كيفية إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز 10 عند تشغيل النظام

 يعتبر إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز 10 من اهم خطوات حل مشكلة بطء الكمبيوتر وتسريع ويندوز إلى افضل أداة، ومن ذلك إيقاف تحديثات ويندوز 10 التلقائية، من جهة أخرى، تُعد هذه البرامج هي أحد الأسباب الرئيسية في تأخر تشغيل الحاسوب، وبالتالي كلما زاد عدد البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل، كلما زادت المدة الافتراضيّة لتشغيل الحاسوب.

وبطابع الحال، إذا كنت تعاني من مشكلة تأخر إقلاع ويندوز 10 أو بطئ ويندوز، كن على يقين أن برامج بدء التشغيل هي أحد الأسباب في ذلك، ولحل هذه المشكلة سنوضح لك في هذا الدليل كيفية التحكم في البرامج التي تبدأ مع الويندوز، من ناحية أخرى يمكّنك أيضًا إلغاء شاشة تسجيل الدخول في ويندوز 10.

كيفية إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز  10 عند تشغيل النظام

اقرأ أيضًا | كيفية تغيير سرعة المؤشر وضبط حساسية الماوس في ويندوز 10.

برامج بدء التشغيل في ويندوز 10

علميًا لكل شيءٍ عيوب وفوائد، ولكن في حالة برامج بدء التشغيل يقتصر ذلك على جودة جهازك الحاسوب بالإضافة إلى نوعية البرنامج، فيما إذا كان تشغيله مع إقلاع النظام مفيدً أم لا، مثل برامج نظام ويندوز الأساسية وتطبيقات الحماية من الفيروسات.

بشكل عام، تعمل هذه البرامج على تشغيل نفسها تلقائيًا في الخلفية مع بدء تشغيل النظام، الغرض من ذلك يختلف من برنامج إلى أخر، ولكن الهدف الرئيسي في برامج نظام ويندوز هو تسريع وتحسين عمل الجهاز، بينما في البرامج الأخرى غالبًا ما يكّن هو تنزيل التحديثات أو المراقبة لتنفيذ بعض الأوامر عند طلب المستخدم.

ومع ذلك، وجود الكثير من التطبيقات التي تعمل مع بدء التشغيل سيؤثر سلبيًا على إقلاع النظام، خاصًة إذا كنت تمتلك جهازًا ضعيف الإمكانيات، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل عملية التمهيد بشكل كبير، من جهة أخرى، ستظل هذه البرامج تعمل في الخلفية عند استخدام الحاسوب، مما قد يؤدي إلى بطئ نظام التشغيل.

اقرأ أيضًا | حذف وإزالة التطبيقات الأساسية في ويندوز 10 المثبتة افتراضيًا.

كيفية إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز 10

تختلف طريقة إيقاف برامج بدء التشغيل من نظام إلى أخر، وفي ذات الوقت يمكّنك استخدام "أداة تكوين النظام" (msconfig) على كلا نسخ ويندوز القديمة بما في ذلك ويندوز 7، خلاف ذلك، يمكّنك إيقاف البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل في ويندوز 10 بعدة طرق مختلفة، وبالتالي يمكنك إتباع أحد أسهل الطرق التالية بنسبة لك.

اقرأ أيضًا | كيفية إخفاء أو إظهار التطبيقات في قائمة ابدأ في ويندوز 10.

إيقاف برامج بدء التشغيل في إعدادات ويندوز 10

استخدام تطبيق الإعدادات، هي إحدى الطرق التي يمكّنك إتباعها لإيقاف البرامج التي تعمل مع بداية تشغيل ويندوز 10، حيث يمكّنك إتباع الخطوات التالية.

كيفية إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز  10 عند تشغيل النظام
  1. من قائمة ابدا افتح تطبيق الإعدادات، أو من لوحة المفاتيح اضغط على شعار (Windows + i).
  2. انقر على الخيار التطبيقات.
  3. من القائمة الجانبية انقر على بدء التشغيل.
  4. هنا سترى قائمة بجميع البرامج التي يمكن أن تعمل مع بدء التشغيل.
  5. قم بتعطيل مفتاح التبديل بجانب البرنامج الذي تود إيقافه.

تحت رمز التبديل ستجد درجة تأثير البرنامج في البدء مع تشغيل ويندوز، حيث تشير البرامج مرتفعة التأثير على أهميتها للعمل مع بدء التشغيل، بينما تشير البرامج الأقل تأثيرًا على أنها لا تؤثر على أداة الجهاز في حال تعطيلها.

اقرأ أيضًا | طريقة تثبيت البرامج في ويندوز 10 من خارج متجر التطبيقات.

تعطيل برامج بدء التشغيل من مدير المهام في ويندوز

من الطرق الشائعة والأسهل في تعطيل برامج بدء التشغيل في ويندوز، هي استخدام مدير المهام (Task Manager)، حيث تعمل هذه الطريقة على ويندوز 8 و 10، وهي كالتالي.

كيفية إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز  10 عند تشغيل النظام
  1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام.
  2. من النافذة المنبثقة انقر على مدير المهام.
  3. الآن انقر على مزيد من التفاصيل لتوسيع نافذة "إدارة المهام".
  4. ثم انقر على تبويب بدء التشغيل، حيث سترى قائمة بجميع التطبيقات التي من الممكن أن تبدأ مع تشغيل ويندوز.
  5. انقر بزر الماوس الأيمن فوق التطبيق ثم اختر تعطيل.

تجدر الإشارة إلى أن قياس تأثير التطبيقات في مدير المهام، هي نفسها على تطبيق الإعدادات، حيث يمكنك رؤية هذا التأثير بجانب التطبيق في علامة التبويب "تأثير بدء التشغيل".

اقرأ أيضًا | كيف تبحث عن الملفات المكررة وحذفها في ويندوز 10.

كيفية إضافة برنامج يعمل مع بدء تشغيل ويندوز 10

تحتوي معظم البرامج على أداة تقوم بإضافة نفسها تلقائيًا إلى قائمة بدء التشغيل، ومع ذلك، إذا كان هناك برنامج تستخدمه باستمرار ولا يعمل مع تشغيل النظام، يمكنك ببساطة إضافته إلى مجلد بدء التشغيل في ويندوز، وبالتالي إذا كنت تتسأل كيف تجعل أي برنامج يبدأ تلقائيا مع تشغيل الويندوز، فيمكنك إتباع الخطوات التالية.

كيفية إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز  10 عند تشغيل النظام
  • افتح قائمة ابدا> ثم ابحث عن البرنامج الذي ترغب في تشغيله عند بدء التشغيل.
  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق التطبيق> حدد مؤشّر الماوس على أكثر> ثم انقر فوق فتح موقع الملف.
  • بعد ذلك، افتح مجلد بدء التشغيل، بالضغط على شعار (Windows + R)> ثم اكتب (shell:startup) وانقر على موافق.
  • الآن انسخ اختصار التطبيق من مجلد موقع الملف> والصقه في مجلد بدء التشغيل.
كيفية إيقاف برامج بدء التشغيل في ويندوز  10 عند تشغيل النظام

كرر نفس الخطوات مع جميع التطبيقات الأخرى لإضافتها إلى مجلد بدء التشغيل، ولكن تذكر أن زيادة عدد البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل، سيؤدي إلى زيادة مدة تشغيل النظام، الأمر الأخر، إذا لم يكن هناك خيار لفتح موقع الملف في قائمة ابدا، فهذا يعني أنه لا يمكن تشغيل التطبيق عند بدء التشغيل.

اقرأ أيضًا | كيفية تغيير لون شريط المهام في ويندوز 10.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تشغيل اي برنامج عند فتح Windows تلقائيًا، يمكنك الضغط على شعار (Windows + R)> ومن ثم كتابة (shell:AppsFolder)> والنقر على موافق، بعد ذلك، يمكنك البحث في المجلد عن اختصار التطبيق وإضافته "بسحب والإفلات" إلى مجلد بدء التشغيل، ولكن تذكر دائمًا من إضافة التطبيق الصحيح، خلاف ذلك، ننصحك بتجنب هذه الطريقة إذ لم يكّن لديك معرفة في نوع التطبيق.

اقرأ أيضًا | كيفية اظهار الملفات المخفية في ويندوز 7.