كيف اعرف ان بريدي الالكتروني مخترق

مع تزايد جرائم الاحتيال؛ انتشرت في الأواني الأخيرة تقارير عديدة حول التجسس واختراق الهواتف الذكية، وسرقة حسابات البريد الإلكتروني من قبل هاكرز، والكثير من تلك الأخبار التي نقرأ ونسمع عنها كل يوم.

ولهذا الأسباب ظهرت أهمية كيف نعرف أنّ بريدنا الإلكتروني مخترق أم لا؟ وسنجيب في هذا المقال بأربع علامات إذ واجهتك واحدةً منها، فهذا يدل على أنّ بريدك الإلكتروني قد تمّ اختراقه.

كيف اعرف ان بريدي الالكتروني مخترق

اقرأ أيضًا | كيفية استخدام برنامج الحماية المتقدمة من جوجل

كيف اعرف ان بريدي الإلكتروني مخترق

فيما يلي أهم خمس علامات تدل على أنّ بريدك الإلكتروني قد تمّ اختراقه:

1. وجود رسائل لم ترسلها

إذا كان بريدك الإلكتروني قد تمّ اختراقه بالفعل، فقد تلاحظ وجود رسائل غريبة لم تقوم بكتابتها وإرسالها في صندوق البريد المرسل، وكذلك قد تتلقى رسائل غريبة من أشخاص لم تقوم بمراسلتهم في صندوق البريد الوارد.

عندما تلاحظ ذلك، ابحث في صندوق البريد المرسل، وتحقق من الأشخاص الذين أُرسلت إليهم رسائل خلال الفترة الأخيرة، ومن تاريخ موعد الإرسال، إذا وجدت رسائل لا تتذكر أنك أرسلتها، فهذه علامة رئيسية تدل على اختراق حسابك.

اقرأ أيضًا | كيفية حماية خصوصياتك على الإنترنت

2. حدوث تغيير في كلمات المرور لحساباتك المرتبطة بالبريد الإلكتروني

إنّ الاستيلاء على بريدك الإلكتروني، يُعد وسيلة سهلة ليتمكن المخترقون من الاستيلاء على جميع حساباتك المرتبطة بنفس الحساب، وفي حال كان بريدك الإلكتروني قد اخترق، ستلاحظ أنّه قد تمّ تغيير كلمات المرور الخاصة بحساباتك، دون أنّ تقوم أنت بذلك.

وستحتاج في حالتك هذه، إلى التأكد من أنّ جميع حساباتك المرتبطة لا تزال تمتلك نفس كلمات المرور، وأنك ما تزال تمتلك صلاحيات الوصول ذاتها لهذه الحسابات.

وللتأكد من ذلك، يمكنك البحث في صندوق البريد الوارد؛ عن رسائل التحقق وإعادة تعيين كلمات المرور وتغييرها، ورسائل تنبيهات الأمان للحسابات المرتبطة بحساب البريد الإلكتروني الخاص بك.

إذا وجدت هناك رسائل تحقق من تسجيل الدخول لحساباتك المرتبطة، أو تحتوي على أشياء مثل إعادة تعيين كلمة المرور، وكانت كلمات المرور لبعض الحسابات قد تغيرت بالفعل، ولا تتذكر أنك أنت من قمت بذلك، فستحتاج إلى إعادة تعيين كلمات المرور لهذه الحسابات، بالإضافة إلى كلمة المرور لحساب البريد الإلكتروني نفسه.

اقرأ أيضًا | كيفية حماية الملفات والمجلدات في جوجل درايف

3. التحقق من رسائل صندوق البريد الوارد

قد يعبث المخترقين بحساباتك المصرفية وفواتير هاتفك وغير ذلك الكثير، وسيتلقى هاتفك الكثير من الإشعارات والرسائل النصية.

ملاحظة: وجود تلك الرسائل المريبة تؤكد إنّ أشخاص لا تعرفهم قد عبثوا في بريدك الإلكتروني، لذلك فور ملاحظة تلك الرسائل المريبة توجه إلى صندوق البريد الوارد، وتحقق مما إذا كان حسابك مخترقًا.

