القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الفرق بين نظام أندرويد و آيفون وما هو الأفضل بالنسبة لك

 إذا كنت ترغب في شراء هاتف ذكي جديد، فقد يكن الخيار الأول هو الأصعب بنسبة لك، وهذا ليس بالسهل عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين أندرويد وآيفون، فكلاهما يقدمان الكثير من الميزات الرائعة وقد يبدو أنهما متماثلان بشكل أساسي.


 لذلك، بإمكانك متابعة القراءة، حيث سنقدم لك في هذه المقالة نظرة فاحصة، لمساعدتك في تحديد ما إذا كان هاتف أندرويد أو آيفون هو الأفضل بنسبة لك، وما هي الاختلافات الرئيسية بين أندرويد وآيفون.

ما الفرق بين نظام أندرويد Android و آيفون iOS و أيهما أفضل بالنسبة لك

اقرأ أيضًا | كيفية تثبيت وتحديث أندرويد إلى أندرويد 10 على هواتف Google Pixel.

ما الفرق بين اندرويد وايفون

 يختلف نظام أندرويد عن ايفون في بيئة عمل كلًا منهما من حيث النظام الأساسي، كما تختلف الأجهزة والميزات مع اختلاف النظام، لذا يمكنك التعرف على الفرق بين اندرويد وايفون من خلال التالي.

اقرأ أيضًا | أسرار الايفون | 7 اسرار ربما لا تعرفها في هاتف آيفون حتى الآن.


الفرق بين أندرويد وآيفون من حيث الأجهزة

 بما أنك ترغب في شراء هاتف جديد، فإن الأجهزة هي المكان الأول الذي تتضح فيه الاختلافات بين iPhone و Android، وبالتالي فإن شركة آبل هي الوحيد التي تصنع أجهزة آيفون، وفي ذات الوقت فهي من تقوم بتطوير نظام iOS، لذا فهي تتمتع برقابة شديدة للغاية على كيفية عمل النظام والأجهزة معًا.


 من ناحية أخرى، يتم تطوير نظام أندرويد من قبل شركة جوجل للعديد من صانعي الأجهزة، بما في ذلك (سامسونج و موتورولا و شاومي و هواوي سابقًا، الخ)، لهذا السبب، تختلف هواتف أندرويد في الحجم والوزن والميزات والجودة، ومع ذلك، لا تزال هواتف Android ذات الأسعار الممتازة جيدة مثل iPhone وقد تكن أفضل نوعًا ما، ولكن هواتف أندوريد الأرخص هي أكثر عرضة للمشاكل.


  بطريقة أخرى، عندما ترغب في شراء آيفون، فأنت بحاجة إلى اختيار طراز الهاتف، بينما عند شراء أندرويد، يتعين عليك تحديد الشركة المصنعة للهاتف أولًا ومن ثم طراز الهاتف التي تقدمه الشركة. ببساطة، قد يفضل البعض الخيار الذي يقدمه أندرويد، بينما البعض الأخر قد يفضل آيفون الأكبر جودة.

الفائز: التعادل

اقرأ أيضًا | كيفية تثبيت روم مخصص لنظام اندرويد يزيل جوجل من هاتفك تمامًا.


دعم تحديث نظام التشغيل

 عند الحديث عن دعم تحديث نظام التشغيل، فإن دعم أجهزة آيفون أفضل بكثير من دعم أجهزة أندرويد، وذلك لأن صانعي هواتف الأندرويد بطيئون دائمًا في تحديث هواتفهم إلى أحدث أصدر من نظام التشغيل أندرويد، بالإضافة إلى أنهم لا يقومون بتحديث هواتفهم في بعض الأحيان على الأطلاق.


 خذ على سبيل المثال نظام iOS 11، الذي تم إصداره في عام 2017، لقد دعم بالكامل آيفون 5S، الذي تم إصداره قبل أربع سنوات. بفضل الدعم الواسع للجهاز، تم تثبيت iOS 11 على حوالي 66٪ من الهواتف المتوافقة في غضون 6 أسابيع من إصداره .

اقرأ أيضًاكيفية تمكين الوضع المظلم على الايفون.


 من ناحية أخرى، أندرويد 8 تم تشغيله فقط على 0.2٪ من أجهزة أندرويد بعد أكثر من 8 أسابيع من صدوره وحتى سابقتها، أندرويد 7، تم تشغيله فقط على حوالي 18٪ من الأجهزة بعد أكثر من عام من صدوره.


 لذلك، إذا كنت ترغب في تحديث هاتفك إلى أخر أصدار من نظام التشغيل بمجرد أن يصبح جاهزًا، فأنت بحاجة إلى آيفون.

الفائز: آيفون

اقرأ أيضًا | طريقة تفعيل الوضع الليلي في هاتف الأندرويد بالكامل.


الفرق بين أندرويد وايفون من حيث التطبيقات

 يتمتع متجر تطبيقات نظام أندرويد بكثرة التطبيقات أكثر بكثير من تطبيقات آبل، وذلك بحوالي (1.8 مليون مقابل 2.8 مليون تطبيق على جوجل بلاي)، ولكن كثرة التطبيقات ليس هو العامل الأكثر أهمية.


