كيفية التحكم في الكمبيوتر عن بعد عن طريق الهاتف

يمكن لهاتفك القيام بالعديد من الأشياء التي يمكن لجهازك الكمبيوتر القيام بها، بما في ذلك التحكم في جهازك الكمبيوتر عن بعد، سواء كنت ترغب في الوصول إلى ملفاتك أو إصلاح الكمبيوتر عن بُعد، حيث تتيح لك تطبيقات سطح المكتب البعيد التحكم في جهازك الكمبيوتر من أي مكان عبر الإنترنت باستخدام هاتفك الذكي.

كيفية التحكم في الكمبيوتر عن بعد عن طريق الهاتف

اقرأ أيضًا | كيف يمكنك التحكم في هاتفك الأندرويد من خلال تعابير الوجه

كيفية التحكم في الكمبيوتر عن طريق الهاتف

هناك طريقتان عامتان لكي تتمكن من التحكم في جهازك الكمبيوتر عن بعد، يمكنك استخدام عميل سطح مكتب بعيد كامل، والذي سينقل الصور من شاشتك (وأحيانًا الصوت) إلى هاتفك أو جهازك اللوحي، وهو أكثر إنتاجية بشكل عام، ولكنه أيضًا أكثر تعقيدًا ويفضله المستخدمون الأكثر تقدمًا.

لا تنقل تطبيقات تحويل الهاتف إلى ماوس للكمبيوتر الفيديو أو الصوت، ويعملا بشكل أو بآخر على الكمبيوتر مثل ريموت التلفزيون، ولكنك ستحتاج لكلٍ منهما إلى اتصال نشط على الشبكة ويفضل الاتصال بشبكة واي فاي، ولكن يمكنك توصيل جهازك الكمبيوتر بالراوتر عبر كيبل Etherne.

اقرأ أيضًا | كيف تتحكم في سطوح التطبيقات عغلى الأندرويد

سطح المكتب البعيد من Chrome

إذا كنت أحد مستخدمي جوجل كروم على الكمبيوتر، فمن المحتمل أن يكون هذا هو الخيار الأفضل لك للتحكم عن بعد في جهازك الكمبيوتر، بمجرد تثبيت امتداد Chrome هذا على الكمبيوتر، سيكون لديك وصول سهل إليه من تطبيق سطح المكتب البعيد من Chrome على أندرويد أو آيفون.

للبدء، توجه إلى موقع Chrome Remote Desktop على جهازك الكمبيوتر، وقم بتسجيل الدخول باستخدام حسابك على جوجل، ضمن "إعداد إمكانية الدخول عن بُعد"، انقر على رمز السهم الأزرق لتنزيل وتثبيت Chrome Remote Desktop على الكمبيوتر.

كيفية التحكم في الكمبيوتر عن طريق الهاتف, التحكم في الكمبيوتر عن طريق سطح المكتب البعيد من Chrome

ارجع إلى موقع الويب، وانقر على خيار "تشغيل"، واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة، لمنح Chrome Remote Desktop الأذونات، كما أنه سيُطلب منك إعداد رمز PIN للوصول إلى جهازك الكمبيوتر عن بُعد.

كيفية التحكم في الكمبيوتر عن بعد عن طريق الهاتف

بعد ذلك، قم بتنزيل تطبيق Chrome Remote Desktop على هاتفك الأندرويد أو الآيفون، وقم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك، وإذا كان جهازك الكمبيوتر قيد التشغيل، فسيظهر تلقائيًا عند تشغيل التطبيق لأول مرة على الهاتف، المس اسم الكمبيوتر الخاص بك، ثم أدخل رمز PIN الذي قمت بتعيينه مسبقًا، وفي ثوانٍ، سترى شاشة جهازك الكمبيوتر على هاتفك.

اقرأ أيضًا | كيفية إرسال رابط من الجوال إلى الكمبيوتر والعكس

سطح المكتب البعيد من Microsoft

إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 Pro أو Windows 11 Pro، فستتمتع بتجربة أفضل مع برنامج Remote Desktop الخاص بشركة مايكروسوفت، مقارنةً بـ Chrome Remote Desktop من جوجل، ويمكنك إعداده في غضون دقائق، نظرًا لأن Microsoft Remote Desktop يأتي مدمجًا في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز.

انتقل إلى الإعدادات> النظام> سطح المكتب البعيد، وقم بتفعيل خيار "سطح المكتب البعيد"، اختر "تأكيد" في النافذة المنبثقة التي ستظهر لك، وقم بكتابة اسم جهازك الكمبيوتر أسفل قسم "كيفية الاتصال بهذا الكمبيوتر".

كيفية التحكم في الكمبيوتر عن بعد عن طريق الهاتف, التحكم في الكمبيوتر عن طريق سطح المكتب البعيد من Microsoft

قم بتنزيل تطبيق Remote Desktop للأندرويد أو للآيفون، وفي الصفحة الرئيسية، انقر فوق زر علامة الجمع في الزاوية العليا، وحدد "إضافة كمبيوتر"، ثم املأ حقل "اسم الكمبيوتر" بالحقل الذي دونته سابقًا.

لا يتعين عليك بالضرورة استخدام أي حقل آخر، ولكن يمكنك إضافة "حساب المستخدم" الذي تستخدمه على جهازك الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز، وإلا، فسيتعين عليك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في كل مرة تريد فيها الوصول إلى جهازك عن بُعد، المس الزر البرتقالي وانقر على "حفظ" بمجرد الانتهاء.

اقرأ أيضًا | أسهل طرق نقل الملفات بين الهاتف والكمبيوتر

كيف تتحكم في الكمبيوتر عن بعد

بطبيعة الحال، هناك عدة طرق للتحكم في الكمبيوتر عن بعد، وليست هذه هي الاحتمالات الوحيدة، ولكنها الأكثر فعالية من حيث التكلفة والأعلى تقييمًا، وإذا كنت قادرًا على إنفاق القليل من المال، فيمكنك استخدام برنامج التحكم بالكمبيوتر عن بعد للاندرويد مثل TeamViewer و Splashtop، والعديد من الخدمات الأخرى.

اقرأ أيضًا | طريقة تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر