طريقة تقليل استهلاك البيانات في واتساب على اندرويد وآيفون

 تقليل استهلاك البيانات يُعد حلاً رائعًا يمكنك استخدامه في توفير بيانات الهاتف، إلى جانب ذلك، توفر معظم التطبيقات ميزة توفير البيانات ضمن إعدادات التطبيق، وبالتالي إذ كان واتساب ضمن أحد التطبيقات التي تستهلك باقة الإنترنت لديك، ففي ما يلي، أهم الخطوات التي يمكنك إتباعها في تقليل استهلاك البيانات في تطبيق واتساب.

تقليل استهلاك البيانات في واتس اب, توفير البيانات في الواتس اب, أفضل خطوات تقليل استهلاك البيانات في تطبيق واتس اب

كيفية تقليل استهلاك البيانات في واتساب

تقليل استهلاك البيانات في تطبيق واتساب، لا يقتّصر على إعداد واحد بحد عينه، على الرغم من أنّ واتس آب يوفر ميزة توفير البيانات في إعدادات التطبيق، ولكنها تعمل فقط مع المكالمات، إذ أنّ غالبًا ما يكن إرسال الوسائط وتنزيلها ومشاهدة حالات الواتس اب، سببًا رئيسيًا في استهلاك البيانات.

وبرغم من أنّ واتساب لا يستهلك الكثير من البيانات في إرسال واستقبال الرسائل النصية، إلا أنّ إرسال الصور بدقة عالية في واتس اب وتنزيلها، يتطلب استخدام الكثير من كميه البيانات، وفي كلا الحالات، ستحتاج إلى إتباع الخطوات التالية، للحد من استهلاك واتساب للبيانات.

1. تفعيل وضع توفير البيانات في واتساب

يُتيح لك تفعيل وضع توفير البيانات في واتساب؛ تقليل كميه البيانات المستخدمة أثناء إجراء المكالمات الصوتية، أو إجراء مكالمات الفيديو في واتساب، ويُمكنك تفعيله بإتباع الخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق واتساب، وانتقل إلى "الإعدادات".
  2. اضغط على خيار "التخزين والبيانات".
  3. فعل الخيار "التوفير في حجم البيانات المستخدم في المكالمات".

سيؤدي ذلك في توفير كمية البيانات التي تستخدم في المكالمات، ولكن في المقابل، قد تلاحظ انخفاض في جودة الاتصال عند تنشيط الخيار.

2. إيقاف التنزيل التلقائيّ للوسائط

يؤدي إيقاف التنزيل التلقائيّ للوسائط عبر بيانات الهاتف، في تقليل استهلاك البيانات بشكل كبير، خاصةً إذا كُنت مُشترك في العديد من المجموعات، ويُمكنك في المقابل تنزيلها يدويًا عند الحاجه، بالإضافة إلى تقليل مساحة التخزين في واتساب، ويمكنك فعل ذلك بإتباع التالي:

  1. افتح واتساب، وانتقل إلى "الإعدادات".
  2. اضغط على الخيار "التخزين والبيانات".
  3. انتقل إلى القسم "التنزيل التلقائي للوسائط".
  4. اضغط فوق الخيار "أثناء استخدام بيانات المحمول".
  5. قم بإلغاء مربع التحديد بجوار كلٍ من (الصور، والمقاطع الصوتية، ومقاطع الفيديو، والمستندات)، حسب احتياجاتك.

ويعني إلغاء مربع التحديد؛ منع واتساب من تنزيل الوسائط تلقائيًا عبر بيانات الجوال، ويمكنك بدلاً من ذلك تنزيلها يدويًا عبر بيانات الجوال، أو أثناء الاتصال بشبكة Wi-Fi، كما يفضل استخدام شبكة Wi-Fi دائمًا في إرسال فيديو على واتساب.

3. إيقاف النسخ الاحتياطي التلقائي للمحادثات

يوفر واتساب خيار نسخ المحادثات احتياطيًا إلى السحابة، ويُعد تمكين واتساب من إجراء النسخ الاحتياطي عبر بيانات الجوال، أنّه سيعمل على نسخ المحادثات وملفات الوسائط، بما في ذلك، الصور ومقاطع الفيديو، إلى السحابة تلقائيًا، وهو ما قد يستهلك الكثير من بيانات الهاتف.