 عند تثبيت التطبيقات، فإن آبل لا تسمح بتثبيت التطبيقات من خارج متجر آبل، مما يعني أنه لا يمكنك تثبيت التطبيقات المزيفة على آيفون مثل نسخ واتس آب المعدلة، بالمقابل فإن معاير جوجل لنظام أندرويد متساهلة نوعًا ما، بحيث يمكنك تثبيت التطبيقات من خرج متجر جوجل بلاي بسهولة.

اقرأ أيضًا | افضل 10 تطبيقات مهمة للاندرويد 2020.


 بالإضافة إلى ذلك، يشكو بعض مطورين التطبيقات من تعدد أجهزة أندرويد، مما يعني أنهم يواجهون صعوبة في تطوير تطبيقاتهم على جميع الأجهزة، وهذا يعني أنه قد يتخلى البعض عن دعم تطبيقاتهم لبعض الأجهزة.

الفائز: حكمه راجع إليك (آيفون، إذا كنت ترغب في تثبيت التطبيقات الأساسية فقط - أندرويد، إذا كنت تفضل الحرية في مصدر تثبيت التطبيقات).

اقرأ أيضًا | كيفية إعادة تثبيت تطبيقات Apple Watch المحذوفة.


الفرق بين Android و iPhone من حيث الأمان

 يتمتع كلًا من نظام أندرويد وايفون بميزات الأمان البدائية وهذا لاشك فيه، ولكن إذا كنت تهتم بأمان هاتفك الذكي، فإن ايفون يتمتع بأمان أكبر من أندرويد، وأسباب ذلك لا تعد ولا تحصى وطويلة للغاية، ومع ذلك، ضع في اعتبارك هاتين الحقيقتين:

  • ظهرت في إحدى الدراسات أن 97٪ من جميع البرامج الضارة والفيروسات وما إلى ذلك كانت لأجهزة أندرويد، بينما هاجم 0٪ جهاز ايفون.
  • أيضًا أعترف رئيس فريق أندرويد في جوجل بأنه "لا يمكننا ضمان أن Android مصمم ليكون آمنًا - إذا كانت لدي شركة مخصصة للبرامج الضارة، فيجب أن أتصدى لهجماتي على أندرويد. 

 أيضًا على الرغم من ذلك، لاحظ أن هذه الإحصائيات لا تعني أن آيفون محصن ضد التهديدات الأمنية، ولكنه قد يكّن أقل خطرًا في التهديدات من أندرويد، وهو أفضل في الحفاظ على أمانك. 

الفائز: آيفون

اقرأ أيضًا | كيفية حماية هاتفك الأندرويد من التطبيقات والبرامج الضارة.


الفرق من حيث الخصوصية

 تقدم شركة جوجل نموذج خدمات الأعمال على نظام أندرويد، مما يعني أنها تقوم بجمع بيانات المستخدمين وسماح للمعلنين باستخدامها لتوجيه الإعلانات إليك، بينما آبل تمتلك iAd للإعلانات داخل التطبيق، ولكنها تقول أنها لا تحتاج إلى جمع بياناتك الشخصية لبيع منتجاتك أو لكسب المال.


 أيضًا على الرغم من أن آبل قد تّكن أكثر أمانًا من حيث الخصوصية، ومع ذلك، فإن الفرق بين أندرويد وآيفون من حيث الخصوصية، قد لا يقاس على أساس النظام، في حين أنك تسمح للتطبيقات المثبتة على جهازك في جمع البيانات.

الفائز: تعادل

اقرأ أيضًا | كيفية استخدام برنامج الحماية المتقدمة من جوجل لحماية هاتفك من البرامج الضارة.


الفرق بين ايفون واندرويد من حيث التكلفة

 عندما يتعلق الأمر بتكلفة الجهاز، فإن الخيار الأول لك هو أندرويد، وذلك لتعدد الأجهزة والشركات المصنعة لهواتف الأندرويد، مما يعني أنك قد تحصل على هاتف أندرويد بسعر رخيص جدًا، بينما أرخص هاتف من آبل هو iPhone SE، والذي يبدأ بسعر 399 دولارًا.


 ومع ذلك، نظرًا لأن الهواتف الأقل تكلفة قد تكن أقل قدرة وأكثر عرضة للمتاعب، فإننا ننصحك دائمًا إذا كنت ترغب في شراء هاتف جديد بتكلفة أقل، التمعن قبل الشراء، لأخذ أفضل هاتف يلبي احتياجاتك باقل تكلفة ممكنة.

الفائز: أندرويد

اقرأ أيضًا | كيفية تشغيل برامج وتطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر بدون برامج.


احتفاظ الهاتف بقيمته للبيع

 إذا كنت تفضل مواكبة التطور القائم على أحدث الهواتف الذكية الجديدة، فأنت غالبًا ما ترغب في بيع هاتفك في كل مرة ترغب بالترقية إلى هاتف ذكي جديد، لذا فأنت بحاجة بالتأكد إلى أن يحتفظ هاتفك القديم بسعره، للحصول على أكبر قدر من المال مقابل النموذج الجديد.


