلى حسابك من أي جهاز أخر، كما أنه لا يمكن لأحد من الاطلاع عليها غيرك بما في ذلك تيليجرام أيضًا.

بينما المحادثات السرية، يتم تشفيرها بين جهازين فقط ولا تخزن على سيرفرات تيليجرام السحابية، وبالتالي لن تتمكن من رؤيتها عند تسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز أخر، لذلك، إذا كنت ترغب في خصوصية أفضل عند إجراء المحادثات مع العائلة والأصدقاء، فإن استخدام ميزة المحادثات السرية أفضل أمانًا.

لبدء محادثة سرية، من واجهة التطبيق الرئيسية قم بالضغط على (أيقونة القلم)> ثم حدد جهات الاتصال لبدء محاثة معه> بعد ذلك، من داخل المحادثة> انقر على صورة أو أسم الشخص> ثم أضغط على الثلاث النقاط في الأعلى ⁝> من هنا أنقر على إنشاء محادثة سرية.

اقرأ أيضًا | كيفية إجراء مكالمات جماعية في تطبيق سيجنال Signal.

إعدادات الخصوصية والأمان

افتح تيليجرام ثم اضغط على القائمة الجانبية> ثم تبويب الإعدادات> بعد ذلك انقر على تبويب الخصوصية والأمان، ستجد هنا أولًا تبويب المستخدمون المحظورون وهم الأشخاص أو البوتات الذين قمت بحظرهم.

اقرأ أيضًا | طريقة تحميل الملفات الكبيرة من داخل تيلجرام بسهولة.

إظهار أو إخفاء رقم الهاتف

إذا كنت لا ترغب في عدم إظهار رقم هاتفك على تيليجرام، يمكن التوجه إلى الإعدادات> إعدادات الخصوصية والأمان> ثم تبويب رقم الهاتف> من هنا يمكنك جعل الخيار "من يمكنه رؤية رقم هاتفي؟" على "جهات اتصالي" أو "لا أحد" (بينما يمكنك قراءة تفاصيل عمل كل خيار في أسفل الخيار).

اقرأ أيضًا | مقارنة بين تطبيقات التراسل الفوري واتس آب وفايبر وايهما افضل.

إظهار أو إخفاء أخر ظهور ومتصل

يمكن في تيليجرام إخفاء أخر ظهور لك ولكن ضع في اعتبارك عند إخفاء أخر ظهور لك أنك لن تتمكن من رؤية أخر ظهور الأخرين أيضًا.

توجه إلى الإعدادات> الخصوصية والأمان> ثم انقر على تبويب أخر ظهور ومتصل> من هنا يمكنك أختيار "الجميع" أو "جهات الاتصال" أو "لا أحد".

أيضًا يمكنك إخفاء أو إظهار الصورة الشخصية بنفس الطريقة.

اقرأ أيضًا | مقارنة بين تطبيقات التراسل والمكالمات سكايب وفايبر وايهما أفضل.

تفعيل تعطيل ميزة الرسائل المحولة

الرسائل المحولة هي ميزة فريدة في تيليجرام، وهي رسائلك التي تتم إعادة توجيهها من محادثاتك مع شخص ما أو في المجموعات، بحيث عند تفعيل هذه الميزة على خيار "لا أحد"، فلن يكن هناك وصول إلى مرسل الرسالة.

لتفعيل الميزة قم بالدخول على تبويب الخصوصية والأمان> ثم انقر على تبويب الرسائل المحولة> من هنا قم بجعل الخيار على "لا أحد".

اقرأ أيضًا | افضل 10 تطبيقات مهمة للاندرويد في عام 2020.

تفعيل أو تعطيل أجراء المكالمات

يُمكنك تيليجرام من أجراء المكالمات الصوتية والمرئية بالفعل مع جهات الاتصال لديك أو مستخدمي تيليجرام، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي أيضًا على ميزة التحكم في من يمكنه الاتصال بك وأجراء المكالمات معك بما في ذلك الصوتية والمرئية.

يمكنك التوجه إلى الإعدادات> ثم تبويب الخصوصية والأمان> ثم من تبويب المكالمات، يمكنك ضبط الإعدادات على من يمكن الاتصال بك، "الجميع" أو "جهات الاتصال" أو "لا أحد"، بينما من تبويب "إضافة استثناءات" يمكنك استثناء أحد الأصدقاء أو الأقارب أو من هم في إحدى (المجموعات).

من يمكنه إضافتي إلى المجموعات؟

من تبويب المجموعات يمكنك أيضًا بنفس الخطوات السابقة "السماح أو عدم السماح" لمن يمكنه إضافتك إلى المجموعات بما في ذلك الخاصة والعامة.

تفعيل ميزة التحقق بخطوتين

بعد أن تعرفنا على كيفية ضبط وإعداد حسابك على تيليجرام بطريقة أكثر أمانًا، فإن الشيء الأخر الذي ننصحك به والأهم من ذلك، هو تفعيل ميزة التحقق بخطوتين، وهي ميزة تجعل حسابك أكثر أمانًا بحيث لا يمكن لأحد أختراق حسابك أو تسجيل الدخول إلى حسابك عند فقدان رقم الهاتف لا سمح الله.

لتفعيل ميزة التحقق بخطوتين، قم بالدخول على الإعدادات> ثم تبويب الخصوصية والأمان> بعد ذلك قم بالنزول إلى قائمة الأمان> ثم النقر على تبويب التحقق بخطوتين> هنا لتفعيل الميزة، قم بإضافة كلمة مرور، وتأكد من أنك قادر على تذكرها عند تسجيل الدخول مرة أخرى.

أيضًا يمكنك من قائمة الأمان، بالدخول على تبويب رمز القفل> ومن ثم إقفال تطبيق تيليجرام برمز أو كلمة مرور أو بصمة الأصبع.