من جهة أخرى، يتيح لك واتساب خيارات النسخ الاحتياطي التلقائي للمحادثات، ويمكنك التحكم بها حسب احتياجاتك، حيث يُمكنك السماح في عمل نسخة احتياطية للواتس اب على جوجل درايف وآي كلاود عبر Wi-Fi فقط، وإيقافها على بيانات الجوال، أو تعطيله نهائيًا.

إيقاف النسخ الاحتياطي للواتس اب على أندرويد

اتبع الخطوات التالية لإيقاف النسخ الاحتياطي للواتس اب على أندرويد:

  • افتح واتساب على هاتفك الأندرويد، وانتقل إلى "الإعدادات".
  • اضغط على خيار "الدردشات"> ثمّ الخيار "نسخ احتياطي للدردشات".
  • انتقل إلى الأسفل، وانقر فوق "النسخ الاحتياطي بحسب نوع الاتصال".
  • حدد على "Wi-Fi" بدلاً من "Wi-Fi أو الشبكة الخلوية".

سيعمل ذلك، على منع واتساب من إجراء النسخ الاحتياطي عبر بيانات الجوال، وتمكينه عبر واي فاي فقط، ومع ذلك، إذا كُنت لا تحتاج إلى استعادة النسخة الاحتياطية للواتس اب من قوقل درايف، فيمكنك إيقافه نهائيًا، بالنقر على الخيار "إجراء نسخ احتياطي في Google Drive"، ثمّ تحديد الخيار "أبدًا".

إيقاف النسخ الاحتياطي للواتس اب على ايفون

تختلف طريقة نسخ محادثات الواتس اب في الايفون عن هواتف الأندرويد، حيث يتم عمل نسخة احتياطية للايفون على iCloud، ولا يوجد خيار في واتساب لإيقاف النسخ الاحتياطي عبر بيانات الجوال، ويُمكنك إيقافه من إعدادات آي كلاود باتباع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق "الإعدادات" على هاتفك الآيفون.
  • اضغط على الخيار آي كلاود (iCloud)> ثمّ على آي كلاود درايف (iCloud Drive).
  • اضبط الخيار استخدام البيانات الخلوية (Use Cellular Data)، على إيقاف (Turn off).

سيؤدي ذلك إلى إيقاف النسخ الاحتياطي للواتس اب عبر بيانات الجوال، وفي ذات الوقت، يُمكنك إيقافه نهائيًا بالانتقال إلى إعدادات واتساب،> الدردشات> نسخ احتياطي للدردشات،> وانقر على خيار النسخ الاحتياطي التلقائي، وحدد على إيقاف.

4. نصائح مهمة لتقليل استهلاك واتساب بيانات الهاتف

قد لا يستهلك واتساب الكثير من البيانات في معظم حالاته، إلا أنّه قد يتطلب الكثير في حالة الإفراط في استخدامه، مما يجعله يستهلك بيانات الهاتف مثل غيره من التطبيقات، لذا وبعد أنّ تعرفت في الخطوات أعلى، على كيفية تقليل استهلاك واتساب للبيانات، يستحسن أيضًا معرفة مقدار استهلاك واتساب للبيانات.

ويُمكنك معرفة مقدار البيانات التي يستهلكها واتساب، في (الرسائل، والمكالمات، والوسائط، والنسخ الاحتياطي، إلخ)، بالانتقال إلى قسم "التخزين والبيانات"، ضمن إعدادات واتساب، ثمّ على "استخدام الشبكة"، ولتحصل على فكرة أدق حول أكثر الأشياء استهلاكً للبيانات، يُمكنك النقر على الخيار "إعادة تعيين الإحصائيات"، بعد تطبيق الخطوات أعلى.

أخيرًا، إذا كُنت ترغب في تحكم أكبر في توفير بيانات الهاتف، يُمكنك منع التطبيقات من الوصول إلى الإنترنت بشكل عام، وتوفير البيانات في الفيس بوك وكذلك واتساب، باستخدام تطبيق قطع النت عن التطبيقات، إلى جانب خطوات تقليل استهلاك البيانات في واتس اب.