القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الغاء الوضع الآمن أو الخروج من وضع safe mode للاندرويد

في هذه المقالة سنتحدث عن كيفية الغاء الوضع الآمن في هواتف الاندرويد، وهو ما يتم تشغيله تلقائيًا في معظم الحالات من قبّل نظام التشغيل بغرض الحماية من التطبيقات الضارة، أو في حال تعرُضه لمشاكل أو أخطأ قد تُعطل بعض خدمات النظام، ويمكن تشغيّله يدويًا من قبل المستخدم.

كيفية الغاء الوضع الآمن أو الخروج من وضع safe mode للاندرويد


الوضع الآمن

الوضع الآمن أو ما يعرف بأسم وضع safe mode للاندرويد، هو عملية تشغيل الهاتف على وضع نظام التشغيل الافتراضي للهاتف، ويتم تفعيله تلقائيًا من قبّل النظام في حالة تعطل نظام التشغيل لسببٍ ما يكن عادةً مصدره خارجي أو تطبيق تم تثبيته من قبّل المستخدم.

 

لماذا يتم تشغيل الوضع الآمن

يلجأ نظام أندرويد إلى تشغيل الوضع الآمن في حال تعطله أو وجد خلل أو أخطاء في النظام، والذي من شأنه عرض تطبيقات اندرويد المهمة الأساسيّة أو تلك المثبتة افتراضيًا مع نظام التشغيل، وتعطيل جميع التطبيقات الخارجية المثبتة من جهة المستخدم يدويًا على الجهاز.


من جهة أخرى، قد يلجأ نظام أندرويد إلى إعادة تشغيل الهاتف في وضع safe mode، من أجل حماية الهاتف من الفيروسات والتصدي لهجوم البرمجيات الخبيثة، وهذا يعني أن تشغيله تلقائيًا من قبّل النظام ليس من فراغ، بل هو مفيدًا لك شخصيًا لحماية وأمان جهازك من البرمجيات والتطبيقات الضارة.


لذا في حالة دخول هاتفك في الوضع الآمن من تلقاء نفسه، تأكد من إجراء فحص لحماية هاتفك من المخاطر والتطبيقات الضارّة وعدم تجاهل ذلك فهو لا يقل أهمية عن حماية بياناتك أو استخدام برنامج الحماية المتقدمة من جوجل، كما أنه من بين الأشياء التي ينصح بها خبراء الأمان.


كيفية الغاء الوضع الآمن في أندرويد

يُمكن الخروج من الوضع الآمن أو إيقافه ببساطة عبر إعادة تشغيل الهاتف وهي تعمل عادةً على معظم هواتف الاندرويد، حيث يتم افتراضيًا تشغيل الهاتف في الوضع العادي، كما تختلف طريقة إنها الوضع الآمن من هاتف إلى أخر حسب الشركة المصنعة للجهاز.


1. إعادة تشغيل الهاتف

تعمل معظم هواتف الاندرويد على تشغيل نفسها افتراضيًا في الوضع العادي، وهي جديرة بالخروج من هذا الوضع، في حالة تم الدخول عليه يدويًا ولم يكن هناك أي خلل في النظام.


2. نزع البطارية لثوانٍ وتشغيل الهاتف مجددًا

تُعد عملية نزع البطارية أحد الخطوات الأكثر شيوعًا في حل مشاكل هواتف الاندرويد، كما أنها تعمل على مسح ذاكرة التخزين المؤقتة، وتعد إحدى خطوات حل مشكلة تعليق الانستقرام مايفتح أو لا يعمل وهي مُفيدة بالفعل في هذه الحالة أيضًا، ولكن قبل نزع البطارية ننصحك بإقاف تشغيل الهاتف أو قراءة كيفية الحفاظ على عمر البطارية.


3. تشغيل الهاتف والضغط على زر القائمة (Home)

في هذه الخطوة، ابدأ في إيقاف تشغيل الهاتف نهائيًا> ومن ثم أعدّ تشغيله> وعند بدء التشغيل؛ اضغط باستمرار على زر القائمة (Home) إلى أن يتم ظهور شعار الشركة المصنعة للهاتف، وهي تعمل بالفعل مع بعض هواتف سامسونج مثل اصدارات اس 3.


4. تشغيل الهاتف والنقر على زر القوائم

يمكن ازالة الوضع الآمن في هذه الخطوة بنفس الطريقة السابقة، لذا قُم بإيقاف تشغيل الهاتف نهائيًا> ومن ثم أعدّ تشغيله، ولكن هذه المرة عند بدء اقلاع الهاتف> قُم بالنقر على زر القوائم (زر عرض التطبيقات) بشكل متكرر إلى أن يتم تشغيل الجهاز.