 من هذه الناحية فإن أجهزة آيفون تحتفظ بسعرها القديم عند إعادة البيع أكثر من أجهزة أندرويد القديمة.

الفائز: ايفون

اقرأ أيضًا | افضل تطبيقات لوحة مفاتيح للأندرويد 2020.


دعم الصيانة للهواتف

 من ناحية صيانة الهاتف، تعمل كلتا منصتي الهواتف الذكية بشكل جيد بشكل عام ولا تواجهان مشاكل في العادة، ولكن عند حدوث شيء، فإن كيفية حصولك على الدعم مهمة للغاية.


 توفر آبل متاجر الصيانة لهواتفها في معظم دول العالم، حيث يمكنك صيانة هاتفك عند حدوث مشكلة لا سمح الله، بزيارة أقرب مركز صيانة لهواتف آبل، ولكن عندما يتعلق الأمر بنظام أندرويد، فإن ذلك يعتمد على الشركة المصنعة للهاتف، فيما إذا كانت تقدم خدمة الصيانة في بلدك أم لا.


 ومع ذلك، على الرغم من أن آبل تقدم خدمة الصيانة في معظم دول العالم، إلا أن معظم مستخدمي الهواتف الذكية في الدول العربية (أندوريد أو آيفون) يعتمدون بشكل عام في صيانة هواتفهم على محلات الصيانة، وهذا متروك لك فيما إذا كنت ترغب بالاعتماد على مراكز الصيانة الأساسية أو محلات الصيانة.

الفائز: آيفون

اقرأ أيضًا | كيفية نقل التطبيقات والمحتوى الاخر إلى جهاز اندرويد جديد.


تجربة المستخدم

 يفضل الأشخاص الذين يريدون التحكم الكامل في تخصيص هواتفهم نظام اندرويد بفضل انفتاحه الأكبر، ولكن أحد الجوانب السلبية لهذا الانفتاح هو أن كل شركة تصنع هواتف Android يمكنها تخصيصها، وأحيانًا تستبدل تطبيقات اندرويد الافتراضية بأدوات رديئة طورتها تلك الشركة. 


 من ناحية أخرى، تحد آبل من خيارات التخصيص على آيفون (على الرغم من أنها أضيفت مؤخرًا أدوات الشاشة الرئيسية وتتيح لك الآن تغيير بعض التطبيقات الافتراضية).


 لذا فإن الاختيار من هذه الناحية مقرون بنسبة لك، فيما إذا كنت تريد هاتفًا يعمل بشكل جيد ويوفر تجربة عالية الجودة، فاختر آيفون، بينما إذا كنت تفضل المرونة وتخصيص الهاتف بشكل الذي ترغب به، فالأفضل أندرويد.

الفائز: التعادل

اقرأ أيضًا | كيفية نقل الملفات من أندرويد إلى ماك.


التكامل مع الأجهزة الأخرى

 نظرًا لأن آبل تصنع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والساعات جنبًا إلى جنب مع آيفون، فإنها تقدم أشياء لا يستطيع أندرويد تقديمها، والتي تعمل في الغالب على الهواتف الذكية، على الرغم من وجود أجهزة لوحية وأجهزة يمكن ارتداؤها.


 تعمل خدمات جوجل مثل Gmail والخرائط و Google Now وما إلى ذلك عبر جميع أجهزة أندرويد، ولكن ما لم تكن كل من ساعتك وجهازك اللوحي والهاتف والكمبيوتر من صنع نفس الشركة، فإن ذلك ليس بجيد.


 أيضًا على الرغم من أنه يمكنك استخدام بعض الأجهزة التي تدعم التكامل مع نظام أندرويد، ومع ذلك، لا يتمتع أندرويد بتجربة موحدة عبر الأجهزة على نظامه الأساسي.

الفائز: ايفون

اقرأ أيضًا | طريقة تثبيت وتشغيل تطبيقات الآيفون والآيباد على الماك.


الخلاصة: الفرق بين أندرويد وايفون

 كانت هذه هي أهم الاختلافات والميزات التي يتميز بها كلًا من أندرويد وايفون عن الأخر، وبطبيعة الحال، تختلف فئات الهواتف باختلاف المستخدمين، وذلك لأن البعض يهتم بالتكلفة بينما البعض الأخر قد يهتم بالأداء أو بعمر البطارية أو الألعاب المحمولة.


 لذلك لا يعني أن قرار شراء هاتف ذكي جديد مقرون بهذه المقالة، وبالتالي يعتمد ذلك بشكل أساسي على المتطلبات الأساسية التي تلبي رغبة المستخدمين، ومع ذلك، كلا النظامين يوفران خيارات جيدة لأشخاص مختلفين، بينما يمكّنك أخذ هذه المقالة بعين الاعتبار عندما تحتاج إلى تحديد العوامل الأكثر أهمية بالنسبة لك ثم اختيار الهاتف الذي يلبي احتياجاتك على أفضل وجه.

اقرأ أيضًا | أفضل 9 نصائح تطيل من عمر بطارية الايفون.

هل أعجبك المقال