القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حماية هاتفك الأندرويد من التطبيقات والبرامج الضارة

يوجد في متجر جوجل بلاي فقط أكثر من 3 مليون تطبيق، بالإضافة إلى بقية المتاجر الأخرى، فقد يزداد عدد التطبيقات المحملة بالمخاطر، وهذا يعني أنك قد تعرض هاتفك للخطر عند تحميل وتثبيت التطبيقات على هاتفك دون التعرف على سلوك هذه التطبيقات.

التطبيقات الضارة للاندرويد, البرامج الخبيثة وطرق الوقاية منها، البرامج الضارة للاندرويد

اقرأ أيضًا | كيفية استخدام برنامج الحماية المتقدمة من جوجل لحماية هاتفك من البرامج الضارة.

الحماية من التطبيقات والبرامج الضارة

أغلب مستخدمي هواتف الأندرويد، يعتقدون أن تحميل التطبيقات من متجر جوجل بلاي فقط، قد يحميهم من مخاطر التطبيقات والبرامج الضارة على هواتفهم، وهذا ليس صحيح، والحقيقة أن الاكتفاء بهذه الخطوة قد تُكن مفيدة في حماية هاتفك من البرامج الضارة، ولكن كما نعلم، فإن جوجل تقوم شهريًا بحذف التطبيقات الضارة من متجرها، وغالبًا ما تكن هذه التطبيقات قد تم تحميلها ملايين المرات من قبل المستخدمين.

اقرأ أيضًا | أفضل 3 تطبيقات تنظيف الهاتف والحماية من الفيروسات الضارة.

تتمحور الحقيقة حول أمان هاتفك الذكي، في فحص التطبيقات قبل تحميلها على هاتفك، وعدم الاكتفاء بحماية Play Protect في متجر بلاي، ومع ذلك، يستمر مستخدمو أندرويد في تجاهل أفضل الممارسات، ليجدوا أنفسهم ضحية لهجوم من البرامج الضارة أو برامج الفدية على أجهزتهم المحمولة.

اقرأ أيضًا | حماية خصوصياتك على الإنترنت وحفظ ملفاتك على الجهاز بسرية.

حماية جوجل Play Protect

من المفترض أن تحمي Play Protect الأجهزة من تثبيت التطبيقات التي تحتوي على برامج ضارة، وهي تعمل بشكل جيد جدًا بالنسبة للجزء الأكبر، كما يعتقد الكثير أنها تعمل على حماية أجهزتهم جيدًا، ولكنه إحساسًا زائفًا بالأمان.

في الواقع، لم توقف Play Protect من تحميل البرامج الضارة إلى متجر Play ومن ثم تثبيتها على الأجهزة في جميع أنحاء العالم، وأي شخص يتجاهل أفضل ممارسات الأمان، على افتراض أنه محمي، فهو يعيش في ظل معادلة زائفة.

اقرأ أيضًا | افضل تطبيقات تنظيف الايفون من الملفات المكررة والضاره.

كما أن حماية Play Protect ليست حماية مضمونة، لأن أدوات مكافحة البرامج الضارة الموجودة في متجر Google Play ليست جيدة بما فيها الكفاية، وبالتأكيد لا يمكنك الاعتماد دائمًا على شارة "محمية بواسطة Play Protect" أثناء تثبيت التطبيقات، وهذا لا يعني أن جوجل لا تقوم بواجباتها في حماية المستخدمين.

في الواقع، تقوم جوجل بعمل جيد جدًا بمهمة الأمان، ومع ذلك، فإن جوجل تواجه احتمالات شبه مستحيلة كل يوم، حيث يفكر المتسللون دائمًا في طرق جديدة لسرقة البيانات، ووضع البرامج الضارة في تطبيقاتهم، وهذا يضع شركات مثل جوجل في موقف دفاعي وأن تكون في مثل هذا الموقف ليس جيدًا أبدًا.

اقرأ أيضًا | كيف تحافظ على حماية خصوصيتك في محادثات واتس اب.

كيفية حماية هاتفك الأندرويد من البرامج الضارة

حتى تتمكن من حماية هاتفك من التطبيقات والبرامج الضارة، يمكنك دائمًا اتباع هذه النصائح عند تثبيت التطبيقات على هاتفك.

  1. لا تقم أبدًا بتثبيت البرامج من خارج Google Play Protect.
  2. قم فقط بتثبيت التطبيقات التي يجب عليك استخدامها.
  3. لا تقم بتثبيت التطبيقات بدون قراءة وصف التطبيق.
  4. لا تقم بتثبيت التطبيقات بمراجعات قليلة.
  5. قبل تثبيت التطبيق، تحقق من المطور (المعلومات الموجودة في قسم الاتصال بالمطور)، إذا لم تتمكن من العثور على أي معلومات، فتجنب تثبيت التطبيق.
  6. قبل تثبيت أحد التطبيقات، قم بإجراء بحث على جوجل لمعرفة ما إذا كانت هناك أية مشكلات معروفة.
  7. قم فقط بتثبيت التطبيقات من الجهات المعروفة (مثل Google و Amazon و Spotify وما إلى ذلك).
  8. إذا كان لديك خيار بين شراء تطبيق أو استخدام تطبيق مجاني مع الإعلانات، فانتقل دائمًا إلى خيار الشراء لأن الإعلانات هي إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لحقن البرامج الضارة على الجهاز.
  9. تجنب تثبيت التطبيقات ذات العناوين أو الأوصاف بلغة ركيكة.

اقرأ أيضًا | كيفية حماية الملفات والمجلدات في جوجل درايف.

بعض التطبيقات الضارة على أندرويد

أخيرًا هذه قائمة في بعض التطبيقات التي تم العثور عليها على متجر جوجل بلاي على إنها ضارة: (Cream Trip، Crush Car، Desert Against، Find 5 Differences، Find Hidden، Iron It، Jump Jump، Money Destroyer، Rolling Scroll، Shoot Them، Shooting Run، and Sway Man).

اقرأ أيضًا | أختراق تطبيق واتس آب | وطريقة الحماية من الإختراق.

نصيحة أخيرة لحماية هاتفك من البرامج الضارة

قد تبدو هذه قائمة طويلة من الأشياء التي يجب مراعاتها عند تثبيت التطبيقات على جهازك الأندرويد، ولكن ضع في اعتبارك أنه (كلما زادت الاحتياطات التي تتخذها، قل احتمال تعرض هاتفك لبرنامج ضار يسرق بياناتك).

علاوة على ذلك، إذا كنت تتعامل مع الأجهزة المحمولة، أو حتى أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ضع في اعتبارك أنك بدون استخدام قدر كبير من الحذر، قد ينتهي بك الأمر ضحية للبرامج الضارة.

اقرأ أيضًا | طريقة حماية الصور بكلمة مرور في واتساب وحماية صورك من الإختراق.