5. انقر على شعار الخروج من الوضع الآمن

تعمل بعض هواتف الاندرويد على إظهار تنبيه في شريط الإشعارات يخبرك بأن الهاتف حاليًا في الوضع الآمن، إذا كان هذا ينطبق عليك، ففي هذه الحالة يمكنك سحب شريط الاشعارات> والنقر على التنبيه> ومن ثم تأكيد عملية الخروج بالنقر على موافق (Ok)، ليتم إعادة تشغيل الهاتف والرجوع إلى الوضع الأساسيّ للاندرويد.


6. احذف التطبيقات والملفات الأخيرة

إذا كانت الخطوات السابقة لا تفي بالغرض ولا يزال هاتفك يعيد الدخول في الوضع الآمن، فهذا يعني أن نظام أندرويد قد اكتشف مشكلة في تطبيق يتم تشغيله تلقائيًا عند بدء التشغيل أو بعض التطبيقات التالفة والخبيثة.


لعلاج هذه المشكلة، احذف التطبيقات التي تم تثبيتها مؤخرًا بالدخول على "إعدادات الهاتف> ثم التطبيقات"، أو التي يتم تشغيلها عند بدء التشغيل، مثل تطبيقات لانشر اندرويد لتخصيص الشاشة الرئيسية والأدوات، والتطبيقات الغير معروفة أو المثبتة من خارج متجر جوجل بلاي.


بعد الانتهاء من إزالة جميع التطبيقات التي تم تثبيته مؤخرًا أو التي تشك بانها السبب في خلل نظام أندرويد، يمكنك الآن إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى، ومن المفترض بعد إتمام التشغيل أن يتم إغلاق الوضع الآمن، حيث يمكنك بعد ذلك الاستعانة بأحد تطبيقات تنظيف الهاتف والحماية من الفيروسات الضارة.


7. استعادة ضبط المصنع الافتراضيّ

إذا لم تتمكن من إنهاء الوضع الآمن بعد، فقد تكن بحاجة إلى استعادة ضبط المصنع الافتراضيّ، حيث تؤدي استعادة جهازك إلى إعدادات المصنع الافتراضية إلى إلغاء تثبيت جميع التطبيقات ومسح جميع البيانات، والذي سينتج عنه حذف التطبيقات أو الملفات التي لم تتمكن من حذفها أو التعرف عليها.


ومع ذلك، إذا كانت هذه هي حالتك، تأكد قبل تنفيذ هذا الإجراء من عمل نسخة احتياطية لبياناتك، أو بدلاً من ذلك يمكنك نقل التطبيقات والملفات إلى جهاز أندرويد جديد، حتى تتمكن من استعادتها في وقت لاحق.


كيفية حل مشكلة الوضع الامن safe mode للاندرويد

 يمكن حل مشكلة الوضع الامن أو الخروج منه باستخدام الخطوات السابقة، وذلك حسب نوع المشكلة المؤدية إلى دخول هاتفك في هذا الوضع، أو تجربتها واحدة تلوّى الأخرى بشكل تدريجي، وهي تعمل مع معظم هواتف الاندرويد، كما أنّ عملية استعادة ضبط المصنع الافتراضيّ للهاتف جديرة بحل المشكلة تمامًا.


ومع ذلك، إذا كُنت لا تزال غير قادر على الخروج من وضع safe mode للاندرويد، فهذا يعني أنّ هاتفك لديه خيارات أخرى مُخصصة من قبّل الشركة المُصنعة للجهاز وهي مختلفة تمامًا عن الطرق الشائعة المُستخدمة في معظم هواتف الاندرويد.


وفي هذه الحالة، يمكنك الانتقال إلى الموقع الإلكتروني المخصّص للدعم الذي توفّره الشركة المصنِّعة لجهازك، أو البحث على الانترنت عن طريقة إنها الوضع الآمن باسم الجهاز الخاص بك، ويكُن ذلك على سبيل المثال لا الحصر، بكتابة (الغاء الوضع الامن هواوي y336) أو البحث باللغة الانجليزية بكتابة (safe mode ثم اسم الجهاز).


أيضًا، على الرغم من أنّ جميع ما ذُكر أعلى كفيلاً بحل المشكلة تمامًا على جميع هواتف الاندرويد، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن تعليق ازرار الهاتف بسبب سقوط الهاتف في الماء أو وجود خلل فيها، تُعد هي أيضًا من أسباب دخول الجهاز في الوضع الآمن، لذا تأكد من سلامة هذه الازرار وعدم وجود أي خلل فيها.


أخيرًا، إذا كان كُل ذلك لا يفيّد، ننصحك قبل استبدال الهاتف بأخر جديد أو تثبيت روم مخصص لنظام اندرويد، الاستعانة بأحد مهندسي الصيانة، للتأكد في ما إذا كانت هذه المشكلة بسبب خلل في أحد أزرار الهاتف، أو تحديث أندرويد إذا حدث تلف في نظام التشغيل أو عطل في أحد المكونات البرمجية أدت إلى دخول أندرويد في الوضع الآمن.

هل أعجبك المقال