حل مشكلة قائمة ابدأ لا تعمل في ويندوز 10

هل قائمة ابدأ في ويندوز 10 لا تعمل؟ تعد قائمة ابدأ الحالية أكثر ديناميكية ووظيفية من الأشكال السابقة، ومع ذلك، فإن الجانب السلبي لهذه التحديثات، هو أنها أكثر عرضًة لحدوث المشكلات.

حل مشكلة قائمة ابدأ لا تعمل في ويندوز 10

قد يكون من المحبط للغاية أنّ تجد قائمة ابدأ لا تعمل كما ينبغي، حيث أنّه ليس من السهل دائمًا تشخيص المشكلة، وقد تكون الحلول أحيانًا طويلة جدًا، ومع ذلك، هناك عدة طرق لمعالجة العديد من المشكلات الشائعة.

اقرأ أيضًا | إزالة أيقونة الأخبار والاهتمامات من شريط المهام ويندوز 10

حل مشكلة قائمة ابدأ في ويندوز 10 لا تعمل

إذا كانت قائمة ابدأ لا تعمل في ويندوز 10، فيمكنك تجربة أحد الحلول التالية لحل المشكلة، واستعادة قائمة ابدأ في ويندوز 10 إلى الوضع الافتراضي:

1. أعد تشغيل الكمبيوتر

تعمل إعادة تشغيل الكمبيوتر في ويندوز 10 على حذف الملفات المؤقتة، وتحرير ذاكرة الوصول العشوائي على ويندوز، وبالتالي، إذا كان هناك تطبيق متجمد أو لا يستجيب؛ قد أدى إلى تعطل قائمة ابدأ في ويندوز، فيجب أنّ تعمل إعادة تشغيل جهازك الكمبيوتر إلى حل المشكلة.

إذا لم تتمكن من استخدام قائمة ابدأ لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فأغلق جميع التطبيقات المفتوحة واضغط على Alt + F4 لإظهار قائمة إيقاف تشغيل ويندوز.

بالإضافة إلى ذلك، تحقق مما إذا كنت تقوم بتشغيل أحدث إصدار من ويندوز، وذلك بالانتقال إلى الإعدادات> التحديث والأمان> تحديث Windows، والنقر فوق الزر التحقق من وجود تحديثات.

بمجرّد أنّ يتمّ تحديث ويندوز 10، أعد تشغيل الكمبيوتر وتحقق من حل المشكلة الآن.

اقرأ أيضًا | إيقاف البرامج التي تعمل في الخلفية ويندوز 10

2. أعد تشغيل العملية

إذا وجدت خطأ فادح لا تعمل قائمة ابدأ، فقد يكون الخطأ مرتبطًا بعمليات النظام التي يعتمد عليها في العمل، ويمكنك حل المشكلة من خلال إعادة تشغيل هذه العمليات.

ويمكنك إعادة تشغيل العمليات هذه، بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام وتحديد مدير المهام، في علامة التبويب العمليات، ابحث في القائمة حتى تجد مستكشف Windows، وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد إعادة التشغيل.

إذا لم تؤد إعادة تشغيل مستكشف Windows إلى حل المشكلة، فقم بتشغيل مدير المهام (Task Manager) مرة أخرى، وأعد تشغيل البحث وبرنامج كورتانا (Cortana).

اقرأ أيضًا | طريقة إلغاء Cortana وحذف كورتانا نهائيًا من ويندوز 10

3. إلغاء تثبيت وإعادة تثبيت التطبيقات في قائمة ابدأ

في بعض الحالات، قد يكون مجرّد عنصر واحد مثبت في قائمة ابدأ لا يعمل بشكل صحيح، إذا كان الأمر كذلك، فقد تتمكن من حل المشكلة بإزالة تثبيته مؤقتًا، وهي عملية تختلف عن طريقة إخفاء أو إظهار التطبيقات في قائمة ابدأ.

افتح قائمة ابدأ وانقر بزر الماوس الأيمن فوق العنصر المتأثر، والذي تمّ تثبيته مسبقًا في قائمة ابدأ، ثمّ انقر فوق إزالة التثبيت من شاشة البدء (Unpin from Start Menu) لإزالته من القائمة.

بعد ذلك، ابحث عن التطبيق في قائمة ابدأ، وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه، وحدد تثبيت بالقائمة ابدأ (Pin to Start Menu).

اقرأ أيضًا | إيقاف برامج بدء التشغيل ويندوز 10

4. تشغيل مدقق ملفات النظام

قبل أنّ تستسلم وتفكر في البدء من نقطة الصفر، يمكنك حل مشكلة توقف قائمة ابدأ في ويندوز 10، عبر التحقق مما إذا كانت الملفات التالفة هي السبب، وذلك عن طريق تشغيل الأداة المساعدة (System File Checker).

افتح موجه الأوامر كمسؤول، ثمّ اكتب sfc /scannow في النافذة واضغط على Enter، مع السماح بتشغيل الفحص - قد يستغرق الأمر بعض الوقت - ومن ثمّ أعد تشغيل الكمبيوتر بعد اكتماله، حيث سيؤدي هذا إلى إصلاح معظم المشكلات الشائعة.

اقرأ أيضًا | ايقاف تحديثات ويندوز 10 نهائيا 2021

5. تغيير حساب المستخدم الخاص بك

في بعض الأحيان، قد تقتصر المشكلات التي تؤثر على قائمة ابدأ على حساب مستخدم واحد، لذا من الجيد أن تقوم بالتبديل إلى حساب مستخدم آخر، لمعرفة ما إذا كانت المشكلة لا تزال موجودة بالفعل.

لن يعالج هذا الحل المشكلة تمامًا، لكنه أفضل من لا شيء كملاذ أخير قبل إعادة ضبط ويندوز، إذا كانت قائمة ابدأ جيدة في حساب مستخدم آخر، وتعمل بشكل صحيح، فيمكنك الانتقال إلى حساب جديد والبدء من جديد ببساطة.

اقرأ أيضًا | تغيير لون شريط المهام ويندوز 10

6. إعادة ضبط ويندوز 10

إذا لم تستطع حل مشكلة تعطل قائمة ابدأ في ويندوز 10 بالفعل، فإن إعادة ضبط ويندوز 10 تعد هي ملاذك الأخير، حيث تتيح لك ميزة إعادة تعيين هذا الكمبيوتر في ويندوز 10؛ إعادة تعيين ويندوز إلى إعدادات المصنع الخاصة به، ولكن مع خيار الاحتفاظ بجميع ملفاتك الشخصية.

يمكنك إعادة ضبط ويندوز 10؛ بالضغط على مفتاح Windows + I لتشغيل تطبيق الإعدادات، والانتقال إلى التحديث والأمان> ثمّ استرداد، وضمن إعادة تعيين هذا الكمبيوتر، انقر فوق الزر بدء الاستخدام.

على الرغم من أنّ إعادة ضبط ويندوز 10، يُعد الحل النهائي لمشكلة فتح قائمة ابدأ Start Menu على ويندوز 10 Windows، ومع ذلك، إذا ظهرت مشكلة قائمة ابدأ مباشرةً بعد التحديث، فيمكنك أيضًا محاولة العودة إلى الإصدار السابق من ويندوز 10.

اقرأ أيضًا | حل مشكلة بطء الكمبيوتر ويندوز 10