اقرأ أيضًا | كيفية حماية هاتفك الأندرويد من التطبيقات والبرامج الضارة

4. التحقق من الرسائل المحذوفة

قد لا يكتفون المخترقون من الدخول إلى حسابك والاطلاع على بياناتك، بل يعملون بذكاء على إخفاء ذلك الدخول، من خلال حذف الرسائل التي تشعرك بأنه قد تمّ العبث ببريدك الإلكتروني، ويتمّ ذلك من خلال حذف رسائل إعادة تعيين كلمات المرور الخاصة بحساباتك المرتبطة بالبريد الإلكتروني.

لذلك توجه إلى سلة المهملات، وتحقق مما إذا كانت هناك رسائل قد تمّ حذفها دون علمك، فإن وجدت رسائل لم تحذفها أنت، هذا يؤكد أنّ حسابك قد اخترق.

اقرأ أيضًا | أفضل تطبيقات تنظيف وحماية الهاتف من الفيروسات الضارة

5. التحقق من سجل ونشاط تسجيل الدخول

توفر معظم مزودي خدمات البريد الإلكتروني؛ رسائل إلكترونية مباشرة، تتيح لك التحقق من أنشطة تسجيل الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك، من خلال توضيح عنوان IP المستخدم في الوصول إلى حسابك، والموقع الجغرافي، واسم الجهاز ومتصفح الجهاز المستخدم.

يمكنك التحقق من نشاط تسجيل الدخول، بالانتقال إلى صندوق البريد الوارد والبحث عن رسائل الإشعارات الأمنية، ورسائل التحقق من نشاط تسجيل الدخول، إذا وجدت أنّ هناك جهاز أو موقع أو نشاط مريب لم تتعرف عليه، فتأكد من إتباع خطوات الأمان المذكورة في إشعار الأمان هذا.

بطريقة أخرى، يمكنك التحقق من نشاط تسجيل الدخول في جيميل، عن طريق فتح حساب جيميل الخاص بك باستخدام جهازك الحاسوب، والتمرير لأسفل يسار الصفحة، والنقر على التفاصيل، حيث يمكنك الاطلاع على سجل تسجيل الدخول بالكامل، بما في ذلك، الوقت والتاريخ التي تمّ فيها استخدام حسابك في جيميل.

اقرأ أيضًا | طريقة حماية الصور بكلمة مرور في واتساب وحماية صورك من الاختراق

حماية حسابك عبر التحقق من تنبيهات الأمان

يرسل إليك مزودي خدمات البريد الإلكتروني ك "جوجل" وغيرها تنبيهات أمنية حول حسابك، وستتلقى رسائل إلكترونية فور تسجيل الدخول إلى حسابك، بما في ذلك، رسائل تنبيهات الأمان لحساباتك المرتبطة بنفس الحساب.

على سبيل المثال، سيرسل فيسبوك وجوجل إشعارات ورسائل بريد إلكتروني تنُبهك إلى محاولات الوصول إلى حسابك، وسيكون هذا عادةً إذا حاول شخص ما الدخول وفشل، ولكن يمكن أيضًا إرسال التنبيهات عندما يسجل شخص ما الدخول بنجاح من موقع غير مألوف.

لذا من الجدير بالملاحظة، أخذ تنبيهات الأمان هذه بعين الاعتبار، والتعامل معها بجدية أكثر من أيّ أمرٍ آخر، حتى تتمكن من حماية حسابك من السرقة وجرائم الاحتيال، ومنعهم من الوصول إلى حسابك أو إلى حساباتك المرتبطة.

اقرأ أيضًا | طريقة حظر رسائل البريد الالكتروني العشوائي

تعزيز أمان حسابك وحمايته

يرى الكثير من الخبراء في مجال الحماية من جرائم التصيّد الاحتيالي، أنّ أول خطوات الحماية؛ هو اكتشاف الجريمة بنفسك، وبعد ذلك البدء في خطوات تعزيز أمان حسابك وحمايته.

وبطبيعة الحال، إذا لاحظت أنّ هناك نشاطًا مريبًا على حسابك، ننصحك باتباع خطوات حماية البريد الإلكتروني من الاختراق والقرصنة، لمساعدتك في حماية حسابك.